نتأمل كيف نملأ النصف الفارغ من الكوب
الرئيسية / اخبار السلايدر / صناديق خليجية تتسابق لاقتناص حصة حكومية في فودافون مصر

صناديق خليجية تتسابق لاقتناص حصة حكومية في فودافون مصر

شعار شركة فودافون. (ارشيفية)
شعار شركة فودافون. (ارشيفية)

نسبت نشرة “إنتربرايز” الاقتصادية إلى مصدر مطلع – لم تسمه – القول إن جهاز قطر للاستثمار وصندوق الاستثمارات العامة السعودي وشركة أيه دي كيو القابضة (صندوق أبو ظبي السيادي) يتطلعون إلى الاستحواذ على حصة شركة المصرية للاتصالات الحكومية البالغة 45% في شركة فودافون مصر.

وذكرت بلومبرج الشرق في وقت سابق من صباح اليوم أن جهاز قطر للاستثمار يسعى لشراء حصة بحد أقصى 25% من حصة المصرية للاتصالات في فودافون مصر.

المصرية للاتصالات تنفي تلقيها عروضا رسمية بشأن فودافون

وقالت المصرية للاتصالات، في بيان إلى بورصة مصر إن الشركة “لم تتلقى أية عروض رسمية من أية جهة بخصوص هذا الشأن وفي حال تلقي الشركة أي عروض رسمية بشأن حصتها في فودافون سوف تقوم بفحص وتقييم العروض بالتعاون مع مستشاريها الماليين والقانونيين”.

تعمل في مصر أربع شركات لخدمات الهاتف المحمول، هي “فودافون مصر” التابعة لمجموعة “فودافون” البريطانية، و”أورنج مصر ” التابعة لمجموعة “أورنج” الفرنسية، و”اتصالات مصر” التابعة لاتصالات الإماراتية، و”المصرية للاتصالات” الحكومية.

تملك “المصرية للاتصالات”، أكبر مشغل اتصالات في البلاد، حصة 45% من أسهم “فودافون مصر”، فيما تمتلك الحكومة المصرية 80% من أسهم “المصرية للاتصالات”.

يشار أن المصرية للاتصالات، حققت صافي ربح بلغ 3.78 مليار جنيه خلال الفترة من يناير حتى نهاية يونيو الماضي، مقابل أرباح بلغت 3.87 مليار جنيه في الفترة المقارنة من 2021، مع الأخذ في الاعتبار حقوق الأقلية.

وارتفعت إيرادات الشركة خلال ستة الأشهر الأولى من العام الجاري إلى 20.4 مليار جنيه، مقابل إيرادات بلغت 17.37 مليار جنيه في النصف المقارن من العام الماضي.

وعلى مستوى الأعمال غير المجمعة، تراجعت أرباح الشركة المستقلة خلال النصف الأول من العام الجاري إلى 2.59 مليار جنيه، مقابل أرباح بلغت 5.48 مليار جنيه في النصف الأول من العام الماضي.

أغلق سهم المصرية للاتصالات المقيد بالبورصة المصرية على ارتفاع بنسبة 15.7%، عند 17.6 جنيه بدعم الأخبار المتداولة عن رغبة الصندوق السيادي القطري فى الاستحواذ على جزء من الشركة في فودافون مصر.

عن لندن - تايمز أوف إيجبت

شاهد أيضاً

فلسطينيون يقتادون اسرائيليا في خان يونس بقطاع غزة في السابع من أكتوبر 2023. (أ ف ب)

مصدر: توزيع أسرى إسرائليين على أهداف محتملة للاحتلال في غزة

مصدر مطلع في غزة يقول أن عناصر المقاومة الفلسطينية «وزعت أعدادا من الأسرى الإسرائليين، على مواقع يمكن أن تكون أهدافا للقصف الجوي الإسرائيلي على القطاع.

السفير شريف كامل واللواء المشرفي وقرينتاهما أثناء عزف السلام الوطني. (تايمز أوف إيجيبت)

احتفالية كبرى في لندن باليوبيل الذهبي لانتصار أكتوبر (صور)

مكتب الدفاع في السفارة المصرية يستضيف احتفالية كبرى.. بمناسبة الذكرى الخمسين (اليوبيل الذهبي) للانتصار في حرب أكتوبر المجيدة.