نتأمل كيف نملأ النصف الفارغ من الكوب
الرئيسية / اخبار السلايدر / وفاة الفنانة نجاح سلام عن عمر ناهز 92 عاما

وفاة الفنانة نجاح سلام عن عمر ناهز 92 عاما

الفنانة نجاح سلام(الانترنت)
الفنانة نجاح سلام(الانترنت)

غيب الموت، اليوم الخميس، الفنانة نجاح سلام، صاحبة أغنية (يا أغلى اسم في الوجود يا مصر)، عن عمر ناهز 92 عاما، وفقًا لوكالة أنباء الشرق الاوسط.

وقالت الكاتبة أميرة سيد مكاوي – عبر حسابها الشخصي على الفيس بوك – “غابت من غنت لمصر واحدة من أروع ما قيل عنها (يا أغلى اسم في الوجود يا مصر).. غابت السيدة العظيمة نجاح سلام.. ربنا يسعدها في الجنة”.

بدأت نجاح سلام مشوارها الفني في مجال الغناء كانت من خلال الحفلات المدرسية التي كانت تقام مع نهاية كل عام مدرسي، وفي عام 1948 صحبها والدها إلى القاهرة حيث عرّفها على كبار الفنانين مثل أم كلثوم والموسيقار فريد الأطرش وشقيقته المطربة أسمهان والشيخ زكريا أحمد وغيرهم.

تعرفت على الكبار

يذكر أن نجاح سلام ولدت في لبنان عام 1931، واشتهرت بموهبتها خلال الحفلات المدرسية، وفي عام 1948 صحبها والدها إلى القاهرة، وهي الرحلة التي شهدت تعرفها على كبار الفن وعمالقة الطرب ومنهم كوكب الشرق أم كلثوم والموسيقار فريد الأطرش وشقيقته أسمهان والشيخ زكريا أحمد وغيرهم.

“يا أغلى اسم في الوجود يا مصر”

في عام 1949 سجلت أول أغانيها وهي حول يا غنام، وأغنية يا جارحة قلبي، وبعدها انطلقت في مسيرتها الفنية، ومن أشهر أغانيها الوطنية “يا أغلى اسم في الوجود يا مصر” التي غنتها إبان العدوان الثلاثي على مصر عام 1956، كما غنت قصيدة أنا النيل مقبرة للغزاة، للشاعر محمود حسن إسماعيل.

يشار إلى أن نجاح سلام والدها الفنان والأديب محيي الدين سلام الذي يعد واحداً من أبرز الملحنين وعازفي العود في لبنان والوطن العربي، تعلمت أصول الغناء من والدها الذي كان منزله أشبه ما يكون بمعهد فني.

عن لندن - تايمز أوف إيجبت

شاهد أيضاً

فلسطينيون يقتادون اسرائيليا في خان يونس بقطاع غزة في السابع من أكتوبر 2023. (أ ف ب)

مصدر: توزيع أسرى إسرائليين على أهداف محتملة للاحتلال في غزة

مصدر مطلع في غزة يقول أن عناصر المقاومة الفلسطينية «وزعت أعدادا من الأسرى الإسرائليين، على مواقع يمكن أن تكون أهدافا للقصف الجوي الإسرائيلي على القطاع.

السفير شريف كامل واللواء المشرفي وقرينتاهما أثناء عزف السلام الوطني. (تايمز أوف إيجيبت)

احتفالية كبرى في لندن باليوبيل الذهبي لانتصار أكتوبر (صور)

مكتب الدفاع في السفارة المصرية يستضيف احتفالية كبرى.. بمناسبة الذكرى الخمسين (اليوبيل الذهبي) للانتصار في حرب أكتوبر المجيدة.