نتأمل كيف نملأ النصف الفارغ من الكوب
الرئيسية / اخبار السلايدر / مفاوضات جديدة مع قطر لشراء حصص في أبرز شركتي اتصالات بمصر

مفاوضات جديدة مع قطر لشراء حصص في أبرز شركتي اتصالات بمصر

شركة المصرية للاتصالات (الانترنت)

استأنف جهاز قطر للاستثمار (الصندوق السيادي القطري) مفاوضاته مع الحكومة المصرية بشأن الاستحواذ على حصص في أبرز شركتي اتصالات بمصر، المتمثلة في شركة المصرية للاتصالات المملوكة للدولة و فودافون مصر، حسبما صرح مصدر حكومي لإنتربرايز.

التفاصيل لم تتضح بعد

لم يتوصل الطرفان لاتفاق بشأن قيمة أو حجم الحصة. تمتلك شركة الاتصالات العملاقة المدرجة في البورصة المصرية 45% في فودافون مصر، فيما تمتلك الحكومة 70% من المصرية للاتصالات.

المفاوضات توقفت منذ أشهر

لم تتردد أي أنباء حول المفاوضات بين المصرية للاتصالات وجهاز قطر للاستثمار منذ فبراير، بعد تعثرها نتيجة الخلاف حول الحصة المعروضة للبيع. ووضع جهاز قطر للاستثمار فودافون مصر على قائمة أهدافه منذ سبتمبر الماضي، عندما صرح مصدر لإنتربرايز آنذاك أن الصندوق القطري ضمن ثلاثة صناديق سيادية خليجية تستهدف الاستحواذ على حصة المصرية للاتصالات في فودافون مصر.

ما هي المشكلة؟

الصندوق القطري كان متحفظا في الأشهر الماضية على بعض النقاط الخاصة بمناخ الاستثمار في مصر في ظل الصعوبات الاقتصادية الحالية وانخفاض قيمة الجنيه.

أجرى ممثلو الصندوق محادثات مع الحكومة والبنك المركزي من أجل التأكيد على ملائمة الأوضاع المحلية لضخ استثمارات وأن الدولة تعمل على تحسين مناخ الاستثمار، بحسب ما أخبرنا به المصدر. وكان المجلس الأعلى للاستثمار قد أصدر 22 قرارا بغرض جذب المزيد من الاستثمار الأجنبي.

هل يستهدف الصندوق استحواذات جديدة؟

أبدى الصندوق القطري اهتمامه بعدد من الشركات الـ 32 المدرجة ضمن برنامج الطروحات الحكومية، لا سيما الشركات العاملة في قطاعات الموانئ والنفط، بحسب ما ذكره المصدر لإنتربرايز، والذي توقع الإعلان عن الاتفاقات قبل أغسطس المقبل.

ومن بين المرشحين المحتملين

أفادت تقارير في وقت سابق من العام الحالي أن شركة مها كابيتال، الذراع الاستثمارية لجهاز قطر للاستثمار، قدمت عرضا للاستحواذ على حصص أغلبية في شركة بورسعيد لتداول الحاويات والبضائع، ودمياط لتداول الحاويات والبضائع.

الوقت يمر

تتطلع الحكومة إلى جمع ملياري جنيه من بيع الأصول المملوكة للدولة بحلول نهاية يونيو. وقد جمعت حتى الآن نحو 153 مليون دولار من بيع شركة باكينو10% من المصرية للاتصالات.

كانت قطر قد تعهدت العام الماضي باستثمار 5 مليارات دولار في الشركات المصرية ضمن الجهود الخليجية لدعم الاقتصاد المصري وتوفير العملة الصعبة. وأودع جهاز قطر للاستثمار العام الماضي 4 مليارات دولار في البنك المركزي المصري، بينما يتفاوض لاقتناص حصص في شركات كبرى مملوكة للحكومة. وفي الشهر الماضي، قال وزير المالية القطري علي الكواري إن بلاده “ملتزمة” باستثمار 5 مليارات دولار في مصر التي تعهدت بها العام الماضي، لكنه استبعد تقديم المزيد من المنح والمساعدات.

عن لندن - تايمز أوف إيجبت

شاهد أيضاً

فلسطينيون يقتادون اسرائيليا في خان يونس بقطاع غزة في السابع من أكتوبر 2023. (أ ف ب)

مصدر: توزيع أسرى إسرائليين على أهداف محتملة للاحتلال في غزة

مصدر مطلع في غزة يقول أن عناصر المقاومة الفلسطينية «وزعت أعدادا من الأسرى الإسرائليين، على مواقع يمكن أن تكون أهدافا للقصف الجوي الإسرائيلي على القطاع.

تراجع سعر الذهب.. وعيار 21 يسجل 2175 جنيهًا

انخفض الذهب في مصر قرابة 20 جنيها منذ أمس الجمعة، على خلفية انخفاض سعر الذهب …