نتأمل كيف نملأ النصف الفارغ من الكوب
الرئيسية / أخبار / أردوغان: مصر وتركيا تعتزمان إحياء مجلس التعاون الاستراتيجي

أردوغان: مصر وتركيا تعتزمان إحياء مجلس التعاون الاستراتيجي

السيسي وأردوغان في مباحثات على هامش قمة مجموعة العشرين في نيودلهي أمس الأحد. (الرئاسة التركية)
السيسي وأردوغان في مباحثات على هامش قمة مجموعة العشرين في نيودلهي أمس الأحد. (الرئاسة التركية)

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اليوم الاثنين إن اللقاء الذي عقده مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي على هامش قمة مجموعة العشرين كان إيجابيا، وجرى خلاله طرح مسألة تبادل الزيارات.

وفي حديثه للصحفيين خلال رحلة العودة من قمة مجموعة العشرين التي استضافتها الهند، قال أردوغان إن البلدين يعتزمان إحياء مجلس التعاون الاستراتيجي رفيع المستوى، وفق وكالة رويترز. وقامت مصر وتركيا برفع مستوى العلاقات الدبلوماسية بتبادل تعيين السفراء في يوليو الماضي بعد توترات استمرت عقدا.

تطبيع العلاقات بين مصر وتركيا

رأى مراقبون أن انعقاد لقاء رسمي أمس الأحد، بين الرئيسين المصري والتركي، إعلان صريح بتطبيع العلاقات بين البلدين الذين شهدا قطيعة سياسية امتدت نحو 10 أعوام، تبادل فيها الطرفان الاتهامات والبيانات الرسمية التي حملت نوعا من الخصومة السياسية.

وقال الدكتور بشير عبد الفتاح، الباحث المصري المتخصص في الشٱن التركي في اتصال هاتفي مع «تايمز أوف ايجيبت» إن «لقاء السيسي مع أردوغان تلك المرة اعلان رسمي بالتطبيع بين البلدين تسمية مع إنهاء الخلافات السياسية التي نشبت منذ 10 سنوات، والتي كان على رأسها وقف سياسة تبني أفكار جماعة الإخوان في تركيا، وإلغاء إذاعة برامج اخوانية تبث الأكاذيب حول مصر».

وأضاف عبد الفتاح: «إن تطبيع العلاقات بين مصر وتركيا سيعقبه توافق في ملف أزمة مياه بين قبرص وتركيا، خاصة وأن مشاركة مصر في ذلك الملف الشائك يزيد من فرص حل تلك الخلافات التي تسبب توتر في المنطقة حيث التنازع على الموارد المائية».

عن لندن - تايمز أوف إيجبت

شاهد أيضاً

فلسطينيون يقتادون اسرائيليا في خان يونس بقطاع غزة في السابع من أكتوبر 2023. (أ ف ب)

مصدر: توزيع أسرى إسرائليين على أهداف محتملة للاحتلال في غزة

مصدر مطلع في غزة يقول أن عناصر المقاومة الفلسطينية «وزعت أعدادا من الأسرى الإسرائليين، على مواقع يمكن أن تكون أهدافا للقصف الجوي الإسرائيلي على القطاع.

تراجع سعر الذهب.. وعيار 21 يسجل 2175 جنيهًا

انخفض الذهب في مصر قرابة 20 جنيها منذ أمس الجمعة، على خلفية انخفاض سعر الذهب …