نتأمل كيف نملأ النصف الفارغ من الكوب
الرئيسية / اخبار السلايدر / إعصار ليبيا يودي بحياة 150 شخصا.. ومصر تتضامن

إعصار ليبيا يودي بحياة 150 شخصا.. ومصر تتضامن

صورة من حساب قناة ليبيا بانورما على موقع إيكس (تويتر سابقا).
صورة من حساب قناة ليبيا بانورما على موقع إيكس (تويتر سابقا).
قال رئيس الهلال الأحمر في بنغازي قيس الفاخري اليوم الاثنين إن إعصارا وسيولا في شرق ليبيا تسببت في مصرع 150 شخصا على الأقل في مدينة درنة وإن العدد قد يرتفع إلى 250، فيما أعربت مصر عن خالص التعازي والتضامن مع دولة ليبيا الشقيقة.

وأضاف في تصريحات لوكالة رويترز “أضرار درنه سيئة جدا جدا. الوادي كان عرضه 300 متر أصبح 600 متر. سقط أغلب المباني القريبة من الوادي من بينها عمارة الضمان”.

واجتاح الإعصار القوي “دانيال” قادم من البحر المتوسط ​​شرق ليبيا وألحق أضرارا بعدد من المنازل والطرق . وقال أحمد المسماري المتحدث باسم الجيش الوطني الليبي لرويترز إن سبعة جنود فُقدوا.

وأظهرت لقطات متداولة على وسائل التواصل الاجتماعي أشخاصا يقفون على أسطح سياراتهم بينما يسعون للحصول على المساعدة بعدما تقطعت بهم السبل بسبب السيول التي اجتاحت مدن بنغازي وسوسة والبيضاء والمرج ودرنة.

طوارئ في شرق ليبيا

وأعلنت السلطات حالة الطوارئ القصوى وأغلقت المدارس والمتاجر وفرضت حظر التجول مع وصول الإعصار لليابسة يوم الأحد ويوم الاثنين. ‭‭‭ ‬‬‬وقال أحمد محمد وهو أحد سكان مدينة درنة لرويترز “كنا نائمين، وعندما استيقظنا وجدنا المياه تحاصر المنزل. نحن في الداخل ونحاول الخروج”. ولاحقا قال انه جرى انقاذهم.

وقال مهندسان يعملان في مجال النفط لرويترز إن أربعة موانئ نفطية كبرى في ليبيا، هي رأس لانوف والزويتينة والبريقة والسدرة، أُغلقت اعتبارا من مساء السبت لمدة ثلاثة أيام.

وكان رئيس وزراء حكومة الوحدة الوطنية في طرابلس عبد الحميد الدبيبة قد قال أمس الأحد إنه وجه كافة أجهزة الدولة “بالتعامل الفوري” مع الأضرار والسيول في المدن الشرقية. وقالت بعثة الأمم المتحدة في ليبيا إنها تتابع عن كثب تطورات العاصفة وستقدم “مساعدات إغاثة عاجلة لدعم جهود الاستجابة على المستويين المحلي والوطني”.

من جهتها ذكرت وزارة الخارجية المصرية -فى بيان صحفي اليوم الاثنين- أن جمهورية مصر العربية تعرب عن خالص التعازي والتضامن مع دولة ليبيا الشقيقة، إثر العاصفة “دانيال” وما أسفرت عنه من سيول ضربت البلاد مؤخراً، ونتج عنها سقوط عشرات الضحايا والمصابين.

عن لندن - تايمز أوف إيجبت

شاهد أيضاً

فلسطينيون يقتادون اسرائيليا في خان يونس بقطاع غزة في السابع من أكتوبر 2023. (أ ف ب)

مصدر: توزيع أسرى إسرائليين على أهداف محتملة للاحتلال في غزة

مصدر مطلع في غزة يقول أن عناصر المقاومة الفلسطينية «وزعت أعدادا من الأسرى الإسرائليين، على مواقع يمكن أن تكون أهدافا للقصف الجوي الإسرائيلي على القطاع.

تراجع سعر الذهب.. وعيار 21 يسجل 2175 جنيهًا

انخفض الذهب في مصر قرابة 20 جنيها منذ أمس الجمعة، على خلفية انخفاض سعر الذهب …