نتأمل كيف نملأ النصف الفارغ من الكوب
الرئيسية / اخبار السلايدر / أثيوببا تواصل استراتيجية العناد بـ«الملء الرابع».. ماذا بعد؟

أثيوببا تواصل استراتيجية العناد بـ«الملء الرابع».. ماذا بعد؟

موقع مشروع سد النهضة الأثيوبي. (أرشيفية)
موقع مشروع سد النهضة الأثيوبي. (أرشيفية)

رأى خبراء أن إعلان أثيوبيا إتمام الجولة الرابعة والأخيرة من ملء سد النهضة الإثيوبي، بمثابة لانتهاك لإعلان اتفاقية المبادئ التي وقعتها إثيوبيا مع مصر والسودان في 2015، فضلا عن كتابة نهاية للاتفاق بين البلدين على جولة مفاوضات جديدة.

وأعلن رئيس الوزراء الإثيوبي أبي أحمد أمس الأحد انتهاء عملية تعبئة سد النهضة الضخم على النيل الأزرق، والذي يُقدّم على أنه الأكبر في إفريقيا، مما يهدد بإحياء التوترات الإقليمية مع مصر والسودان الواقعتين عند مجرى النهر.

ويأتي هذا الإعلان مع استئناف المفاوضات بين الدول الثلاث في 27 أغسطس، بعدما كانت متوقفة منذ أبريل 2021.  وكتب أحمد عبر منصة “إكس” “أعلن بسرور بالغ أن التعبئة الرابعة والأخيرة لسد النهضة تمت بنجاح”، وذلك بعد أسبوعين من جولة مفاوضات جديدة بشأنه بين الدول الثلاث. وأضاف “واجهنا الكثير من التحديات، واضطررنا مرارا الى التراجع. واجهنا تحديا داخليا وضغوطات خارجية”، لكنه أكد أن بلاده “ستنجز ما تعهدت به”. واشاد المكتب الاعلامي للحكومة الاثيوبية في رسالة على المنصة نفسها بما اعتبره “هدية للاجيال”، مضيفا أن “الجيل البطل الحالي سيبني إثيوبيا الغد القوية على اسس صلبة”.

في المقابل، نددت مصر أمس الأحد باعلان اثيوبيا أنها اتمت ملء سد النهضة الضخم على النيل الازرق، مؤكدة ان هذا الاجراء يشكل “مخالفة قانونية”. وقالت وزارة الخارجية المصرية في بيان إن “اتخاذ اثيوبيا لمثل تلك الإجراءات الأحادية يُعد تجاهلاً لمصالح وحقوق دولتي المصب وأمنهما المائي الذي تكفله قواعد القانون الدولي”، في اشارة الى مصر والسودان.

يُعتبر سد النهضة الإثيوبي الكبير حيوياً بالنسبة لأديس أبابا، وقد بلغت تكلفته أكثر من 3,7 مليارات دولار، ويدخل في صلب صراع إقليمي منذ أن بدأت إثيوبيا العمل فيه في العام 2011. ومن خلال هذا السد الكبير، الذي يبلغ طوله 1,8 كيلومتر وارتفاعه 145 متراً، تعتزم إثيوبيا مضاعفة إنتاجها من الكهرباء، التي لا يصل إليها سوى نصف سكّانها البالغ عددهم حوالى 120 مليون نسمة.  وتخشى مصر والسودان أن يؤدي ذلك إلى تقليل إمدادات المياه لديهما.

12 مليار متر مكعب خسائر مصر 

ويشير الدكتور عباس الشراقي خبير المياه المصري، في اتصال هاتفي مع «تايمز أوف ايجيبت» إلى «خسارة مصر في هذه مرحلة الملء الرابع نحو 12 مليار متر مكعب من المياه»،  مشيرا إلى أن «بحيرة ناصر تعمل على تعويض نقص المياه، وظهرت آثار الملء الرابع لسد النهضة في السودان من خلال انخفاض منسوب النيل وظهور الجفاف». وحذر من « عدم تسامح مصر مع  إثيوبيا بعد حجز مياه من حلال الملء الرابع، خاصة وأن النيل هو مصدر المياه الأساسي للمصريين».

ومنذ 2011، تتفاوض مصر والسودان وإثيوبيا للوصول إلى اتّفاق بشأن ملء سدّ النهضة وتشغيله، إلا أنّ جولات طويلة من التفاوض بين الدول الثلاث لم تثمر حتى الآن اتفاقاً. وتخشى مصر من تأثير السد الذي تبنيه أديس أبابا على النيل الأزرق، إذا تعتمد على نهر النيل لتأمين 97% من احتياجاتها المائية.

وأعلنت مصر أن جولة المفاوضات التي اختتمت أواخر الشهر الماضي، في القاهرة بخصوص سد النهضة، لم تشهد تغيرات ملموسة في مواقف الجانب الإثيوبي. وقال وزير الخارجية المصري سامح شكري يوم الأربعاء الماضي، إن إثيوبيا لم تظهر أي توجه للأخذ بأي من الحلول الوسط المطروحة بشأن قضية سد النهضة.

أثيوبيا و«اللعب بالنار»!

فيما قال الخبير الدولي في قضايا المياه الدكتور ضياء الدين القوصي، إن ما تقوم به إثيوبيا يؤكد أنها لا تقدر النتائج فيما يتعلق بأزمة سد النهضة، مشيرا إلى أن «صبر مصر لا بد أن ينفد»، وفقًا لموقع «روسيا اليوم» وأوضح، أنه  إثيوبيا بتخزين حجم كبير من المياه يتراوح ما بين 20 إلى 25 مليار متر مكعب منذ منتصف يوليو الماضي وحتى الآن، مشيرا إلى أن هذا الحجم يمثل 40% من الإيراد الطبيعي للنيل الأزرق.

ووصف  القوصي ما تقوم به إثيوبيا بمثابة «اللعب بالنار»، وقال إم «الحل الوحيد لكل هذه القضايا هو الجلوس مع مصر ويتم الاتفاق مع كافة قواعد الملء، وهذا ما ينص عليه اتفاق المبادىء بين مصر وإثيوبيا والسودان»، مشددا على أن الصبر المصري لابد أن يصل لمرحلة أن يكون هناك نفاذ للصبر، فالمسألة لا تحتمل إصابة 100 مليون مصري بالعطش، ولا أحد بالعالم يقبل بذلك».

عن لندن - تايمز أوف إيجبت

شاهد أيضاً

فلسطينيون يقتادون اسرائيليا في خان يونس بقطاع غزة في السابع من أكتوبر 2023. (أ ف ب)

مصدر: توزيع أسرى إسرائليين على أهداف محتملة للاحتلال في غزة

مصدر مطلع في غزة يقول أن عناصر المقاومة الفلسطينية «وزعت أعدادا من الأسرى الإسرائليين، على مواقع يمكن أن تكون أهدافا للقصف الجوي الإسرائيلي على القطاع.

تراجع سعر الذهب.. وعيار 21 يسجل 2175 جنيهًا

انخفض الذهب في مصر قرابة 20 جنيها منذ أمس الجمعة، على خلفية انخفاض سعر الذهب …