نتأمل كيف نملأ النصف الفارغ من الكوب
الرئيسية / اخبار السلايدر / الكرملين عن اعتذار بوتين لإسرائيل: لا تعليق

الكرملين عن اعتذار بوتين لإسرائيل: لا تعليق

بوتين. (أرشيفية)
بوتين. (أرشيفية)

أحجم الكرملين يوم الجمعة عن تحديد ما إذا كان الرئيس فلاديمير بوتين قد اعتذر لإسرائيل بعد تصريحات لوزير الخارجية الروسي. ووصف سيرجي لافروف الزعيم النازي أدولف هتلر بأنه من أصول يهودية.

وانتقدت إسرائيل وزير الخارجية سيرجي لافروف بسبب التصريحات ووصفتها بأنها أكاذيب “لا تغتفر” تقلل من أهوال المحرقة النازية. وقال بينيت يوم الخميس إن بوتين اعتذر عن التصريح وإنه قبل الاعتذار..

وأعلنت إسرائيل أن بوتين اعتذر عن تصريح لوزير خارجيته قال فيه إن للزعيم النازي أدولف هتلر “دما يهوديا”. وبحسب بيان صادر عن مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت، فإن بوتين قدم الاعتذار خلال مكالمة هاتفية بينهما. ولم تذكر رواية روسيا للمحادثة تقديم بوتين أي اعتذار.

وكان  لافروف أدلى بتعليقاته في محاولة لتبرير تصوير روسيا لأوكرانيا على أنها “نازية” على الرغم من حقيقة أن رئيسها يهودي.

وتحدث لافروف إلى التلفزيون الإيطالي يوم الأحد، بعد أيام من احتفال إسرائيل بيوم ذكرى الهولوكوست.

وعندما سُئل كيف يمكن لروسيا أن تدعي أنها تقاتل من أجل “اجتثاث النازية” من أوكرانيا في حين أن رئيسها فولوديمير زيلينسكي هو نفسه يهوديا، قال لافروف: “قد أكون مخطئا”.

بينيت واعتذار الرئيس الروسي

لكنه أضاف “هتلر أيضا دم يهودي. أن يكون زيلينسكي يهوديا لا يعني أي شئ أبدا.  وقال “الشعب اليهودي الحكيم يقول إن أكثر المعادين للسامية حماسة هم عادة اليهود”.

وأثارت هذه التصريحات غضبا في إسرائيل، إذ قتلت ألمانيا النازية ستة ملايين يهودي في محرقة الهولوكوست خلال الحرب العالمية الثانية.

وطالبت إسرائيل باعتذار، حيث قال بينيت بعد فترة وجيزة إن “مثل هذه الأكاذيب تهدف إلى إلقاء اللوم على اليهود أنفسهم في أفظع الجرائم في التاريخ”

وفي بيان يوم الخميس، قال مكتب بينيت إنه قبل اعتذار الرئيس الروسي و”شكره لتوضيح موقفه تجاه الشعب اليهودي وذكرى الهولوكوست”.

بوتين وبينيت والهولوكوست

وأوضحت روسيا أن بوتين وبينيت ناقشا الهولوكوست، لكنها لم تقل إن بوتين قدم اعتذارا. وكانت إسرائيل قد حاولت التوسط بين روسيا وأوكرانيا، لكنها واجهت أيضا انتقادات لعدم اتخاذ موقف أكثر صرامة ضد الرئيس الروسي.

وذكرت وسائل إعلام إسرائيلية هذا الأسبوع أن إسرائيل تدرس زيادة مساعدتها العسكرية والمدنية لأوكرانيا.

عن لندن - تايمز أوف إيجبت

شاهد أيضاً

فلسطينيون يقتادون اسرائيليا في خان يونس بقطاع غزة في السابع من أكتوبر 2023. (أ ف ب)

مصدر: توزيع أسرى إسرائليين على أهداف محتملة للاحتلال في غزة

مصدر مطلع في غزة يقول أن عناصر المقاومة الفلسطينية «وزعت أعدادا من الأسرى الإسرائليين، على مواقع يمكن أن تكون أهدافا للقصف الجوي الإسرائيلي على القطاع.

السفير شريف كامل واللواء المشرفي وقرينتاهما أثناء عزف السلام الوطني. (تايمز أوف إيجيبت)

احتفالية كبرى في لندن باليوبيل الذهبي لانتصار أكتوبر (صور)

مكتب الدفاع في السفارة المصرية يستضيف احتفالية كبرى.. بمناسبة الذكرى الخمسين (اليوبيل الذهبي) للانتصار في حرب أكتوبر المجيدة.