نتأمل كيف نملأ النصف الفارغ من الكوب
الرئيسية / اخبار السلايدر / منتدى غاز شرق المتوسط في مباحثات شكري وكوهين

منتدى غاز شرق المتوسط في مباحثات شكري وكوهين

شكري وكوهين في لقاء على هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة بنيويورك، الخميس. (وزارة الخارجية المصرية)
شكري وكوهين في لقاء على هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة بنيويورك، الخميس. (وزارة الخارجية المصرية)

بحث وزير الخارجية المصري سامح شكري ووزير الخارجية الإسرائيلي إيلي كوهين، أمس الخميس، «الملفات المرتبطة بالعلاقات الثنائية، وأوجه التعاون القائمة في مجالات التجارة والاستثمار والطاقة، لاسيما تحت مظلة منتدى غاز شرق المتوسط»، وذلك على هامش مشاركة الوزيرين في أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة بنيويورك، حسب بيان صادر عن وزارة الخارجية المصرية.

تأسس منتدى غاز شرق المتوسط في يناير 2019 ويقع مقره الرئيسي في القاهرة، مصر، ويهدف المنتدى إلى إنشاء سوق غاز إقليمي في منطقة شرق المتوسط، وتحسين العلاقات التجارية وتأمين العرض والطلب بين الدول الأعضاء.

تعدّ مصر والأردن الوجهة الرئيسة لصادرات الغاز الإسرائيلي، من خلال خطوط الأنابيب المرتبطة بكلا البلدين العربيين، إذ يستعمله الأردن في تأمين احتياجاته الداخلية، في حين تعيد مصر تصديره إلى الخارج بعد إسالته.

سجلت قيمة واردات مصر من الغاز الإسرائيلي قفزة كبيرة خلال يناير الماضي، وفق أحدث البيانات الرسمية. وارتفعت قيمة واردات مصر من الغاز الطبيعي بنسبة 101.6%، لتصل إلى 213.6 مليون دولار خلال شهر يناير 2023، مقابل 105.9 مليون دولار عن المدة نفسها من العام الماضي، وفقًا لنشرة بيانات التجارة الخارجية الصادرة عن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء.

شكري يؤكد أهمية تغليب الجانب الإسرائيلي لمسار التهدئة

وحسب بيان الخارحية المصرية «تناولت المناقشات بين الوزيرين تناولت بشكل مستفيض تطورات الأوضاع في الأراضي الفلسطينية المحتلة»، ونقل البيان عن شكري تأكيده «أهمية تغليب الجانب الإسرائيلي لمسار التهدئة والنأي عن التصعيد، لما ينطوي عليه ذلك من مخاطر الدخول في دائرة مفرغة من العنف، تبعدنا يوماً بعد يوم عن تحقيق هدف السلام وتنفيذ رؤية حل الدولتين».

وأضاف المتحدث باسم الخارجية، أن «وزير الخارجية أكد على أن السلام الشامل والعادل هو الضمانة الوحيدة لتحقيق الرخاء والاستقرار والتعايش السلمي في المنطقة، وأنه يتأسس على استعادة الحقوق الفلسطينية وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة على حدود ١٩٦٧ وعاصمتها القدس الشرقية»، كما أكد شكري «التزام مصر بمواصلة كافة الجهود من أجل تشجيع الأطراف على العودة إلى مائدة التفاوض لتحقيق هذا الهدف المنشود».

عن لندن - تايمز أوف إيجبت

شاهد أيضاً

فلسطينيون يقتادون اسرائيليا في خان يونس بقطاع غزة في السابع من أكتوبر 2023. (أ ف ب)

مصدر: توزيع أسرى إسرائليين على أهداف محتملة للاحتلال في غزة

مصدر مطلع في غزة يقول أن عناصر المقاومة الفلسطينية «وزعت أعدادا من الأسرى الإسرائليين، على مواقع يمكن أن تكون أهدافا للقصف الجوي الإسرائيلي على القطاع.

السفير شريف كامل واللواء المشرفي وقرينتاهما أثناء عزف السلام الوطني. (تايمز أوف إيجيبت)

احتفالية كبرى في لندن باليوبيل الذهبي لانتصار أكتوبر (صور)

مكتب الدفاع في السفارة المصرية يستضيف احتفالية كبرى.. بمناسبة الذكرى الخمسين (اليوبيل الذهبي) للانتصار في حرب أكتوبر المجيدة.