نتأمل كيف نملأ النصف الفارغ من الكوب
الرئيسية / اخبار السلايدر / لافروف: انضمام مصر لتجمع بريكس «إضافة حقيقية»

لافروف: انضمام مصر لتجمع بريكس «إضافة حقيقية»

وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف. (أرشيفية)
وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف. (أرشيفية)

قال وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، اليوم الخميس، «إن انضمام مصر لتجمع البريكس يمثل إضافة حقيقية»، وذلك خلال اجتماع وزير الخارجية المصري لافروف على هامش مشاركتهما في الشق رفيع المستوى للدورة 78 للجمعية العامة للأمم المتحدة.

وحسب بيان صادر عن الخارجية المصرية، أعرب  شكري عن «التقدير العميق من جانب القاهرة للدعم الروسي في هذا الصدد»، كما أعرب وزير الخارجية عن ترحيبه بقيام الجانب الروسي بالحفاظ على استمرارية توريد الحبوب إلى مصر بالرغم من التحديات الدولية القائمة.

مصر تنضم لـ«بريكس»

وفي أغسطس الماضي، أعلن قادة بريكس انضمام 6 دول جديدة إلى التكتل الاقتصادي، من بينهم 3 دول عربية هم مصر والسعودية والإمارات، في خطوة تستهدف تقوية التحالف وتعزيز دوره العالمي.

وأضاف المتحدث باسم الخارجية المصري، أن «شكري أعاد التأكيد على تطلع مصر للتوصل إلى تسوية سياسية للأزمة الأوكرانية، لاسيما على ضوء استمرار تداعياتها السلبية الإنسانية والسياسية والاقتصادية على الصعيدين الإقليمي والدولي».

وتعاني مصر، وهي مستورد رئيسي للسلع الأساسية، من أزمة في العملات الأجنبية بعدما تسببت الحرب الأوكرانية في مشكلات كبيرة لاقتصادها.  وتراجع الجنيه بنحو 50% منذ مارس 2022 بعد أن كشفت الأزمة الأوكرانية عن نقاط ضعف في الاقتصاد المصري.

لافروف وشكري في لقاء في نيويورك، اليوم الخميس. (وزارة الخارجية المصرية)
لافروف وشكري في لقاء في نيويورك، اليوم الخميس. (وزارة الخارجية المصرية)

 

عن لندن - تايمز أوف إيجبت

شاهد أيضاً

فلسطينيون يقتادون اسرائيليا في خان يونس بقطاع غزة في السابع من أكتوبر 2023. (أ ف ب)

مصدر: توزيع أسرى إسرائليين على أهداف محتملة للاحتلال في غزة

مصدر مطلع في غزة يقول أن عناصر المقاومة الفلسطينية «وزعت أعدادا من الأسرى الإسرائليين، على مواقع يمكن أن تكون أهدافا للقصف الجوي الإسرائيلي على القطاع.

تراجع سعر الذهب.. وعيار 21 يسجل 2175 جنيهًا

انخفض الذهب في مصر قرابة 20 جنيها منذ أمس الجمعة، على خلفية انخفاض سعر الذهب …