نتأمل كيف نملأ النصف الفارغ من الكوب
الرئيسية / اخبار السلايدر / مصر تؤجل الحوار الوطني حتى انتهاء انتخابات الرئاسة

مصر تؤجل الحوار الوطني حتى انتهاء انتخابات الرئاسة

إحدى جلسات الحوار الوطني في مصر. (أرشيفية)
إحدى جلسات الحوار الوطني في مصر. (أرشيفية)

قرر مجلس أمناء الحوار الوطني في مصر رفع جلسات الحوار بكل أنواعها وتعليق أعماله مؤقتًا، إلى حين انتهاء انتخابات الرئاسة المقرر إعلان جدولها الزمني الإثنين المقبل.

وأفاد المجلس – في بيان اليوم الخميس- نقلته وكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية أن «ذلك يأتي وفاءً بما تم إعلانه واحترامًا للشعب المصري ومؤسساته الدستورية التي ستُرفَع لها مخرجاته وتلك التي سيُناط بها تحويلها إلى تشريعات أو قرارات تنفيذية». وأرفق مجلس الأمناء «بعض المؤشرات الإحصائية الإجمالية عما دار بالحوار في مرحلته التي تم إنجازها».

وفي مايو الماضي، أطلقت مصر  حوارا سياسيا وطنيا تقول السلطات إنه يهدف إلى إثارة النقاش حول مستقبل البلاد لكن منسق الحوار أشار إلى استبعاد التباحث بشأن عدد من الموضوعات.

ويهدف الحوار، الذي أعلن عنه الرئيس عبد الفتاح السيسي في أبريل  2022، إلى الخروج بتوصيات لإصلاحات سياسية واقتصادية واجتماعية يمكن عرضها عليه للنظر فيها.

ويعد الحوار واحدا من عدة خطوات لمواجهة الانتقادات لسجل مصر في مجال حقوق الإنسان. وتشمل الإجراءات الأخرى الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان ولجنة العفو الرئاسية التي تعكف على التعامل مع آلاف الطلبات للإفراج عن بعض الذين سُجنوا في عهد السيسي.

موعد إعلان الجدول الزمني لانتخابات الرئاسة في مصر

ومن المقرر أن تعلن الهيئة الوطنية للانتخابات في مصر  الجدول الزمني للعملية الانتخابية في 25 سبتمبر، وفق المستشار أحمد بنداري، مدير الجهاز التنفيذي للهيئة الوطنية للانتخابات.

رغم عدم إعلان الجدول الزمني للانتخابات الرئاسية، إلا أن تقارير متواترة أفادت أنها ستتم في نهايات العام الحالي، أي قبل شهور من موعدها في الشهور الأولى من عام 2024.

لم يعلن الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي عزمه الترشح للرئاسة، إلا أن بعض الأحزاب بدأت في إعلان دعمها له للفوز بفترة رئاسية ثالثة. في حين أعلن عدد من رؤساء أحزاب أخرى عزمهم خوض السباق، إضافة إلى البرلماني السابق رئيس حزب الكرامة السابق أحمد طنطاوي.

عن لندن - تايمز أوف إيجبت

شاهد أيضاً

فلسطينيون يقتادون اسرائيليا في خان يونس بقطاع غزة في السابع من أكتوبر 2023. (أ ف ب)

مصدر: توزيع أسرى إسرائليين على أهداف محتملة للاحتلال في غزة

مصدر مطلع في غزة يقول أن عناصر المقاومة الفلسطينية «وزعت أعدادا من الأسرى الإسرائليين، على مواقع يمكن أن تكون أهدافا للقصف الجوي الإسرائيلي على القطاع.

تراجع سعر الذهب.. وعيار 21 يسجل 2175 جنيهًا

انخفض الذهب في مصر قرابة 20 جنيها منذ أمس الجمعة، على خلفية انخفاض سعر الذهب …