نتأمل كيف نملأ النصف الفارغ من الكوب
الرئيسية / مختارات دولية / شويجو: العلاقات الروسية الإيرانية تصل إلى مستوى جديد

شويجو: العلاقات الروسية الإيرانية تصل إلى مستوى جديد

رئيس الأركان الجنرال محمد باقري (يمين) خلال استقبال وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو في طهران في 19 سبتمبر 2023. (أ ف ب)
رئيس الأركان الجنرال محمد باقري (يمين) خلال استقبال وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو في طهران في 19 سبتمبر 2023. (أ ف ب)

قال وزير الدفاع الروسي سيرجي شويجو خلال زيارته لطهران الوم الأربعاء إن العلاقات بين روسيا وإيران وصلت إلى مستوى جديد على الرغم من معارضة معظم دول العالم الغربي، وفق وكالة رويترز.

ونقلت وكالة إنترفاكس للأنباء عن شويجو قوله “نهدف إلى تنفيذ مجموعة كاملة من الأنشطة المخطط لها على الرغم من معارضة الولايات المتحدة وحلفائها الغربيين”. وأضاف أن “ضغوط العقوبات على روسيا وإيران تظهر عدم جدواها في حين أن التفاعل الروسي الإيراني يصل إلى مستوى جديد”.

وتسعى موسكو إلى ترسيخ تحالفاتها مع بلدان أخرى ينبذها الغرب بما فيها إيران المتّهمة بإمداد روسيا بمسيّرات مسلّحة تستخدمها في هجومها على أوكرانيا. وأكدت إيران في الأشهر الماضية تزويد روسيا بطائرات مسيّرة، لكنها شددت على أن ذلك تمّ قبل بدء غزو أوكرانيا في فبراير 2022.

محادثات روسية في طهران

وكانت وزارة الدفاع الروسية قد أشارت في بيان أوردته وكالات أنباء روسية إلى أن وفدها سيجري خلال الزيارة “محادثات مع القيادة العسكرية للجمهورية” الإسلامية الإيرانية.
وتابعت الوزارة “ستسهم هذه الزيارة في تعزيز العلاقات العسكرية الروسية-الايرانية وستشكل محطة مهمة في تطوير التعاون بين البلدين”.

واستقبل شويجو بحفاوة كبيرة في مقر قيادة اركان القوات المسلّحة الإيرانية وفق وكالة ريا نوفوستي الروسية.  وأوردت وكالة الجمهورية الإسلامية للأنباء “إرنا” أن المحادثات تطرّقت إلى “تطوير الدبلوماسية الدفاعية” و”إدارة المخاطر المشتركة”.

وتتزامن لقاءات شويجو في إيران مع زيارة يقوم بها وزير الخارجية الصيني إلى موسكو لمدة أربعة أيام، وتأتي في أعقاب زيارة استمرّت أياما عدّة أجراها الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ -أون إلى أقصى الشرق الروسي.

وتضخ روسيا وإيران لعقوبات دولية تقيّد تبادلاتهما التجارية. في العام الماضي نسج البلدان علاقات وثيقة في مجالات عدة، بما في ذلك التعاون العسكري وفي مجال الطاقة.

عن لندن - تايمز أوف إيجبت

شاهد أيضاً

فلسطينيون يقتادون اسرائيليا في خان يونس بقطاع غزة في السابع من أكتوبر 2023. (أ ف ب)

مصدر: توزيع أسرى إسرائليين على أهداف محتملة للاحتلال في غزة

مصدر مطلع في غزة يقول أن عناصر المقاومة الفلسطينية «وزعت أعدادا من الأسرى الإسرائليين، على مواقع يمكن أن تكون أهدافا للقصف الجوي الإسرائيلي على القطاع.

السفير شريف كامل واللواء المشرفي وقرينتاهما أثناء عزف السلام الوطني. (تايمز أوف إيجيبت)

احتفالية كبرى في لندن باليوبيل الذهبي لانتصار أكتوبر (صور)

مكتب الدفاع في السفارة المصرية يستضيف احتفالية كبرى.. بمناسبة الذكرى الخمسين (اليوبيل الذهبي) للانتصار في حرب أكتوبر المجيدة.