نتأمل كيف نملأ النصف الفارغ من الكوب
الرئيسية / اقتصاد وأعمال / الوكالة الدولية للطاقة تحذر من نقص إمدادات النفط

الوكالة الدولية للطاقة تحذر من نقص إمدادات النفط

الوكالة الدولية للطاقة، اليوم الأربعاء،
شعار الوكالة الدولية للطاقة. (أرشيفية)
قالت الوكالة الدولية للطاقة، اليوم الأربعاء، إن تخفيضات النفط التي تنفذها الحليفتان في إطار «أوبك بلس»، السعودية وروسيا، ستحدث نقصا «كبيرا» في الإمدادات العالمية حتى نهاية العام.

وأضافت الوكالة الطاقة في تقريرها الشهري عن السوق: «مخزونات النفط ستكون عند مستويات منخفضة على نحو غير مريح، مما يزيد خطر حدوث موجة أخرى من التقلبات لن تكون في مصلحة المنتجين ولا المستهلكين، في ضوء الواقع الاقتصادي الهش»، وفق وكالة «فرانس برس».

وتابعت الوكالة التي تتخذ من باريس مقرا: «اعتبارا من سبتمبر، سيؤدي خفض إنتاج أوبك بلس بقيادة السعودية إلى نقص كبير في الإمدادات خلال الفصل الرابع»، وأضافت أن «مخزونات النفط ستكون عند مستويات منخفضة على نحو غير مريح، ما يزيد خطر حدوث موجة أخرى من التقلبات لن تكون في مصلحة المنتجين ولا المستهلكين، في ضوء الواقع الاقتصادي الهش».

السعودية تخفض إنتاجها من النفط

أعلنت المملكة العربية السعودية، قبل أسبوع، تمديد الخفض الطوعي لإنتاجها من النفط، الذي بدأ في يوليو الماضي، بمقدار مليون برميل يوميا حتى نهاية العام. وقالت وزارة الطاقة السعودية، في بيان، إن إنتاج المملكة خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة من العام «سيكون ما يقارب 9 ملايين برميل يوميا».

وسيعد إنتاج المملكة خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة من العام أقل بكثير من قدرتها اليومية، البالغة نحو 12 مليون برميل. وأعلنت السعودية، أكبر مصدّر للنفط الخام، هذه الخطوة للمرة الأولى في أعقاب اجتماع، في يونيو الماضي، لتكتل «أوبك +»، الذي يضم أعضاء منظمة الدول المصدرة للنفط وعشرا من حليفاتها، بما فيها روسيا، ودخل حيز النفاذ في يوليو.

جاء القرار السعودي في أعقاب القرار الصادر في أبريل من قِبل العديد من أعضاء تحالف «أوبك +»، الذي يضم روسيا، بخفض الإنتاج طواعية بأكثر من مليون برميل يوميا، وهي خطوة مفاجئة دعمت الأسعار فترة وجيزة. لكنها فشلت في تحقيق انتعاش دائم.

عن لندن - تايمز أوف إيجبت

شاهد أيضاً

فلسطينيون يقتادون اسرائيليا في خان يونس بقطاع غزة في السابع من أكتوبر 2023. (أ ف ب)

مصدر: توزيع أسرى إسرائليين على أهداف محتملة للاحتلال في غزة

مصدر مطلع في غزة يقول أن عناصر المقاومة الفلسطينية «وزعت أعدادا من الأسرى الإسرائليين، على مواقع يمكن أن تكون أهدافا للقصف الجوي الإسرائيلي على القطاع.

السفير شريف كامل واللواء المشرفي وقرينتاهما أثناء عزف السلام الوطني. (تايمز أوف إيجيبت)

احتفالية كبرى في لندن باليوبيل الذهبي لانتصار أكتوبر (صور)

مكتب الدفاع في السفارة المصرية يستضيف احتفالية كبرى.. بمناسبة الذكرى الخمسين (اليوبيل الذهبي) للانتصار في حرب أكتوبر المجيدة.