نتأمل كيف نملأ النصف الفارغ من الكوب
الرئيسية / مختارات دولية / البيت الأبيض: طائرة روسية اقتربت على نحو خطير من مسيرة أمريكية

البيت الأبيض: طائرة روسية اقتربت على نحو خطير من مسيرة أمريكية

طائرة روسية تقترب من مسيرة أمريكية(أرشيفية)
طائرة روسية تقترب من مسيرة أمريكية(أرشيفية)

قال البيت الأبيض، إن طائرة روسية اقتربت “على نحو خطير” من طائرة أمريكية مسيرة فوق سوريا في وقت سابق هذا الأسبوع في انتهاك للبروتوكولات والمعايير الدولية القائمة، وفقًا لرويترز.

وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض كارين جان بيير في إفادة صحفية “طالعنا تقارير مبكرة عن طائرة مقاتلة روسية ثانية هذا الأسبوع، حلقت مقتربة على نحو خطير من طائرة مسيرة تابعة لنا كانت في مهمة لهزيمة تنظيم الدولة الإسلامية”.

وفي وقت سابق ، أعلن سلاح الجو الأمريكي أن طائرة مقاتلة روسية حلقت “بشكل خطير بالقرب” من طائرة أمريكية دون طيار (درون) فوق سوريا، وألحقت بها أضرارًا بقنابل مضيئة، في أحدث سلسلة من الحوادث بين الجيشين في الشرق الأوسط.

وأضاف سلاح الجو الأمريكي أن الطائرات الروسية اقتربت، الأحد الماضي، على بعد أمتار قليلة من طائرة أمريكية بدون طيار من طراز MQ-9 Reaper، كانت تشارك في مهمة ضد تنظيم داعش في سوريا.

إلقاء قنابل مضيئة

وأوضح سلاح الجو أن إحدى الطائرات بدأت إلقاء قنابل مضيئة أمام الطائرة الأمريكية، مما ألحق أضرارًا بالغة بمروحتها، وتمكن طاقم الطائرة دون طيار من السيطرة على الطائرة وإعادتها إلى قاعدتها الرئيسية.

وقال قائد القيادة المركزية للقوات الجوية، اللفتنانت جنرال أليكس غرينكويتش: “إن تجاهل المقاتلة الروسية الصارخ لسلامة الطيران، ينتقص من مهمتنا لضمان الهزيمة الدائمة لداعش”.

ويُظهر مقطع فيديو للمواجهة من الطائرة الأمريكية دون طيار طائرة مقاتلة روسية تقترب من الخلف. ويُظهر الفيديو بعد ذلك الطائرة وهي تسقط قنابل مضيئة بالقرب من الطائرة.

وفي مواجهة مماثلة فوق البحر الأسود في مارس، ضربت طائرة مقاتلة روسية من طراز Su-27 نفس النوع من الطائرات الأمريكية دون طيار، مما أدى إلى إتلاف مروحتها ودفعها إلى الهبوط في الماء.

المواجهات بين الطائرات المقاتلة الروسية والأمريكية

وأصبحت المواجهات بين الطائرات المقاتلة الروسية والطائرات الأمريكية دون طيار العاملة فوق سوريا شائعة بشكل متزايد.

ويعمل الجيشان في سوريا، ولكن لأغراض مختلفة: فالجيش الأمريكي جزء من الحملة المستمرة لهزيمة داعش، بينما يدعم الجيش الروسي نظام الرئيس السوري بشار الأسد.

وفي الأسبوع الماضي، قال رئيس هيئة الأركان المشتركة الجنرال مارك ميلي، إن المحللين الأمريكيين يفحصون الأسباب المحتملة وراء تصاعد الأعمال العدوانية الروسية. وقال مسؤولون أمريكيون إن بعض الحوادث في سوريا استمرت لمدة ساعتين.

عن لندن - تايمز أوف إيجبت

شاهد أيضاً

فلسطينيون يقتادون اسرائيليا في خان يونس بقطاع غزة في السابع من أكتوبر 2023. (أ ف ب)

مصدر: توزيع أسرى إسرائليين على أهداف محتملة للاحتلال في غزة

مصدر مطلع في غزة يقول أن عناصر المقاومة الفلسطينية «وزعت أعدادا من الأسرى الإسرائليين، على مواقع يمكن أن تكون أهدافا للقصف الجوي الإسرائيلي على القطاع.

السفير شريف كامل واللواء المشرفي وقرينتاهما أثناء عزف السلام الوطني. (تايمز أوف إيجيبت)

احتفالية كبرى في لندن باليوبيل الذهبي لانتصار أكتوبر (صور)

مكتب الدفاع في السفارة المصرية يستضيف احتفالية كبرى.. بمناسبة الذكرى الخمسين (اليوبيل الذهبي) للانتصار في حرب أكتوبر المجيدة.