نتأمل كيف نملأ النصف الفارغ من الكوب
الرئيسية / اخبار السلايدر / «فيتش» تتوقع زيادة قدرة مصادر الطاقة المتجددة في مصر

«فيتش» تتوقع زيادة قدرة مصادر الطاقة المتجددة في مصر

توقعت وكالة “فيتش” للتصنيف الائتماني، زيادة قدرة مصادر الطاقة المتجددة غير الكهرومائية في مصر على المدى القصير بنسبة 19.7% في عام 2022 لتصل إلى 4.5 جيجاوات.

جاء ذلك خلال متابعة مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء، التقارير الدولية المختلفة والتي تتناول الشأن المصري أو تدخل في نطاق اهتمامه.

وأشار التقرير إلى أنه من المتوقع في عام 2023 أن ترتفع قدرة مصادر الطاقة المتجددة غير الكهرومائية بنسبة 14.7%، لتصل إلى 5.2 جيجاوات، كما سيؤدي هذا إلى زيادة حصة مصادر الطاقة المتجددة من 7.3% إلى 8.3% من إجمالي مزيج الطاقة.

ووفقًا للوكالة فمن المتوقع ارتفاع قدرة طاقة الرياح بنسبة 10.2% في عام 2022 لتصل إلى 6.4 تيراواط ساعة، وبنسبة 12.4% في عام 2023 لتصل إلى 7.1 تيراواط ساعة.
كذلك من المتوقع ارتفاع قدرة الطاقة الشمسية بنسبة 27.1% في عام 2022، لتصل إلى 2.4 تيرواط ساعة، وبنسبة 27.1% أيضًا في عام 2023، لتصل إلى 3.1 تيراوط ساعة.

ولفت إلى أن مصادر الطاقة المتجددة غير الكهرومائية ستكون الأفضل نموًا في قطاع الطاقة في مصر، حيث من المتوقع أن تبلغ قدرة القطاع 10.9 جيجاوات خلال 10 سنوات القادمة.

وعلى المدى الطويل، أوضح أنه من المتوقع أن ترتفع قدرة الطاقة المتجددة غير الكهرومائية من 4.5 جيجاواط في عام 2022 إلى 12.3 جيجاواط في عام 2031، ما يعني ارتفاع حصة مصادر الطاقة المتجددة من إجمالي مزيج الطاقة لتصل إلى 17.4% في عام 2031 مقارنة بأقل من 8% في عام 2022.

اتفاقيات بقيمة 83 مليار دولار في قطاع الطاقة المتجددة

يشار إلى أن الحكومة المصرية وقعت أمس الثلاثاء عددا من الاتفاقيات وبروتوكولات تعاون بين الصندوق وعدد من المطورين بقيمة 83 مليار دولار في قطاع الطاقة المتجددة، بحضور هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية ورئيس مجلس إدارة صندوق مصر السيادي.

جاء ذلك على هامش مؤتمر الأطراف لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية حول تغير المناخ COP27، والذي تستضيفه مصر بمدينة شرم الشيخ، بحسب وكالة أنباء الشرق الأوسط.

وأشارت هالة السعيد إلى زيادة رأس المال المرخص للصندوق السيادي المصري من 200 مليار جنيه إلى 400 مليار جنيه، استهدافًا للوصول إلى تريليون جنيه خلال سنوات، ليصبح لديه القدرة والقابلية لاستيعاب كل الشراكات المختلفة.

أوضحت السعيد أن هناك مجموعة من الخطط في مجال الطاقة الجديدة والمتجددة، وأن مصر طرحت مجموعة من الاستثمارات في مجال تحلية المياه وحصلت مصر على أساسها على 300 عرض للتعاون من العديد من الدول، مؤكدة أن الصندوق يعمل بجد من أجل حشد استثمارات القطاع الخاص في مجالات الطاقة المتجددة والهيدروجين الأخضر والأمونيا الخضراء وتحلية المياه.

عن لندن - تايمز أوف إيجبت

شاهد أيضاً

فلسطينيون يقتادون اسرائيليا في خان يونس بقطاع غزة في السابع من أكتوبر 2023. (أ ف ب)

مصدر: توزيع أسرى إسرائليين على أهداف محتملة للاحتلال في غزة

مصدر مطلع في غزة يقول أن عناصر المقاومة الفلسطينية «وزعت أعدادا من الأسرى الإسرائليين، على مواقع يمكن أن تكون أهدافا للقصف الجوي الإسرائيلي على القطاع.

السفير شريف كامل واللواء المشرفي وقرينتاهما أثناء عزف السلام الوطني. (تايمز أوف إيجيبت)

احتفالية كبرى في لندن باليوبيل الذهبي لانتصار أكتوبر (صور)

مكتب الدفاع في السفارة المصرية يستضيف احتفالية كبرى.. بمناسبة الذكرى الخمسين (اليوبيل الذهبي) للانتصار في حرب أكتوبر المجيدة.