نتأمل كيف نملأ النصف الفارغ من الكوب
الرئيسية / اخبار السلايدر / مصر و إيران تبحثان عودة العلاقات إلى مسارها الطبيعي

مصر و إيران تبحثان عودة العلاقات إلى مسارها الطبيعي

سامح شكري ونظيره الإيراني حسين أمير عبد اللهيان بمقر بعثة مصر الدائمة لدى الأمم المتحدة (الخارجية المصرية)
سامح شكري ونظيره الإيراني حسين أمير عبد اللهيان بمقر بعثة مصر الدائمة لدى الأمم المتحدة (الخارجية المصرية)

التقى سامح شكري وزير الخارجية المصري، مساء أمس الأربعاء نظيره الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، على هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك.

وحسب بيان صادر عن الخارجية المصرية، بحث الوزيران “إعادة العلاقات بين البلدين إلى مسارها الطبيعي، و استمرار التواصل بينهما لمتابعة الحوار حول مختلف الموضوعات التي تهم البلدين على المستوى الثنائي والإقليمي والدولي”.

وقال أحمد أبوزيد المتحدث باسم وزارة الخارجية المصرية، إن “شكري وعبد اللهيان تناولا قضية العلاقات الثنائية بين البلدين، واستكشاف المحددات والضوابط التي تحكمها، وبما يؤدي إلى تطويرها على النحو الذي يحقق مصالح الشعبين المصري والإيراني تأسيساً على مبادئ الاحترام المتبادل وحسن الجوار والتعاون وعدم التدخل في الشئون الداخلية للدول”، حسب بيان منشور على الصفحة الرسمية لوزارة الخارجية المصرية.

تطبيع العلاقات

وأكد وزير خارجية إيران “تطلع بلاده لتطوير علاقتها مع مصر، واستعادتها إلى مسارها الطبيعي الذي يتسق مع الميراث التاريخي والحضاري للدولتين”، لافتا إلى أن “هذا اللقاء يمثل خطوة هامة على مسار تطبيع العلاقات”.

وأضاف المتحدث باسم الخارجية المصرية، أن اللقاء “تطرق لاستعراض عدد من القضايا الاقليمية، إذ أكد الجانبان التطلع نحو الإسهام في تحقيق الاستقرار وتعزيز الأمن في محيطهما الإقليمي”.

و أكد وزير الخارجية المصري، أن “تشابك وتعقد أزمات المنطقة بات يلقي بظلال خطيرة على حالة الاستقرار والأوضاع المعيشية لجميع شعوبها دون استثناء، وهو الأمر الذي يقتضي تعاون جميع دول الإقليم من أجل دعم الاستقرار وتحقيق السلام والقضاء على بؤر التوتر”.

نفي سابق بعودة العلاقات

وفي مايو الماضي، نفى وزير الخارجية المصري، سامح شكري، ما تردد عن وجود مسار مصري إيراني، قائلا في تصريحات تلفزيونية آنذاك  إن «هذه الأخبار تكهنات لا أساس لها من الصحة»، مضيفا أن «علاقتنا مستمرة مع إيران على ما هي عليه، وعندما تكون هناك مصلحة في تغيير منهج ما، فبالتأكيد نلجأ دائمًا لتحقيق المصلحة».

وفي 12 يوليو الماضي، قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الايرانية ناصر كنعاني إن «طهران سترحب برغبة الحكومة المصرية استئناف العلاقات بين البلدين إذا أرادت الحكومة المصرية ذلك، وسترد بلاده على ذلك بخطوة مماثلة».

وزير الخارجية المصري سامح شكري ونظيره الإيراني عبداللهيان خلال لقاء في نيويورك، الأربعاء. (وزارة الخارجية)
وزير الخارجية المصري سامح شكري ونظيره الإيراني عبداللهيان خلال لقاء في نيويورك، الأربعاء. (وزارة الخارجية)

عن لندن - تايمز أوف إيجبت

شاهد أيضاً

فلسطينيون يقتادون اسرائيليا في خان يونس بقطاع غزة في السابع من أكتوبر 2023. (أ ف ب)

مصدر: توزيع أسرى إسرائليين على أهداف محتملة للاحتلال في غزة

مصدر مطلع في غزة يقول أن عناصر المقاومة الفلسطينية «وزعت أعدادا من الأسرى الإسرائليين، على مواقع يمكن أن تكون أهدافا للقصف الجوي الإسرائيلي على القطاع.

تراجع سعر الذهب.. وعيار 21 يسجل 2175 جنيهًا

انخفض الذهب في مصر قرابة 20 جنيها منذ أمس الجمعة، على خلفية انخفاض سعر الذهب …