نتأمل كيف نملأ النصف الفارغ من الكوب
الرئيسية / أخبار / الحكومة المصرية: نبذل جهودا كبيرة لتوفير السلع الاستراتيجية

الحكومة المصرية: نبذل جهودا كبيرة لتوفير السلع الاستراتيجية

مزارع يراقب المحصول أثناء حصاد حقل القمح في منطقة بانيبات ​​في هاريانا، الهند.
مزارع يراقب المحصول أثناء حصاد حقل القمح في منطقة بانيبات ​​في هاريانا، الهند.

أعلنت الحكومة المصرية بذل جهودا كبيرة من أجل توفير السلع الاستراتيجية للمواطنين، وتحقيق الاكتفاء الذاتي من السلع الأساسية، مشيرة إلى أنه على الرغم من المتغيرات التي يشهدها السوق العالمي، إلا أن الدولة المصرية نجحت في توفير السلع للمواطنين.

وقال محمد  فهيم -مستشار وزير الزاعي المصري في تصريح  لوكالة أنباء الشرق الأوسط – إن الاكتفاء الذاتي يعد قضية أمن قومي وتوفير الغذاء أمر تسعى أغلب الدول إليه.. لافتا إلى أننا نواجه بعض المشكلات مثل محدودية الأراضي الزراعية وتفتيت الحيازة، إلا أننا نحاول استغلال المتاح لتحقيق اكتفاء آمن لأغلب السلع.

محاولات التنمية

وأضاف أن وزارة الزراعة تبذل جهودا كبيرة لتحقيق التنمية الزراعية عن طريق مشروعات التوسع الأفقي عن طريق استصلاح أراض جديدة أو من خلال التوسع الرأسي باستنباط أصناف جديدة عالية الجودة والإنتاجية وتحقق أقصى استفادة ممكنة من وحدتي الأرض والمياه.

وأشار مستشار وزير الزراعة إلى أن محور التوسع الأفقي في الأراضي الجديدة يعد من أهم المحاور لتدعيم سياسة الاكتفاء الذاتي وتقليل الفجوة، والتي استهدفت استصلاح الصحراء لزيادة الرقعة الزراعية بأكثر من 3.5 مليون فدان خلال الفترة القصيرة الماضية والقادمة، .

ومن أهمها مشروع توشكى الخير بمساحة 1.1 مليون فدان ومشروع الدلتا الجديدة العملاق بمساحة تتجاوز 2.2 مليون فدان ومشروع تنمية شمال ووسط سيناء بمساحة 456 ألف فدان ومشروع تنمية الريف المصري بمساحة 1.5 مليون.

حجم استيراد القمح

واستوردت مصر في الفترة من يناير وحتى نوفمبر من العام الماضي، قمحاً بـ3.9 مليار دولار مقابل 3.18 مليار دولار في الفترة نفسها من 2021، بارتفاع قدره 724 مليوناً و417 ألف دولار، من إجمالي فاتورة واردات البلاد البالغة 88 مليار دولار أميركي، وفقاً لبيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء.

عن لندن - تايمز أوف إيجبت

شاهد أيضاً

فلسطينيون يقتادون اسرائيليا في خان يونس بقطاع غزة في السابع من أكتوبر 2023. (أ ف ب)

مصدر: توزيع أسرى إسرائليين على أهداف محتملة للاحتلال في غزة

مصدر مطلع في غزة يقول أن عناصر المقاومة الفلسطينية «وزعت أعدادا من الأسرى الإسرائليين، على مواقع يمكن أن تكون أهدافا للقصف الجوي الإسرائيلي على القطاع.

تراجع سعر الذهب.. وعيار 21 يسجل 2175 جنيهًا

انخفض الذهب في مصر قرابة 20 جنيها منذ أمس الجمعة، على خلفية انخفاض سعر الذهب …