نتأمل كيف نملأ النصف الفارغ من الكوب
الرئيسية / اخبار السلايدر / مرشح محتمل للرئاسة في مصر يستقيل من رئاسة العلاقات الخارجية بـ «الشيوخ»

مرشح محتمل للرئاسة في مصر يستقيل من رئاسة العلاقات الخارجية بـ «الشيوخ»

الانتخابات الرئاسية في مصر(أرشيفية)
الانتخابات الرئاسية في مصر(أرشيفية)

تقدم المرشح الرئاسي المحتمل في مصر حازم عمر، رئيس حزب الشعب الجمهوري باستقالته من مجلس الشيوخ، الذي كان يشغل فيه منصب رئيس لجنة العلاقات الخارجية.

يأتي ذلك بعد أيام من إعلان الهيئة الوطنية للانتخابات، فتح باب الترشح لانتخابات الرئاسة 2024 وفقاً لجدول زمني أعلنته الهيئة في مؤتمر صحفي عالمي، وحددت فيه تاريخ 16 يناير للإعلان عن النتيجة النهائية للانتخابات الرئاسية.

وتستعد الهيئة البرلمانية لحزب الشعب الجمهوري بمجلس النواب لتحرير نماذج التزكية اللازمة لاستكمال أوراق ترشح المهندس حازم عمر للانتخابات الرئاسية وفقاً لنص المادة 142 من الدستور التي تقضي بأن يُشترط لقبول الترشح لرئاسة الجمهورية أن يُزكي المترشح 20 عضواً من أعضاء مجلس النواب، والمادة 108 من اللائحة الداخلية للمجلس التي تنظم إجراءات ذلك.

ويحق للسيسي (68 عاما) الترشح لفترة ثالثة وفق تعديل للدستور في 2019 شمل تمديد الولاية الرئاسية من أربع سنوات إلى ست سنوات، مما يفتح الطريق أمامه للبقاء في المنصب حتى عام 2030 على الأقل. وقالت الهيئة إن من المتوقع إعلان نتائج الانتخابات في 18 ديسمبر، وفي حال اللجوء إلى جولة ثانية ستعلن النتائج النهائية في موعد أقصاه 16 يناير.

السيسي لم يعلن رسميا عن ترشحه

وعلى الرغم من أن السيسي لم يعلن رسميا ترشحه، بدأت الأحزاب الموالية للحكومة حملة شملت لوحات إعلانية في جميع أنحاء القاهرة تدعم إعادة انتخابه.

وفور الإعلان عن الجدول الزمني للانتخابات، ذكرت وكالة أنباء الشرق الأوسط الرسمية أن مواطنين بدأوا في التوافد بكثافة على مكاتب الشهر العقاري بالقاهرة؛ لتوثيق توكيلات انتخابات الرئاسة للرئيس عبدالفتاح السيسي، للترشح فى الانتخابات الرئاسية.

وأُعلن فوز السيسي في انتخابات عامي 2014 و2018 بنسبة 97%من الأصوات. وفي عام 2018، واجه منافسا واحدا فقط كان هو نفسه من أشد المؤيدين للسيسي.

4 مرشحين محتملين للرئاسة

وأعرب أربعة مرشحين آخرين عن نيتهم ​​الترشح هذه المرة أبرزهم عضو البرلمان السابق أحمد الطنطاوي الذي يقول إن الأجهزة الأمنية ألقت القبض على بعض مساعديه ومنعته من إقامة فعاليات انتخابية. ولم يرد المسؤولون على مزاعمه.

وأصبح السيسي، قائد الجيش السابق، رئيسا في عام 2014 بعد عام من احتجاجات على حكم الإخوان. ويقول محللون إن السيسي يتمتع بدعم الأجهزة الأمنية وعلى رأسها الجيش الذي أصبح أكثر قوة ووسّع نفوذه الاقتصادي.

تحرير

 

عن لندن - تايمز أوف إيجبت

شاهد أيضاً

فلسطينيون يقتادون اسرائيليا في خان يونس بقطاع غزة في السابع من أكتوبر 2023. (أ ف ب)

مصدر: توزيع أسرى إسرائليين على أهداف محتملة للاحتلال في غزة

مصدر مطلع في غزة يقول أن عناصر المقاومة الفلسطينية «وزعت أعدادا من الأسرى الإسرائليين، على مواقع يمكن أن تكون أهدافا للقصف الجوي الإسرائيلي على القطاع.

تراجع سعر الذهب.. وعيار 21 يسجل 2175 جنيهًا

انخفض الذهب في مصر قرابة 20 جنيها منذ أمس الجمعة، على خلفية انخفاض سعر الذهب …