نتأمل كيف نملأ النصف الفارغ من الكوب
الرئيسية / اخبار السلايدر /  بـ500 مليون ريال.. «إيفا فارما» المصرية تبني مجمع أدوية في السعودية 

 بـ500 مليون ريال.. «إيفا فارما» المصرية تبني مجمع أدوية في السعودية 

تصنيع الدواء بأحد مصانع الأدوية (الانترنت)
تصنيع الدواء بأحد مصانع الأدوية (الانترنت)

وقعت شركة “إيفا فارما” المصرية اتفاقاً لبناء مجمع صناعي متطوّر للأبحاث والتصنيع الدوائي في مدينة سدير للصناعة والأعمال في السعودية، باستثمارات قيمتها 500 مليون ريال (نحو 133 مليون دولار) وفقاً لوكالة الأنباء السعودية.

ستبدأ المرحلة الأولى من التصنيع في أبريل 2025، وستصل إلى القدرة التشغيلية الكاملة في عام 2026، بهدف إنتاج 990 مليون وحدة سنوياً، ما يوفر 807 فرصة عمل، ويساهم في دعم الاقتصاد المحلي.

إطلاق أكثر من 150 منتج دوائي

تستهدف الشركة المصرية إطلاق أكثر من 150 منتج دوائي يغطي مجالات الأدوية الحيوية واللقاحات ومثبطات المناعة وعلاجات الأورام التي تتطلب تقنيات حديثة. كما يهدف المجمع لأن يصبح مركزاً رئيسياً لصناعة الأدوية في المنطقة.

يشمل المجمع مركزاً للبحث والتطوير، وخمسة مصانع دوائية، بما في ذلك مصنع للأدوية الحيوية وعلاجات الأورام، ومصنع آخر للأقراص والكبسولات والأشكال الصيدلانية المتطورة، ومصنع لمثبطات المناعة ومصنع إنتاج اللقاحات.

دخول الشركات المصرية

هذه ليست المرة الأولى التي تعلن شركة صناعة أدوية مصرية نيتها إنشاء مصانع في السعودية، ففي مايو الماضي، أعلنت مجموعة “فاركو” المصرية للأدوية، البدء بإنشاء مدينة لإنتاج الأدوية في المدينة المنورة، حسب شيرين حلمي رئيس مجلس إدارة المجموعة في تصريحات لــ”اقتصاد الشرق”.

كانت “فاركو” وقعت في يونيو 2022 مذكرة تفاهم مع “مجموعة العجلان” السعودية لإنشاء مدينة لتصنيع الأدوية في السعودية، باستثمارات تبلغ نحو 150 مليون دولار.

وزير الصناعة والثروة المعدنية السعودي بندر الخريف قال في تصريحات سابقة لـ”اقتصاد الشرق” إن بلاده تُجري محادثات “مع شركات صناعة الدواء العالمية الكبرى كافة، للاستثمار وإنشاء مصانع للأدوية الحيوية واللقاحات في المملكة، لتلبية احتياجات السوق المحلية أولاً، ثم التصدير على المدى الطويل”.

أشار في تصريحاته فبراير الماضي إلى أنَّه لمس “اهتماماً كبيراً جداً” من هذه الشركات لبناء صناعات في السعودية “وتحويل المملكة إلى محطة مهمة بهذا المجال، وحالياً نحن في نقاشٍ تفصيلي معهم حول نوعية الاستثمارات والمنتجات، ونعمل على وضع التصور النهائي لهذا الأمر”
لقد أرسلت

عن لندن - تايمز أوف إيجبت

شاهد أيضاً

فلسطينيون يقتادون اسرائيليا في خان يونس بقطاع غزة في السابع من أكتوبر 2023. (أ ف ب)

مصدر: توزيع أسرى إسرائليين على أهداف محتملة للاحتلال في غزة

مصدر مطلع في غزة يقول أن عناصر المقاومة الفلسطينية «وزعت أعدادا من الأسرى الإسرائليين، على مواقع يمكن أن تكون أهدافا للقصف الجوي الإسرائيلي على القطاع.

تراجع سعر الذهب.. وعيار 21 يسجل 2175 جنيهًا

انخفض الذهب في مصر قرابة 20 جنيها منذ أمس الجمعة، على خلفية انخفاض سعر الذهب …