نتأمل كيف نملأ النصف الفارغ من الكوب
الرئيسية / اخبار السلايدر / مصر: انتهاء أزمة انقطاعات التيار الكهربائي الشهر المقبل 

مصر: انتهاء أزمة انقطاعات التيار الكهربائي الشهر المقبل 

أزمة الكهرباء في مصر(أرشيفية)
أزمة الكهرباء في مصر(أرشيفية)

قالت مصادر بوزارة الكهرباء،  إن الوزارة ستنهي أزمة انقطاع الكهرباء بحلول منتصف شهر أكتوبر مع انخفاض درجات الحرارة، وتوفير كميات الوقود اللازمة لتشغيل محطات الكهرباء،وفقا لنشرة انتربرايز الاقتصادية.

واضطرت وزارة الكهرباء إلى تطبيق انقطاعات منتظمة للتيار الكهربائي في معظم المناطق بالبلاد في شهر يوليو، بعد أن أدت موجة الحر وتراجع إمدادات الوقود لضغوط على شبكة الكهرباء.

ولم تنجح الحكومة في الوفاء بتعهداتها السابقة بعودة التيار الكهربائي لما كان عليه (فقد كانت تعهدت بإنهاء الانقطاعات بحلول نهاية يوليو، وتعهدت بعد ذلك بعودة التيار المنتظمة بحلول منتصف سبتمبر)، إذ لا تزال البلاد تعاني من الانقطاعات اليومية للتيار الكهربائي التي تستمر لمدة ساعة على الأقل.

مصر تواجه طلب متزايد على الغاز

وتواجه مصر طلبا متزايدا على الغاز من سكانها البالغ عددهم 105 ملايين نسمة، كما أنها تسعى للعب دور في تزويد المنطقة بالغاز من خلال بيع إنتاجها من الغاز وإعادة تصدير الغاز الإسرائيلي في شكل غاز طبيعي مسال إلى دول الشرق الأوسط وأفريقيا وأوروبا.

وتلقت السوق المصرية دعما بعد اكتشاف شركة إيني الإيطالية لحقل ظهر العملاق للغاز في عام 2015، كما بدأت القاهرة في استيراد الغاز الطبيعي من إسرائيل بداية من عام 2020.

لكن منذ ذلك الحين تقلص عدد الاكتشافات الكبيرة، وتتوقف زيادة الإمدادات القادمة من إسرائيل على ضخ استثمارات كبيرة في البنية التحتية.وقالت الحكومة الشهر الماضي إن إنتاج حقل ظهر بلغ 2.3 مليار قدم مكعب يوميا، انخفاضا من 2.7 مليار قدم مكعب يوميا في 2019.

انقطاع الكهرباء في مصر

وأثار انقطاع التيار الكهربائي هذا الصيف أيضا تساؤلات حول إمدادات الغاز، التي مثلت 77 بالمئة من توليد الكهرباء في مصر في عام 2022، حسبما ذكرت شركة “بي.إم.آي ريسيرش” للأبحاث.

وأعلنت الحكومة المصرية في عام 2022 قرارا بترشيد استخدام الكهرباء حتى تتمكن من تصدير المزيد من الغاز لكنها قالت الشهر الماضي إنها ستوقف الصادرات حتى الخريف لتلبية الطلب المحلي.

وقال وزير الكهرباء محمد شاكر لوسائل إعلام محلية في يوليو تموز إن انقطاعات الكهرباء نتجت عن تلقي وزارته كميات أقل من الغاز الطبيعي وزيت الوقود.

غير أن رئيس الوزراء مصطفى مدبولي نفى في وقت لاحق أن يكون نقص الغاز الطبيعي أو صادراته عاملا في انقطاع التيار الكهربائي، وقال إنه سيتم استيراد المزيد من المازوت، وهو زيت وقود كثيف الكربون لجأت الحكومة إليه لتوليد الكهرباء. ولم ترد وزارتا البترول والكهرباء في مصر على طلب للتعليق.

 

عن لندن - تايمز أوف إيجبت

شاهد أيضاً

فلسطينيون يقتادون اسرائيليا في خان يونس بقطاع غزة في السابع من أكتوبر 2023. (أ ف ب)

مصدر: توزيع أسرى إسرائليين على أهداف محتملة للاحتلال في غزة

مصدر مطلع في غزة يقول أن عناصر المقاومة الفلسطينية «وزعت أعدادا من الأسرى الإسرائليين، على مواقع يمكن أن تكون أهدافا للقصف الجوي الإسرائيلي على القطاع.

تراجع سعر الذهب.. وعيار 21 يسجل 2175 جنيهًا

انخفض الذهب في مصر قرابة 20 جنيها منذ أمس الجمعة، على خلفية انخفاض سعر الذهب …