نتأمل كيف نملأ النصف الفارغ من الكوب
الرئيسية / اخبار السلايدر / مصر تسعى لشراء مليون طن قمح من روسيا

مصر تسعى لشراء مليون طن قمح من روسيا

أحد حقول القمح. (أرشفية)
أحد حقول القمح. (أرشفية)

تجري مصر محادثات لشراء مليون طن من القمح الروسي من خلال اتفاق بين حكومتي البلدين، وفق ما كشفه أشخاص مطلعون على الأمر لموقع الشرق.

تَعرَّض الاقتصاد المصري لضربة بسبب ارتفاع أسعار الحبوب منذ غزو روسيا لأوكرانيا العام الماضي. وبينما بدأت العقود الآجلة القياسية العالمية للقمح في التقهقر، عادت للارتفاع مجدداً بعد أن أنهت روسيا اتفاقية التصدير. وهدّدَت موسكو بأن أي سفن تتحرك في المياه الأوكرانية ستعتبرها سفناً حربية.

وقال الأشخاص، الذين طلبوا عدم نشر أسمائهم لأن المعلومات ليست معلنة، إن المحادثات جرت بخصوص التسليم للموسم الحالي. مشيرين إلى أنه ليس من الواضح مدى قرب البلدين من التوصل إلى اتفاق.

 موسكو تعيق صفقة حبوب كبيرة لمصر  

اضطرت مصر إلى الحصول على 480 ألف طن من القمح من بلغاريا وفرنسا بعد أن أوقفت رو سيا شحنة لأن السعر كان أقل من الحد الأدنى للسعر غير الرسمي الذي تطبقه حاليا، حسبما ذكرت بلومبرج في وقت سابق من هذا الشهر. شرعت الحكومة في جولة محادثات مع بنك أبو ظبي التجاري لتمويل شراء القمح من كازاخستان في وقت سابق من هذا الأسبوع. وهناك اتفاقيات أخرى لتوريد القمح من خارج روسيا، بما في ذلك الشحنات القادمة من أوكرانيا ورومانيا.

سفينة قمح أوكرانية جديدة تشق طريقها إلى مصر

تُعد مصر واحدة من أكبر مستوردي القمح حول العالم، كما أن مشترياتها تُتابع عن كثب كمرجع عالمي. بدأ المشتري الحكومي العام الماضي في حجز بعض شحنات القمح عبر المحادثات الخاصة –وهو ما يُعتبر تحولاً عن نهجه التقليدي لتأمين الحبوب من خلال المناقصات– ومنذ بداية العام سُمح باستيراد الحبوب والزيوت النباتية عبر صفقات بين الحكومات.

حصدت روسيا محصولاً سنوياً وفيراً لعامين متتاليين، مما عزز مكانتها كأكبر مُصدّر للقمح. ومع ذلك، تعرقلت بعض مبيعات القمح الروسي الأخيرة إلى مصر بسبب السعي لفرض حد أدنى غير رسمي لسعر إمدادات البلاد

القمح المورّد من المزارعين إلى  التموين تراجع بنسبة 10%

وأظهرت بيانات بحسب “اقتصاد الشرق” أن الكميات المورّدة من المزارعين إلى وزارة التموين الموسم الماضي تراجعت بنحو 10% خلال الموسم الماضي إلى 3.4 مليون طن مقابل 3.8 مليون طن في موسم 2022، وأن مساحة الأرض المزروعة بالقمح تراجعت إلى 3.2 مليون فدان من نحو 3.65 مليون فدان قبل عام.

ويبدأ موسم زراعة القمح في منتصف شهر نوفمبر حتى نهاية شهر يناير، في حين يبدأ موسم الحصاد من منتصف إبريل حتى منتصف يوليو.

عن لندن - تايمز أوف إيجبت

شاهد أيضاً

فلسطينيون يقتادون اسرائيليا في خان يونس بقطاع غزة في السابع من أكتوبر 2023. (أ ف ب)

مصدر: توزيع أسرى إسرائليين على أهداف محتملة للاحتلال في غزة

مصدر مطلع في غزة يقول أن عناصر المقاومة الفلسطينية «وزعت أعدادا من الأسرى الإسرائليين، على مواقع يمكن أن تكون أهدافا للقصف الجوي الإسرائيلي على القطاع.

تراجع سعر الذهب.. وعيار 21 يسجل 2175 جنيهًا

انخفض الذهب في مصر قرابة 20 جنيها منذ أمس الجمعة، على خلفية انخفاض سعر الذهب …