نتأمل كيف نملأ النصف الفارغ من الكوب
الرئيسية / اخبار السلايدر / لأول مرة ..روسيا تبحث عن الغاز في مصر

لأول مرة ..روسيا تبحث عن الغاز في مصر

منصة للتنقيب عن الغاز(أرشيفية)
منصة للتنقيب عن الغاز
أعلنت وزارة البترول المصرية، اليوم الثلاثاء، عن نتائج المزايدة العالمية للبحث عن الغاز الطبيعي بالبحر المتوسط ودلتا النيل، بدخول لاعب جديد هو “زاروبيج نفط” الروسية، التي تعاني العديد من شركات بلدها الأم من عقوبات تعيق استثماراتها الخارجية منذ اندلاع الحرب الروسية-الأوكرانية، وفقًا لبيان صادر عن الوزارة.

كانت مصر طرحت الاثنين مزايدة جديدة أمام الشركات العالمية لاستكشاف النفط في 23 منطقة جديدة، تتوزّع مناصفةً بين البرية والبحرية، تتضمن 10 مناطق بالصحراء الغربية، ومنطقتين بالصحراء الشرقية، إلى جانب 7 مناطق بخليج السويس و4 مناطق بالبحر الأحمر.

وشهدت المزايدة ترسية 4 مناطق استكشافية، كحصيلة أوّلية لمزايدة البحث عن الغاز الطبيعي والزيت الخام واستغلالهما، التي تديرها الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية “”إيجاس”، والتي أُغلقت منتصف يوليو 2023، ترسية 3 مناطق بالبحر المتوسط، بواقع منطقتين لشركة “إيني” الإيطالية، ومنطقة لتحالف شركات “إيني” وBP و”قطر للطاقة”. إلى جانب منطقة واحدة في دلتا النيل، فازت بها شركة “زاروبيج نفط” الروسية.

6 شركات عالمية تتنافس على الفوز بصفقات البحث عن الغاز الطبيعي في 12 امتيازًا

كشف مسؤول حكومي لـ”الشرق”، أمس الاثنين، أن 6 شركات عالمية، على الأقل، تتنافس على الفوز بصفقات البحث والتنقيب عن الغاز الطبيعي في 12 امتيازاً بالبحر المتوسط ودلتا النيل.

وتفرض عقود الامتياز شرطاً على الشركات الفائزة بأن تضخ استثمارات إجمالية في فترات البحث تناهز 281 مليون دولار، كحد أدنى، وذلك لحفر 12 بئراً على الأقل خلال مراحل الاستكشاف. بالإضافة إلى 7.5 مليون دولار كمنح توقيع.

تعتزم مصر زيادة صادراتها البترولية 15% خلال العام الجاري لتصل إلى نحو 21 مليار دولار، على أن تزيد بنفس النسبة في 2024 إلى حوالي 24 مليار دولار.

 حقل “ظُهر” فتح شهية المستثمرين للعمل

ساهم اكتشاف حقل “ظُهر” في 2015 بفتح شهية المستثمرين للعمل في قطاع الغاز المصري، وزيادة عدد الآبار المكتشفة، وهو ما أدى لتوقف مصر تماماً عن استيراد الغاز بنهاية سبتمبر 2019، لا بل التحول لمُصدِّر له.

كانت مصر في يناير 2022 أرست 8 مناطق للتنقيب عن النفط والغاز على شركات “إيني”، و”بي بي”، و”أبكس إنترناشيونال”، و”إنرجين إيجيبت”، و”إينا نافتا”، و”سيبترول”، و”يونايتد إنيرجي”، من خلال مزايدة عالمية.

 

 

 

 

 

 

عن لندن - تايمز أوف إيجبت

شاهد أيضاً

فلسطينيون يقتادون اسرائيليا في خان يونس بقطاع غزة في السابع من أكتوبر 2023. (أ ف ب)

مصدر: توزيع أسرى إسرائليين على أهداف محتملة للاحتلال في غزة

مصدر مطلع في غزة يقول أن عناصر المقاومة الفلسطينية «وزعت أعدادا من الأسرى الإسرائليين، على مواقع يمكن أن تكون أهدافا للقصف الجوي الإسرائيلي على القطاع.

تراجع سعر الذهب.. وعيار 21 يسجل 2175 جنيهًا

انخفض الذهب في مصر قرابة 20 جنيها منذ أمس الجمعة، على خلفية انخفاض سعر الذهب …