نتأمل كيف نملأ النصف الفارغ من الكوب
الرئيسية / اخبار السلايدر / أ.ش.أ: توافد «كثيف» على إجراء توكيلات للسيسي

أ.ش.أ: توافد «كثيف» على إجراء توكيلات للسيسي

مواطنون مصريون أمام أحد مكاتب الشهر العقاري لتحرير توكيلات لصالح السيسي، اليوم الثلاثاء. (أ ش أ)
مواطنون مصريون أمام أحد مكاتب الشهر العقاري لتحرير توكيلات لصالح السيسي، اليوم الثلاثاء. (أ ش أ)

رصدت وكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية (الرسمية) «توافدا كثيفا» من مواطنين مصريين على مكاتب الشهر العقاري بالقاهرة؛ لإجراء توكيلات للرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، وتقديمها للهيئة الوطنية للانتخابات، ضمن أوراق الترشح لانتخابات رئاسة الجمهورية.

ولم يعلن الرئيس السيسي رسميا ترشحه، ورغم ذلك بدأت الأحزاب الموالية للحكومة حملة شملت لوحات إعلانية في جميع أنحاء القاهرة تدعم إعادة انتخابه.

وتعد توكيلات المواطنين (التأييدات الرئاسية)، شرطا أساسيا لصلاحية مرشح رئاسة الجمهورية لخوض الانتخابات الرئاسية. ونشرت الوكالة صورا لمواطنين أمام مكاتب شهر عقاري في القاهرة.

وعبرت الحركة المدنية في مصر (وهي ائتلاف لأحزاب وشخصيات معارضة) عما وصفته بـ«دهشتها البالغة من الجدول الزمني للانتخابات الرئاسية الذي أعلنته الهيئة الوطنية للانتخابات،» معتبرة أن «ما أعلنته الهيئة بخصوص الفترة المتاحة لجمع التوكيلات اللازمة لاستكمال متطلبات الترشيح بدءا من اليوم 25 سبتمبر إلى 14 اكتوبر، هي فترة قصيرة للغاية»، وفقَا لبيان صادر عن الحركة على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك».

« تنسيقية شباب الأحزاب» تتعهد بـ«التفاعل» مع مرشحي الرئاسة المحتملين في مصر

في المقابل، تعهدت تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين في مصر،(المؤلفة من شباب الأحزاب المقربة من الدولة)، اليوم الثلاثاء، بـ«تفاعل كوادرها وشبابها في مختلف التيارات والاتجاهات مع كافة المرشحين المحتملين للرئاسة، وفقًا لبيان صادر عن التنسيقية على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك».
وأطلقت التنسيقية حملة لدعوة المصريين في الخارج والداخل للمشاركة في الانتخابات الرئاسية تحت شعار «نعم للمشاركة»، ودعت «كافة المواطنين الذين لهم حق الانتخاب وفقا للدستور والقانون ومقيدين في قاعدة بيانات الناخبين إلى المشاركة في الانتخابات الرئاسية المقبلة..».

رويترز: التوقعات في صالح السيسي رغم الأزمة الاقتصادية

هذا وبعد إعلان الهيئة الوطنية للانتخابات في مصر أمس الاثنين إجراء الانتخابات الرئاسية في الفترة من العاشر إلى الثاني عشر من ديسمبر 2023، قالت وكالة رويترز إن التوقعات تصب في صالح الرئيس الحالي عبد الفتاح السيسي رغم الأزمة الاقتصادية التي تشمل ارتفاعا قياسيا في التضخم ونقص العملة الأجنبية.
ويحق للسيسي (68 عاما) الترشح لفترة ثالثة وفق تعديل للدستور في 2019 شمل تمديد الولاية الرئاسية من أربع سنوات إلى ست سنوات، مما يفتح الطريق أمامه للبقاء في المنصب حتى عام 2030 على الأقل. وقالت الهيئة إن من المتوقع إعلان نتائج الانتخابات في 18 ديسمبر، وفي حال اللجوء إلى جولة ثانية ستعلن النتائج النهائية في موعد أقصاه 16 يناير.

4 مرشحين محتملين للرئاسة

وأعرب أربعة مرشحين آخرين عن نيتهم الترشح هذه المرة أبرزهم عضو البرلمان السابق أحمد الطنطاوي الذي يقول إن الأجهزة الأمنية ألقت القبض على بعض مساعديه ومنعته من إقامة فعاليات انتخابية. ولم يرد المسؤولون على مزاعمه. وأصبح السيسي، قائد الجيش السابق، رئيسا في عام 2014 بعد عام من احتجاجات على حكم الإخوان.

عن لندن - تايمز أوف إيجبت

شاهد أيضاً

فلسطينيون يقتادون اسرائيليا في خان يونس بقطاع غزة في السابع من أكتوبر 2023. (أ ف ب)

مصدر: توزيع أسرى إسرائليين على أهداف محتملة للاحتلال في غزة

مصدر مطلع في غزة يقول أن عناصر المقاومة الفلسطينية «وزعت أعدادا من الأسرى الإسرائليين، على مواقع يمكن أن تكون أهدافا للقصف الجوي الإسرائيلي على القطاع.

تراجع سعر الذهب.. وعيار 21 يسجل 2175 جنيهًا

انخفض الذهب في مصر قرابة 20 جنيها منذ أمس الجمعة، على خلفية انخفاض سعر الذهب …