نتأمل كيف نملأ النصف الفارغ من الكوب
الرئيسية / اخبار السلايدر / السيسي: مصر أنفقت ترليونات الجنيهات على البنية التحتية السنوات الأخيرة

السيسي: مصر أنفقت ترليونات الجنيهات على البنية التحتية السنوات الأخيرة

الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي(أرشيفية)
الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي(أرشيفية)

قال الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، إن “مصر أنفقت أموال هائلة تصل إلى تريليونات من الجنيهات والدولارات لإنشاء بنية أساسية للدولة خلال الثماني السنوات الماضية، حتى أصبحت متطورة وقادرة وكافية للانطلاق، والقطاع الخاص كان يعمل مع الدولة وشركات القطاع العام”.

وأشار السيسي، خلال كلمته في الجلسة الافتتاحية للاجتماعات السنوية للبنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية، اليوم الإثنين، إلى أن “مصر كان لديها فجوة هائلة في البنية الأساسية، وكان هناك مسارين إما أن يكون للدولة خطة استثمارية طموحة لتمويل بنية أساسية ينطلق منها الاقتصاد المصري لسد هذه الفجوة، أو تشجيع القطاع الخاص للعمل مع الدولة”.

انطلقت اليوم الإثنين في مدينة شرم الشيخ المصرية الاجتماعات السنوية للبنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية، وتأتي الاجتماعات بمشاركة 106 دول للمساهمة في صياغة واقع اقتصادي جديد يرتكز على الترابط القاري من أجل تحقيق التنمية الشاملة والمستدامة، بحسب وكالة أنباء الشرق الأوسط.

وحضر الافتتاح الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، ورئيس الحكومة مصطفى مدبولي ووزير المالية محمد معيط وعدد من الوزراء.

برنامج الاجتماع السنوي لعام 2023

ويتضمن برنامج الاجتماع السنوي لعام 2023، سلسلة من فعاليات المشاركة العامة والاجتماعية، وندوات البنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية (AIIB)، فضلا عن منتدى الأعمال الآسيوي للبنية التحتية (AIBF)، وهو عبارة عن سلسلة من ورش العمل والفعاليات التي تركز على الأعمال التجارية والتي تعرض إنجازات البنك ومشاريعه لجذب شركاء جدد من خلال ترويج الأعمال والاستثمار.

وتسلط الاجتماعات الضوء على وضع تصور وتطوير وتنفيذ بنية تحتية خضراء ومرنة للمناخ ومستدامة بيئيا واجتماعيا وماليا وتتوافق مع رؤية البنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية ورسالته، مع التركيز على تحسين ربط البنية التحتية في آسيا وخارجها، مما يعكس التفويض الأساسي للبنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية المتمثل في تعزيز التعاون الإقليمي من خلال المنافسة والإنتاجية والنمو.

حوكمة عالمية

وتتناول جلسات الاجتماعات السنوية العديد من القضايا، أهمها: “ضمان حوكمة عالمية من أجل تنمية مستدامة عابرة للحدود” و”بناء شراكات لتعزيز البنية التحتية الصحية العالمية”، و”تعبئة الموارد لتمويل المناخ”، و”تعزيز دور القطاع الخاص في مجال خدمات تصنيع الإلكترونيات بآسيا وأفريقيا”، و”شراكات إبداعية لمواجهة التحديات العالمية”، و”التمويل المستدام في البنية التحتية من خلال سندات التنمية المستدامة”، و”تعزيز الاتصال فى عالم مليء بالتحديات”، و”تعبئة الموارد والتمويل المبتكر لتقليل فجوة تمويل البنية التحتية في الشرق الأوسط وأفريقيا”، وندوات عن “مركز التعاون متعدد الأطراف لتمويل التنمية المشترك بين البنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية ومصر: البنية التحتية العابرة للحدود.. مستقبل الاتجاهات وتعبئة التمويل”، و”الممارسات الدولية الجيدة في تنفيذ ومراقبة المشروعات”، و”الشمول الاقتصادي في البنية التحتية: التحديات والفرص”، فضلا عن جلسات أخرى وندوات مختلفة تمثل منصة دولية اقتصادية كبرى.

عن لندن - تايمز أوف إيجبت

شاهد أيضاً

فلسطينيون يقتادون اسرائيليا في خان يونس بقطاع غزة في السابع من أكتوبر 2023. (أ ف ب)

مصدر: توزيع أسرى إسرائليين على أهداف محتملة للاحتلال في غزة

مصدر مطلع في غزة يقول أن عناصر المقاومة الفلسطينية «وزعت أعدادا من الأسرى الإسرائليين، على مواقع يمكن أن تكون أهدافا للقصف الجوي الإسرائيلي على القطاع.

تراجع سعر الذهب.. وعيار 21 يسجل 2175 جنيهًا

انخفض الذهب في مصر قرابة 20 جنيها منذ أمس الجمعة، على خلفية انخفاض سعر الذهب …