نتأمل كيف نملأ النصف الفارغ من الكوب
الرئيسية / اخبار السلايدر / 4 مليار دولار حجم ودائع الكويت في مصر نصفها مستحق الشهر الحالي

4 مليار دولار حجم ودائع الكويت في مصر نصفها مستحق الشهر الحالي

صورة لآلاف الدولارات (الانترنت)
صورة لآلاف الدولارات (الانترنت)

قال أسامة الشاهين، نائب  مجلس الأمة الكويتي، إن إجمالي الودائع الكويتية الحكومية الحالية في مصر الشقيقة تبلغ 4 مليارات دولار، نصفها مستحق السداد في شهر سبتمبر الحالي، جاء هذا  بعد استقباله جواباً من وزير المالية فهد الجارالله بشأن حجم ودائع الكويت الخارجية، وفقًا لموقع مباشر مصر.

حجم الودائع العربية لدى مصر

ووصلت الودائع قصيرة الأجل من دول عربية لدى المركزي المصري إلى 14.9 مليار دولار مقارنة مع 13.2 مليار دولار نهاية سبتمبر الماضي، واستقرت الودائع طويلة الأجل من الدول العربية عند 15 مليار دولار وفقا لبيانات البنك المركزي المصري .

وتعيش مصر أزمة اقتصادية تفاقمت، منذ العام الماضي، بعد الغزو الروسي لأوكرانيا، وسط نقص في احتياطي العملة الصعبة، وارتفاع التضخم، وفقدان الجنيه لأكثر من نصف قيمته مقابل الدولار خلال عام واحد.

وأوضح “الشاهين” في مؤتمراً عقد أمس الأربعاء أن قيمة ودائع الكويت الحكومية في الدول العربية تُقدر بأكثر من 2.26 مليار دينار (7.34 مليار دولار)، موزعة على 9 دول عربية، منها 5 دول متعثرة بتوصيف وزارة المالية.

وطالب نائب مجلس الامة الكويتي، الحكومة الكويتية  عدم التحدث عن عجز مُحتمل في الميزانية العامة للبلاد، أو زيادة الأعباء على المواطنين دون استرداد تلك الودائع

وتشمل الودائع الخليجية والتى وافقت الدول على تجديدها لحين انتهاء برنامج مصر مع صندوق النقد الدولي، 4 مليارات دولار للكويت مقسمة على وديعتين الأولى يحل أجلها في سبتمبر 2023 والثانية في أبريل 2023، و5.7 مليار دولار ودائع إماراتية، و5.3 مليار دولار ودائع سعودية.

وتعززت معنويات المستثمرين تجاه الاقتصاد المصري  وسط إشارات التقدم في برنامج الطروحات الحكومية. ونفذت الحكومة المصرية أولى الصفقات ضمن البرنامج خلال شهر مايو، إذ باعت حصتها في شركة البويات والصناعات الكيماوية (باكين)، بالإضافة إلى 10% في شركة المصرية للاتصالات.

وتعمل الحكومة على إتمام عدة صفقات أخرى في إطار تنفيذ برنامج الطروحات الحكومية. ومن بين الشركات التي يوجد تقدم في المفاوضات بشأن الاستحواذ عليها، حصة المصرية للاتصالات في فودافون مصر، وشركتي “وطنية” و”صافي”، وشركة الحفر المصرية، والشركة المصرية لإنتاج الألكيل بنزين الخطي (إيلاب).

 

 

عن لندن - تايمز أوف إيجبت

شاهد أيضاً

فلسطينيون يقتادون اسرائيليا في خان يونس بقطاع غزة في السابع من أكتوبر 2023. (أ ف ب)

مصدر: توزيع أسرى إسرائليين على أهداف محتملة للاحتلال في غزة

مصدر مطلع في غزة يقول أن عناصر المقاومة الفلسطينية «وزعت أعدادا من الأسرى الإسرائليين، على مواقع يمكن أن تكون أهدافا للقصف الجوي الإسرائيلي على القطاع.

السفير شريف كامل واللواء المشرفي وقرينتاهما أثناء عزف السلام الوطني. (تايمز أوف إيجيبت)

احتفالية كبرى في لندن باليوبيل الذهبي لانتصار أكتوبر (صور)

مكتب الدفاع في السفارة المصرية يستضيف احتفالية كبرى.. بمناسبة الذكرى الخمسين (اليوبيل الذهبي) للانتصار في حرب أكتوبر المجيدة.