نتأمل كيف نملأ النصف الفارغ من الكوب
الرئيسية / اخبار السلايدر / مصر تقترض 10 ملايين دولار لاستيراد سلع غذائية وزراعية

مصر تقترض 10 ملايين دولار لاستيراد سلع غذائية وزراعية

حقل قمح في مصر. (أرشيفية)
حقل قمح في مصر. (أرشيفية)

أعلن صندوق أوبك للتنمية الدولية تقديم قرض بقيمة 10 ملايين دولار لمصر بهدف تمويل واردات السلع الغذائية والزراعية الرئيسية، وفق ما ذكره الصندوق في بيان.

ويأتي القرض ضمن تسهيلات مشتركة أوسع بقيمة 200 مليون دولار مع المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة لتعزيز الأمن الغذائي في مصر، والذي تضرر منذ أن أدت الحرب في أوكرانيا إلى ارتفاع أسعار السلع الأساسية العالمية.

وصندوق أوبك للتنمية الدولية هو مؤسسة تمويل إنمائي حكومية دولية أنشأتها الدولُ الأعضاءُ في منظمة البلدان المصدِّرة للبترول في عام 1976. وقد طُرحت فكرةُ إنشاء أوفيد في مؤتمر ملوك ورؤساء دول البلدان الأعضاء في أوبك، الذي عُقد في الجزائر العاصمة، بالجزائر، في مارس 1975.

وارتفع الدين الخارجي المصري إلى 165.361 مليار دولار بنهاية الربع الأول من العام الحالي، بزيادة قدرها 1.5 %(أو ما يعادل 2.43 مليار دولار) مقارنةً بالربع الأخير من عام 2022 عندما سجل 162.928 مليار دولار، وفقاً لبيانات وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية المصرية المستندة لإحصاءات البنك المركزي المصري.

 تضخم أسعار المواد الغذائية

وأدى اعتماد مصر على واردات القمح والحبوب والزيوت النباتية واللحوم إلى قفزة في تضخم أسعار المواد الغذائية، والتي سجلت مستوى قياسيا جديدا بلغ 71.4% في أغسطس.

وقفز معدل التضخم السنوي في الحضر إلى 37.4% في شهر أغسطس، من 36.5% في الشهر السابق، مواصلا ارتفاعاته القياسية للشهر الثالث على التوالي، وفقا للبيانات الصادرة عن الجهاز المركزي للتعبئة العامة مؤخرا. وتجاوز معدل التضخم مستوى الـ 30% منذ فبراير مع ارتفاع الأسعار على خلفية سلسلة تخفيضات قيمة الجنيه.

وفي حين كان معظم المحللين يتوقعون أن يتواصل التسارع في معدل التضخم، فإن معدل التضخم السنوي لأسعار المستهلكين في المدن البالغ 37.4% أعلى قليلا مما توقعه الكثيرون. وكان متوسط توقعات المحللين في استطلاع أجرته رويترز الأسبوع الماضي يرجح أن تصل قراءة التضخم إلى 37.1% في أغسطس.

وسجلت أسعار المواد الغذائية والمشروبات، والتي تعد المكون الرئيسي في سلة السلع المستخدمة في قياس التضخم العام، مستوى قياسيا جديدا بلغ 71.4% على أساس سنوي في أغسطس،.مع ارتفاع أسعار اللحوم والدواجن بنحو الضعف منذ أغسطس 2022، وارتفاع أسعار الخضروات بنسبة 92.5%.

عن لندن - تايمز أوف إيجبت

شاهد أيضاً

فلسطينيون يقتادون اسرائيليا في خان يونس بقطاع غزة في السابع من أكتوبر 2023. (أ ف ب)

مصدر: توزيع أسرى إسرائليين على أهداف محتملة للاحتلال في غزة

مصدر مطلع في غزة يقول أن عناصر المقاومة الفلسطينية «وزعت أعدادا من الأسرى الإسرائليين، على مواقع يمكن أن تكون أهدافا للقصف الجوي الإسرائيلي على القطاع.

تراجع سعر الذهب.. وعيار 21 يسجل 2175 جنيهًا

انخفض الذهب في مصر قرابة 20 جنيها منذ أمس الجمعة، على خلفية انخفاض سعر الذهب …