نتأمل كيف نملأ النصف الفارغ من الكوب
الرئيسية / اخبار السلايدر / متحدث الصحة: مصر تتعامل بشفافية مع متحور كورونا

متحدث الصحة: مصر تتعامل بشفافية مع متحور كورونا

متحور كورونا الجديد «Eg.5» (الانترنت)
متحور كورونا الجديد «Eg.5» (الانترنت)

قال المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان الدكتور حسام عبد الغفار، إن الوزارة تتعامل بشفافية وبكل وضوح مع متحور فيروس كورونا الجديد (Eg5)، مشيرا إلى أن الأمور مستقرة، وأن منظمة الصحة العالمية أكدت أن درجة الخطورة الصحية من المتحور الجديد منخفضة.

وأضاف متحدث الصحة، خلال مداخلة هاتفية مع برنامج “صباح الورد”، الذي تقدمه الإعلامية سلمى عادل عبر قناة “تن” الفضائية، أن التعامل مع الفيروس أو المتحور الجديد لفيروس كورونا يتم باعتباره “فيروس” يصيب الجهاز التنفسي على غرار الإنفلونزا.

وتابع أن الوزارة لا تخفي شيئا وحال اكتشاف أية إصابة بالمتحور الجديد سيتم الإعلان عنها، مبينا في الوقت نفسه أن ما ينشر على السوشيال ميديا غير صحيح.

دخول سلالة«EG-5.2»مصر

وفي 27 أغسطس الماضي، أكدت وزارة الصحة والسكان، أن نتائج التحاليل من مراكز ترصد حالات الأمراض الشبيهة بالأنفلونزا والأمراض التنفسية الحادة والإلتهاب الرئوي أظهرت إيجابية حالتين لفيروس كوفيد-19 من سلالة المتحور أوميكرون EG-5.2، وفقًا لبيان رسمي صادر عن الوزارة.

وأوضحت الوزارة أن الأعراض الإكلينيكية التي ظهرت عليهم هي أعراض خفيفة ويتماثلون للشفاء، مضيفة أن أعراض الإصابة بتمحور EG-5.2 هي أعراض بسيطة ولا يوجد توصيات طبية باتخاذ أي إجراءات إضافية وأن التوصيات الطبية مازالت هي التطعيم بالجرعات المعززة، خاصة للفئات الأكثر تأثرا بالمرض ككبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة.

وفي وقت سابق، أعلنت منظمة الصحة العالمية إنتهاء كورونا، ولكن سيظل الفيروس باقى كباقى الفيروسات التى تنشط فى أى وقت من العالم.وأعلن الدكتور حسام حسنى رئيس اللجنة العلمية لمكافحة كورونا في مصر، إنه كى يحدث التحور يجب أن تكون المناعة ضعيفة، حسب صحف محليه

وأضاف حسام حسنى خلال مداخلة هاتفية ببرنامج “حضرة المواطن” الذى يقدمه الإعلامى سيد على، أن أصحاب المناعة الضعيفة أكثر فئة معرضة للإصابة، وهناك أوقات معينة فى العام يحدث فيها زيادة وانتشار، موضحا أن الفيروس أصبح كغيره من الفيروسات بالنسبة لأصحاب المناعة القوية.

ولفت حسام حسنى إلى أنه لم تدخل حالة واحدة مصابة الرعاية المركزة الآن بسبب كورونا، مؤكدا أن مصر أصبحت صفر وفيات، موضحا أن عامل التوقيت هو أحد أهم عوامل الشفاء، منبها على عدم سوء استخدام المضادات الحيوية والكورتيزون، ويجب ألا نستخدم مضاد حيوى إلا تحت إشراف طبى.

من المستحيل القضاء ‏تماما على كورونا

وأكد المدير التنفيذي لبرنامج الطوارئ الصحية لمنظمة الصحة العالمية، الدكتور مايكل رايان، أنه من المستحيل القضاء ‏تماما على (كوفيد-19) على المستوى العالمي، وذلك لأن طرق انتقاله من الحيوانات إلى البشر تعقد ‏الوضع.‏

وأوضح في جلسة أسئلة وأجوبة: «لا، لا أعتقد ذلك، هناك معايير محددة جدا عندما يمكنك القضاء على الفيروس، ما نراه هنا هو فيروس تطور سريعا، من الممكن أن ينتقل من البشر إلى الحيوانات والعكس، لذلك يمكن أن يختبئ في أماكن مختلفة، ليس فقط في البشر، ومن الصعب للغاية التحدث عن القضاء عليه في هذه الحالة».

لكن في المقابل، أكد «رايان» أن البشر قادرون على القضاء على «الخطر الذي يسببه الفيروس على الصحة العامة» من خلال التطعيم والعلاج، مضيفا: «يمكننا إنهاء حالة الطوارئ، لكن لا يمكننا إنهاء الفيروس».

عن لندن - تايمز أوف إيجبت

شاهد أيضاً

فلسطينيون يقتادون اسرائيليا في خان يونس بقطاع غزة في السابع من أكتوبر 2023. (أ ف ب)

مصدر: توزيع أسرى إسرائليين على أهداف محتملة للاحتلال في غزة

مصدر مطلع في غزة يقول أن عناصر المقاومة الفلسطينية «وزعت أعدادا من الأسرى الإسرائليين، على مواقع يمكن أن تكون أهدافا للقصف الجوي الإسرائيلي على القطاع.

السفير شريف كامل واللواء المشرفي وقرينتاهما أثناء عزف السلام الوطني. (تايمز أوف إيجيبت)

احتفالية كبرى في لندن باليوبيل الذهبي لانتصار أكتوبر (صور)

مكتب الدفاع في السفارة المصرية يستضيف احتفالية كبرى.. بمناسبة الذكرى الخمسين (اليوبيل الذهبي) للانتصار في حرب أكتوبر المجيدة.