نتأمل كيف نملأ النصف الفارغ من الكوب
الرئيسية / مختارات عربية / لدعم ضحايا الزلزال المُدمر…الرئيس الأمريكي يعلن استعداد بلاده لمساعدة المغرب

لدعم ضحايا الزلزال المُدمر…الرئيس الأمريكي يعلن استعداد بلاده لمساعدة المغرب

زلزال المغرب المدمر ( الأنترنت)
زلزال المغرب المدمر ( الأنترنت)

أعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن، استعداد بلاده تقديم كل المساعدات الضرورية للشعب المغربي في أعقاب الزلزال المدمر الذي أودى بحياة المئات.

وقال بايدن – في بيان نقلته شبكة (إيه بي سي نيوز) الأمريكية اليوم السبت – “تعاطفنا وصلواتنا مع كل المتضررين جراء هذه المحنة المروعة”، مضيفا أن إدارته على تواصل مع المسؤولين المغربيين وأنه يجري العمل على وجه السرعة لضمان سلامة المواطنين الأمريكيين في المغرب، وفقا لوكالة أنباء الشرق الأوسط.

وأكد بايدن، أن الولايات المتحدة على استعداد لتوفير كل المساعدات الضرورية للشعب المغربي، مؤكدا تضامن واشنطن مع المغرب والعاهل المغربي الملك محمد السادس في هذه اللحظة العصيبة .

حصيلة ضحايا الهزة الأرضية في المغرب

وارتفعت حصيلة ضحايا الهزة الأرضية في المغرب، التي سجلت مساء أمس الجمعة وحدد مركزها بجماعة إيغيل بإقليم الحوز، إلى 632 وفاة و329 إصابة، من بينها 51 إصابة خطيرة، وذلك حسب حصيلة أولية لوزارة الداخلية.

وأوضح الكاتب العام بالمديرية العامة للشؤون الداخلية، في لقاء صحفي صباح اليوم السبت، أنه تم تسجيل 290 وفاة بإقليم الحوز، و190 وفاة بإقليم تارودانت، و89 وفاة بإقليم شيشاوة، و30 وفاة بإقليم ورزازات، و13 وفاة بعمالة مراكش، و11 وفاة بإقليم أزيلال، و5 وفيات بعمالة أكادير، و3 وفيات بالدار البيضاء الكبرى، وحالة وفاة واحدة بإقليم اليوسفية.

وأضاف أن هذه الهزة الأرضية أسفرت أيضا عن انهيار عدد من البنايات بهذه العمالات والأقاليم، موضحا أن القوات المسلحة الملكية والسلطات المحلية والمصالح الأمنية والوقاية المدنية بكافة العمالات والأقاليم المعنية، تواصل تجندها وتسخيرها لجميع الوسائل والإمكانيات من أجل التدخل وتقديم المساعدات اللازمة، وتقييم الأضرار.

مصرع 296 شخصا وإصابة 153 في زلزال المغرب

وقالت وزارة الداخلية المغربية، في بيان لها: “في حصيلة أولية، أسفرت هذه الهزة عن وفاة 296 شخصا بأقاليم وعمالات الحوز ومراكش وورزازات وأزيلال وشيشاوة وتارودانت، كما سجلت إصابة 153 شخصا تم نقلهم إلى المستشفيات”، حسب وكالة الأنباء المغرببة.

زلزال بقوة 7 درجات

وضرب، فى ساعات مبكرة اليوم السبت، زلزال بقوة 7 درجات عدة مدن مغربية.وخرج عدد هائل من سكان مجموعة من المدن المغربية من أكادير إلى الرباط، في الوقت الراهن، إلى الشوارع المجاورة لمنازلهم، بعدما شعروا بالزلزال.

فيما طالبت وزارة الدفاع المغربية في بيان، المواطنين أخذ الحيطة والحذر والتواجد في أماكن آمنة؛ خشية وقوع هزات ارتدادية.من جهتها.. ذكرت الجهات المعنية أنها ستعلن التفاصيل، في وقت لاحق.

 

عن لندن - تايمز أوف إيجبت

شاهد أيضاً

فلسطينيون يقتادون اسرائيليا في خان يونس بقطاع غزة في السابع من أكتوبر 2023. (أ ف ب)

مصدر: توزيع أسرى إسرائليين على أهداف محتملة للاحتلال في غزة

مصدر مطلع في غزة يقول أن عناصر المقاومة الفلسطينية «وزعت أعدادا من الأسرى الإسرائليين، على مواقع يمكن أن تكون أهدافا للقصف الجوي الإسرائيلي على القطاع.

السفير شريف كامل واللواء المشرفي وقرينتاهما أثناء عزف السلام الوطني. (تايمز أوف إيجيبت)

احتفالية كبرى في لندن باليوبيل الذهبي لانتصار أكتوبر (صور)

مكتب الدفاع في السفارة المصرية يستضيف احتفالية كبرى.. بمناسبة الذكرى الخمسين (اليوبيل الذهبي) للانتصار في حرب أكتوبر المجيدة.