نتأمل كيف نملأ النصف الفارغ من الكوب
الرئيسية / اخبار السلايدر / مصر..ارتفاع أسعار منتجات الألبان في هذا التوقيت

مصر..ارتفاع أسعار منتجات الألبان في هذا التوقيت

منتجات الألبان (أرشيفية)
منتجات الألبان (أرشيفية)

تعتزم شركتي دومتي المصرية جهينة زيادة أسعار منتجاتها من الألبان اعتباراً من مطلع سبتمبر، بحسب تقارير إعلامية.

وكشفت مصادر لسي إن بي سي عربية، أن شركة دومتي تعتزم زيادة أسعار الجبن بنسبة تصل إلى 7.5%، لافتة إلى أن الزيادة الجديدة سيتم تطبيقها بدءاً من الأول من سبتمبر 2023، وذلك بسبب ارتفاع تكاليف الإنتاج.

زيادة جديدة في أسعار منتجات الألبان بنسبة تصل إلى 10%

وأضافت أن شركة جهينة للصناعات الغذائية المصرية قررت تطبيق زيادة جديدة في أسعار منتجات الألبان بنسبة تصل إلى 10%، بزيادة هى الثانية خلال شهر أغسطس.ونوهت إلى أن الزيادة الجديدة في أسعار منتجات الألبان سيتم تطبيقها بدءاً من 1 سبتمبر القادم.

يشار إلى أن الصناعات الغذائية العربية – دومتي، حققت أرباحاً بلغت 151.2 مليون جنيه خلال ثلاثة الأشهر المنتهية بمارس 2023، مقابل أرباح بلغت 50.37 مليون جنيه في الفترة المقارنة من 2022، مع الأخذ في الاعتبار حقوق الأقلية.

وارتفعت مبيعات الشركة في الربع الأول من العام الجاري إلى 1.7 مليار جنيه، مقابل مبيعات بلغت 1.12 مليار جنيه في الربع المقارن من 2022.وعلى مستوى الأعمال المستقلة، حققت الشركة أرباحاً بلغت 151.6 مليون جنيه في الربع الأول من العام الجاري، مقابل أرباح بلغت 50.17 مليون جنيه في الربع المقارن من العام الماضي.

قطاع الألبان في مصر يشهد أزمة كبيرة خلال 8 أشهر ماضية، أدت إلى ارتفاع أسعار الألبان بنسب تتراوح بين 20% و30%، ما  أدى لحالة ركود كبيرة  في سوق الألبان، بسبب  انخفاض القدرة الشرائية للمواطنين، وفقًا لموقع مباشر الاقتصادي.

ارتفاع أسعار الأعلاف سبب أزمة الألبان

أرجع عددُ من الخبراء  أسباب الأزمة إلى ارتفاع أسعار الأعلاف التي يتم استيرادها من الخارج، وذلك نتيجة خفض سعر الجنيه مقابل الدولار الأميركي في يناير الماضي (ضمن سياسة تحرير سعر الصرف).

وقال حازم المنوفي عضو الشعبة العامة للمواد الغذائية بالاتحاد العام للغرف التجارية، إن فصل الصيف دائمًا ما يشهد انخفاضًا في كمية الألبان المنتجة مقارنة بفصل الربيع من كل عام، نظرًا لعدم توافر البرسيم بكميات مناسبة للماشية ما يدفع المزارع للاعتماد على أعلاف أخرى مرتفعة السعر.

وأشار المنوفي  إلى أن ارتفاع أسعار الأعلاف أحيانًا يدفع المزارع لبيع ما يملكه من رؤوس ماشية وهو ما يؤدي بدوره إلى رفع الأسعار نتيجة انخفاض كمية الألبان في السوق.
ونوه عضو الشعبة العامة للمواد الغذائية، بأن أسعار الألبان ارتفعت في السوق بنحو 20%، ولكن مع دخول فصل الربيع ستتراجع إلى طبيعتها نتيجة لتوافر البرسيم للماشية بكميات مناسبة ما يؤدي إلى ارتفاع كمية الألبان المنتجة، لافتَا إلى أن ارتفاع سعر اللبن الطبيعي يدفع العديد من الشركات للاعتماد على اللبن المجفف (البودرة) إذا كان سعره أقل.

الألبان المنتجة في السوق المصري انخفضت

من ناحيته، أوضح علي هاشم، عضو الشعبة العامة للمواد الغذائية بالاتحاد العام للغرف التجارية (سابقًا)، أن كمية الألبان المنتجة في السوق المصري انخفضت بشكل كبير خلال الفترة الماضية، نتيجة ارتفاع أسعار الأعلاف وإنهاء العديد من المزارعين أنشطتهم وبيع الماشية التي يمتلكوها لعدم القدرة على توفير الأغذية المناسبة لهم.

وأضاف هاشم، أن الانخفاض الكبير في كمية الألبان أدى بدوره إلى ارتفاع أسعارها حيث وصل كيلو اللبن عالي الجودة إلى 30 جنيهًا، وهو ما يؤثر أيضًا على قطاع الألبان بأكمله من أجبان وزبادي وزُبد وغيرها من المنتجات التي تعتمد على الألبان في صناعتها.

ولفت عضو شعبة المواد الغذائية باتحاد الغرف التجارية (سابقًا)، إلى أن الأزمة تتفاقم في فصل الصيف نتيجة عدم توافر البرسيم الذي يعتبر غذاءً رخيصًا للماشية.

ونوه هاشم، بأنه رغم انخفاض كمية الألبان المنتجة في السوق المصري، إلا أن منتجات الألبان المتوفرة حاليًا في السوق نتيجة عدم الإقبال بفعل الركود والاتجاه لترشيد الاستهلاك نظرًا لضعف القدرة الشرائية للعديد من المواطنين نتيجة ارتفاع الأسعار.

سعر الألبان ارتفع بأكثر من 30% من تحرير سعر الصرف الأخير

واستبعد، انخفاض أسعار منتجات الألبان مع دخول فصل الربيع، نتيجة ارتفاع تكلفة الأعلاف على المزارعين، وارتفاع تكاليف التشغيل على المصانع من مياه وغاز وكهرباء ونقل وغيرها.وأكد هاشم، أن سعر الألبان ارتفع بأكثر من 30% من تحرير سعر الصرف الأخير (تعويم الجنيه) في يناير الماضي أي خلال 8 أشهر، حيث وصل سعر كرتونة لبن إحدى شركات الألبان العاملة في السوق المصري إلى 420 جنيهًا مقارنة بنحو 315 جنيهًا في يناير الماضي، متوقعًا استمرار ارتفاع أسعار منتجات الألبان.

من ناحيته، قال رزق جمال عضو الشعبة العامة للمصدرين بالاتحاد العام للغرف التجارية، وعضو الشعبة العامة للمواد الغذائية بالاتحاد العام للغرف التجارية (سابقًا)، إن السبب الرئيسي وراء ارتفاع أسعار الألبان في مصر هو ارتفاع أسعار الأعلاف التي يتم استيرادها من الخارج، وذلك نتيجة ارتفاع سعر الدولار وتراجع العملة المحلية.

وأضاف جمال، أنه مع توقعات تخفيض سعر صرف الجنيه وارتفاع الدولار خلال الفترة المقبلة، فإنه من المستبعد تراجع أسعار الألبان في السوق المصري حتى مع دخول فصل الربيع وتوافر البرسيم لدى المزارعين، حيث أن الأعلاف التي يتم استيرادها بالدولار الأمريكي هي المحدد الرئيسي لأسعار الألبان.

وأكد جمال، أن اتجاه العديد من المزارعين إلى بيع الماشية التي يمتلكوها سواء حية أو في صورة لحوم، يؤدي إلى تفاقم الأزمة وارتفاع أسعار الألبان واللحوم بشكل كبير في السوق المصري.

عن لندن - تايمز أوف إيجبت

شاهد أيضاً

فلسطينيون يقتادون اسرائيليا في خان يونس بقطاع غزة في السابع من أكتوبر 2023. (أ ف ب)

مصدر: توزيع أسرى إسرائليين على أهداف محتملة للاحتلال في غزة

مصدر مطلع في غزة يقول أن عناصر المقاومة الفلسطينية «وزعت أعدادا من الأسرى الإسرائليين، على مواقع يمكن أن تكون أهدافا للقصف الجوي الإسرائيلي على القطاع.

تراجع سعر الذهب.. وعيار 21 يسجل 2175 جنيهًا

انخفض الذهب في مصر قرابة 20 جنيها منذ أمس الجمعة، على خلفية انخفاض سعر الذهب …