نتأمل كيف نملأ النصف الفارغ من الكوب
الرئيسية / اخبار السلايدر / «الصحة»: تكلفة المنظومة الصحية بالإسماعيلية تتجاوز 10 مليارات جنيه

«الصحة»: تكلفة المنظومة الصحية بالإسماعيلية تتجاوز 10 مليارات جنيه

جلسة غسيل كلوي (أرشيفية)
جلسة غسيل كلوي (أرشيفية)

قال المشرف العام على مشروعي التأمين الصحي الشامل وحياة كريمة بوزارة الصحة والسكان، الدكتور أحمد السبكي، إن تكلفة المنظومة الصحية بمحافظة الإماعيلية تبلغ 10,125 مليار جنيه، فيما تجاوزت تكلفة تجديد وتطوير مستشفى القصاصين 200 مليون جنيه، وفقًا لموقع مباشر.

وأضاف السبكي خلال جولة تفقدية بمستشفى القصاصين بمحافظة الإسماعيلية أن منظومة التأمين الصحي الشامل بالإسماعيلية ترتكز على 66 منشأة صحية، منها 12 مستشفى بالإضافة إلى 54 مركز ووحدة طب أسرة لتوفير خدمات الرعاية الصحية الشاملة والمتكاملة لأبناء المحافظة.

وشملت الجولة، تفقد الدكتور السبكي، أعمال التطوير والتجهيزات النهائية والأقسام المختلفة بمستشفى القصاصين التخصصي من الاستقبال والطوارئ، والعيادات الخارجية، والأقسام الداخلية، وغرف العمليات، والرعايات المركزة، والغسيل الكُلوي، وغرف الأشعة، والمعامل، والصيدليات، إضافة إلى الاطمئنان على التشغيل التجريبي للمستشفى.

وتبلغ المساحة الكلية لمستشفى القصاصين أكثر من 6 آلاف متر مربع، وتضم 46 سريراً داخلياً، بالإضافة إلى قسم للرعايات المركزة يضم 15 سريراً، وقسم آخر للعمليات يضم غرفتي عمليات وغرف كشف وإفاقة ومعمل وبنك للدم، فضلاً عن قسم للنساء والتوليد يضم غرفة ولادة طبيعية وغرفة ولادة قيصرية و11 حضانة للأطفال المبتسرين وغرفة عزل، وقسم خاص للغسيل الكُلوي يضم 16 كرسي للغسيل الكُلوي، علاوة على أقسام الاستقبال والطوارئ والعيادات الخارجية والمعامل والأشعة والصيدليات بالمستشفى

مصر: خبرات يابانية في مشروع التأمين الصحي الجديد

هذا ووقعت الحكومة المصرية اتفاقية للتعاون مع هيئة التعاون الدولي اليابانية «جايكا»؛ للاستفادة من الخبرات اليابانية المتميزة في تنمية القدرات البشرية لمنظومة التأمين الصحي الجديد.

وأوضح وزير المالية رئيس هيئة التأمين الصحي محمد معيط أن وحدة العدالة الاقتصادية بوزارة المالية، استضافت الاجتماع الأول للجنة التنسيق المشتركة الخاصة بمشروع الدعم الفني «تنمية القدرات من أجل تنفيذ سياسة التغطية الصحية الشاملة» الذي تنفذه وزارة المالية والهيئة العامة للتأمين الصحي الشامل بالتعاون مع «جايكا»؛ بهدف تعزيز الإمكانات التشغيلية للهيئة العامة للتأمين الصحي الشامل.

8.5 مليار دولار دعم سنوي للدول النامية

يذكر أن جايكا منظمة يابانية حكومية مستقلة تختص بمساعدة النمو الاقتصادي والاجتماعي في الدول النامية، ولديها شبكة تتكون من 97 مكتبًا في الخارج، ومشاريع في أكثر من 150 دولة حول العالم بميزانية سنوية تصل إلى ترليون ين ياباني بما يعادل 8.5 مليار دولار.

التعاون بين مصر وجايكا

ويرجع تاريخ التعاون بين جايكا ومصر إلى عام 1979، المعروف بالعام الدولي للطفل، حيث أعطت الحكومة المصرية الأولوية لتحسين مستوى الرعاية الصحية للأطفال، وأنشأت مستشفى جامعة القاهرة التخصصي للأطفال بالتعاون مع المنظمة اليابانية، وبلغت تكلفة بناء المستشفى 40 مليون دولار أمريكي، وأصبح المستشفى منذ إنشائه يعرف بين سكان القاهرة بمستشفى أبو الريش الياباني.

كما شمل التعاون عدد من المشاريع الأخرى أبرزها إنشاء الجامعة اليابانية في مصر، ومشروع تطوير وتوسعة مطار برج العرب الدولي، وكوبري السلام، ومشروع التحكم في التلوث الصناعي.

وأكد حسام صادق، المدير التنفيذي للهيئة العامة للتأمين الصحي الشامل، أننا نمضى بخطى ثابتة في مشروع التحول الرقمي بالتأمين الصحي الشامل، بالاستفادة من خبرات شركاء التنمية الدوليين في القطاع الطبي، بحيث يكون هناك نظم إلكترونية متقدمة لإدارة المطالبات وتقديم الخدمات وحوكمة وتيسير تحصيل الاشتراكات، لافتًا إلى أن ميكنة خدمات نظام التأمين الصحي الشامل تُسهم في تعزيز الحوكمة وضمان الجودة الشاملة وأن النظام يرتكز على التعاملات الإلكترونية وتبادل البيانات بين مقدمي الخدمة والهيئة العامة للتأمين الصحي الشامل.

تقديم 3 آلاف و50 خدمة طبية للمستفيدين من التأمين الشامل

أضاف أن هناك أكثر من ٣ آلاف و٥٠ خدمة طبية تقدم للمواطنين المشتركين في منظومة التأمين الصحي الشامل، ما بين تدخل جراحي، وتحاليل، وأشعة، وعلاج أورام، وزراعة أعضاء، وأجهزة تعويضية، ومُعينات بصرية وسمعية، وعلاج أسنان، وأغذية علاجية وتكميلية، وغيرها وفق أحدث ما وصل إليه العلم الحديث، موضحًا أن نجاح المنظومة في محافظتي بورسعيد والأقصر يدفعنا لتطبيقها تدريجيًا بكل المحافظات.

يذكر أن الانطلاق التجريبي لمنظومة التأمين الصحي الشامل بدأ في محافظة بورسعيد في الأول من يونيو عام 2019؛ بهدف القضاء على قوائم انتظار المرضى، وتطوير المستشفيات النموذجية، وتوفير المخزون الاستراتيجي من ألبان الأطفال والأمصال واللقاحات، وتقديم خدمات الرعاية الصحية للجميع بما يحقق التكافل الاجتماعي بين أفراد المجتمع.

وبعد مرور عام، تم تطبيق المنظومة في 5 محافظات أخرى، وهي: ” بورسعيد- الإسماعيلية- السويس- جنوب سيناء- الأقصر – أسوان”.

عن لندن - تايمز أوف إيجبت

شاهد أيضاً

فلسطينيون يقتادون اسرائيليا في خان يونس بقطاع غزة في السابع من أكتوبر 2023. (أ ف ب)

مصدر: توزيع أسرى إسرائليين على أهداف محتملة للاحتلال في غزة

مصدر مطلع في غزة يقول أن عناصر المقاومة الفلسطينية «وزعت أعدادا من الأسرى الإسرائليين، على مواقع يمكن أن تكون أهدافا للقصف الجوي الإسرائيلي على القطاع.

تراجع سعر الذهب.. وعيار 21 يسجل 2175 جنيهًا

انخفض الذهب في مصر قرابة 20 جنيها منذ أمس الجمعة، على خلفية انخفاض سعر الذهب …