نتأمل كيف نملأ النصف الفارغ من الكوب
الرئيسية / اخبار السلايدر / «ما هي خير أمة أخرجت للناس».. «ساويرس» يُثير الجدل مجددا

«ما هي خير أمة أخرجت للناس».. «ساويرس» يُثير الجدل مجددا

الملياردير نجيب ساويرس مالك شركة أوراسكوم. ((فرانس برس).
الملياردير نجيب ساويرس مالك شركة أوراسكوم. ((فرانس برس).

أثار رجل الأعمال المصري، نجيب ساويرس تفاعلا بين نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي بعد تعليق كتبه في رد على سؤال “ما هي خير أمة أخرجت للناس”.

وفي منشور له على صفحته الرسمية بمنصة “X”، رد ساويرس على سؤال أحد النشطاء حول خير أمة أخرجت للناس، قائلا إنها: “اليابان”.

وانقسمت التعليقات بين مؤيد ومعارض لإجابته، حيث اعتبر العديد من النشطاء أن العرب هم خير أمة، فيما ذكر البعض بتاريخ اليابان قبل وبعد الحرب العالمية الثانية.واستشهد مستخدمون بالآية كُنْتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنْ الْمُنكَرِ وَتُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ}

 سجال “ساويرس” مع الإعلاميين المصريين

وفي وقت سابق، دخل رجل الأعمال المصري البارز نجيب ساويرس في سجال مع البرلماني والإعلامي مصطفى بكري، حول حقبة الرئيس المصري الراحل جمال عبد الناصر (1918- 1970)، وذلك في أحد تغريداته عبر حسابه على موقع «تويتر» التي انتقد فيها الرئيس الراحل.

ونشر رجل الأعمال المصري نجيب ساويرس تغريدة على منصة “X”، «تويتر» سابقًا، انتقد فيها الرئيس الراحل، قائلا: «أين كانت كرامة مصر عندما سجنَ المعارضين وعذّبَهم؟ أين كانت كرامة مصر في مغامراته وهزائمه في اليمن، وكارثة 67 عندما فقدنا سيناء، وعاد جيشنا مكسورا من سيناء؟ أين كانت كرامة مصر وقد اختفت الحرية في عهده؟ وأثبت النظام الاشتراكي فشله الذريع في العالم كله وسقطت الشيوعية في روسيا».

فرد الإعلامي والبرلماني الشهير مصطفى بكري عليه في تغريدة قائلا: «من حق المهندس نجيب ساويرس أن ينتقد الزعيم الراحل جمال عبد الناصر كما يشاء، من حقه أن ينفث عن حقده في كل مناسبة. لقد خرج علينا مجددا في ذكرى ميلاد الزعيم الراحل ليعيد نشر أكاذيبه حول عبد الناصر، وبدلا من القيل والقال أنا أدعوه إلى لقاء تلفزيوني في أي قناة يختارها لنتحاور حول ادعاءاته».

وأعلن الإعلامي وعضو مجلس النواب استعداده لهذه المناظرة، قائلا: «إيه رأيك يا باشمهندس، لو وافقت، فأعتقد إنك مقتنع بما تقول، ولديك الحجة والمعلومة، أما إذا لم توافق فسأعتبر ما تقول مجرد جعجعة لا تستحق الرد».

تغريدات ساويرس دائمًا ما تثير حالة من الجدل

وغالبا ما تثير آراء وتغريدات ساويرس حالة من الجدل حولها، والتي يعلق من خلالها على بعض الأحداث والقضايا العامة، وتلقى تفاعلا كبيرا من متابعيه على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر» الذين يقتربون من 8 ملايين متابع.

وهي ليست المرة الأولى التي يهاجم فيها ساويرس عبد الناصر، حيث دائما ما يوجه انتقادات حادة له بين فترة وأخرى، منها وصفه له «بأنه بطل هزيمة 67»، ورأيه في أنه «دمر الرقعة الزراعية بتقسيمها، وأفلس كل الشركات الناجحة بتأميمها».

كان رجل الأعمال المصري قد دخل مؤخرا في سجال مع إعلاميين مصريين، من بينهم «بكري» عقب نشره تغريدة تضمنت صورة «معدلة» تجمع 6 من مقدمي البرامج التلفزيونية يدقّون على الطبول، أرفقها مع تعليق مفاده أن «الصورة ينقصها واحد»، مما اعتبر «إهانة» للإعلاميين، ولا سيما أن مصطلح «التطبيل» يحمل دلالات سيئة في الثقافة الشعبية المصرية، مفادها المغالاة في دعم الحكومة.

وسبق أن دخل ساويرس في صدام مع مصطفى بكري تحديدا، في أكثر من مناسبة، كان آخرها الخميس الماضي، عندما سخر الأول من تصريحات الثاني التي طالب فيها بدعم الدولة في الأزمة الحالية التي تفرضها التحديات العالمية، ذاكرا أن المصري عبر العصور يستطيع الصمود في الأزمات، وقائلًا: «إحنا اللي اتربينا على البتاو والمش والشلولو قادرين نستحمل تاني علشان نقف مع مصر، وواثق بإذن الله بعد ما أخدنا درس من سنوات وهنعدي».

كما دخلا كلاهما في سجال عقب نشر رجل الأعمال تغريدة رأى البعض أنها «تُشكك» في بيان لوزارة الداخلية أرجع حريق كنيسة أودى بحياة العشرات، في أغسطس (آب) الماضي، إلى «ماس كهربائي»، حيث قال وقتها ساويرس، المسيحي الديانة، إنه «لن يكتب تعزية قبل أن يعرف تفاصيل الحادث».

تحرير

عن لندن - تايمز أوف إيجبت

شاهد أيضاً

فلسطينيون يقتادون اسرائيليا في خان يونس بقطاع غزة في السابع من أكتوبر 2023. (أ ف ب)

مصدر: توزيع أسرى إسرائليين على أهداف محتملة للاحتلال في غزة

مصدر مطلع في غزة يقول أن عناصر المقاومة الفلسطينية «وزعت أعدادا من الأسرى الإسرائليين، على مواقع يمكن أن تكون أهدافا للقصف الجوي الإسرائيلي على القطاع.

تراجع سعر الذهب.. وعيار 21 يسجل 2175 جنيهًا

انخفض الذهب في مصر قرابة 20 جنيها منذ أمس الجمعة، على خلفية انخفاض سعر الذهب …