نتأمل كيف نملأ النصف الفارغ من الكوب
الرئيسية / اخبار السلايدر / 75% حصة الشريك الأجنبي في محطة الحاويات 2 بشرق بورسعيد

75% حصة الشريك الأجنبي في محطة الحاويات 2 بشرق بورسعيد

ميناء شرق بورسعيد"الانترنت”
ميناء شرق بورسعيد"الانترنت”

حصة الشركات الأجنبية في مشروع محطة الحاويات2، بميناء شرق بورسعيد تبلغ نحو 75% من التكلفة الاستثمارية التراكمية للمشروع، والتي تقدر بنحو 500 مليون دولار، بينما يمتلك الشركاء المحليون 25% من التكلفة، وفقًا لموقع مباشر الاقتصادي.

وقال مسؤول برلماني ، لموقع مباشر الاقتصادي،  إن هيكل الملكية لمشروع محطة الحاويات 2 بميناء شرق بورسعيد الخاص بمنح التزام التمويل والتصميم والإنشاء والإدارة والتشغيل والصيانة وإعادة التسليم والذي تم اسناده لشركة قناة السويس للحاويات يتوزع على الشركة المصرية الدولية للحاويات “إس إيه سويسرا” بنسبة 55%، سويسرية الجنسية،  وشركة موانئ كوسكو شيبينج “-بنسبة 20%، صينية الجنسية، لتكون بذلك حصة الشريك الأجنبي في المشروع 75%، إذ تستهدف مصر زيادة الاستثمارات الأجنبية المباشرة.

25 % حصة الشركاء المحليون

كشف المسؤول ، أن البنك الأهلى المصري يمتلك حصة في المشروع بنسبة 5%، وهيئة قناة السويس 5% وشركة القناة لرباط وأنوار السفن بنسبة 5.3%، وكذلك شركة استثمار صندوق دعم الدراسات الجامعية بنسبة 3.8% ومساهمون آخرون بنسبة 5.9%..

وكان مجلس النواب قد وافق في جلسة عامة أمس الثلاثاء على مشروع قانون مقدم من الحكومة بشأن منح التزام التمويل والتصميم والإنشاء والإدارة والتشغيل والصيانة وإعادة التسليم لمحطة الحاويات 2 بشرق بورسعيد.

وقالت المذكرة الإيضاحية لمشروع القانون إن الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس رأت أهمية زياد سعة ميناء شرق بورسعيد وزيادة القدرة التنافسية لمصر في تجارة الحاويات، مما دعاها للتوقيع على عقد الالتزام محل مشروع القانون بغرض عمل توسعات لمحطة قناة السويس لتداول الحاويات بميناء شرق بورسعيد بطول 955 مترا ومساحة 510 ألف متر مربع، وتعمل المحطة حاليا بطول رصيف 2400 متر ومساحة 1.2 مليون متر مربع وهى المشغل الرئيسي الحالي بميناء شرق بورسعيد.

وينص العقد على أن تكون مدة الالتزام 30 عاما، في حين تبلغ  مساحة منطقة الالتزام، رصيف بطول 955 مترا وبمساحة 510 ألف ، ويخضع القياس النهائي للمساحة لمحضر تسليم أرض المشروع، وتبلغ التكلفة الاستثمارية التراكمية للمشروع 500 مليون دولار ويتوقع أن يوفر المشروع 1000 فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة.

واجبات صاحب الالتزام

قال إن شركة قناة السويس للحاويات باعتبارها صاحب الالتزام، عليها القيام بإنشاء وإدارة وتشغيل جميع أصول المحطة الثانية بمنطقة الالتزام خلال 30 عاما، كما تلتزم بصيانة وإصلاح الأصول بعد تاريخ التشغيل التجاري . كما تمارس نشاط والقيام بالعمليات التجارية بالمحطة الثانية “SCCT2  ” بصورة مستمرة وعلى نحو يحققق مصلحة صاحب الالتزام وكذلك مصالح مانح الالتزام.

كما يجب عليها تشغيل وإدارة الخدمات بكفاءة داخل منطقة الالتزام، وفقا للمعايير الدولية وأن تقوم بتشغيل “SCCT2 ” وفقا للعقد على مدار 24 ساعة يوميا وطوال أيام الأسبوع دون انقطاع باستثناء حدوث ظروف جوية شديدة تمنع الخدمات. كما تتولي شركة قناة السويس للحاويات تعيين العمال الذين يؤدون الخدمات بالمحطة الثانية وترقيتهم وعزلهم والإشراف على عملهم.

أما بالنسبة لالتزامات الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس فإنها تلتزم بتقديم وتأمين خدمات الميناء بالأعداد الكافية وبالوقت والأسلوب المناسب لصاحب الالتزام وعملائه طوال العام باستثناء في حالة حدوث ظروف جوية شديدة تمنع خدمات الميناء وبشكل متفق مع المعايير الدولية.

كما تلتزم بضمان توافر خدمات الإرشاد والقطر بشروط متساوية لتلك المقدمة لمستخدمي الميناء الأخرين وفي بقية الموانئ بمصر، وكذلك ضمان توافر الإمداد بكافة المرافق اللازمة والمتفق عليها بالقدرات والسعات المبينة فى الملحق التابع للعقد ،في حدود منطقة الالتزام وطوال 30 عاما لصاحب الالتزام، بمعدلات وشروط لا تقل تميزا عن تلك المتاحة في العموم للعملاء التجاريين المماثلين في نشاط محطات الحاويات في ميناء شرق بورسعيد والمستخدمين.

القانون محل التطبيق

تضمن العقد شرط أن يكون القانون الواجب التطبيق هو القانون الموضوعي للمنازعة التحكيمية وأن القانون واجب التطبيق على العقد والتحكيم هو القانون المصري باتفاق صريح بين الطرفين وهو قانون العقد

عن لندن - تايمز أوف إيجبت

شاهد أيضاً

فلسطينيون يقتادون اسرائيليا في خان يونس بقطاع غزة في السابع من أكتوبر 2023. (أ ف ب)

مصدر: توزيع أسرى إسرائليين على أهداف محتملة للاحتلال في غزة

مصدر مطلع في غزة يقول أن عناصر المقاومة الفلسطينية «وزعت أعدادا من الأسرى الإسرائليين، على مواقع يمكن أن تكون أهدافا للقصف الجوي الإسرائيلي على القطاع.

تراجع سعر الذهب.. وعيار 21 يسجل 2175 جنيهًا

انخفض الذهب في مصر قرابة 20 جنيها منذ أمس الجمعة، على خلفية انخفاض سعر الذهب …