نتأمل كيف نملأ النصف الفارغ من الكوب
الرئيسية / اخبار السلايدر / «لا تهاون في أمن مصر المائي».. دبلوماسي يتحدث لقناة إيطالية عن «سد النهضة»

«لا تهاون في أمن مصر المائي».. دبلوماسي يتحدث لقناة إيطالية عن «سد النهضة»

موقع بناء في مشروع سد النهضة الأثيوبي (الإنترنت)
موقع بناء في مشروع سد النهضة الأثيوبي (الإنترنت)

أكد السفير المصري لدى إيطاليا بسام راضي، أن «النيل هو المصدر الوحيد للمياه في مصر»، مشيرا إلى أن ذلك الأمر يعتبر «مسألة وجودية بالنسبة لمصر، مشددا فى نهاية اللقاء على أن مصر لم ولن تتهاون في أمنها المائى».

واستضاف برنامج التليفزيوني الإيطالى الشهير «Porta Porta» المذاع على القناة الرئيسية “Rai 1” السفير راضي، في لقاء عن قضية سد النهضة الإثيوبى.

وشدد السفير المصري، على «تمسك مصر بالحفاظ على حقوقها التاريخية المكتسبة من مياه نهر النيل وذلك من خلال اتفاق قانونى ملزم بين مصر وإثيوبيا والسودان بشأن قواعد ملء وتشغيل السد»، مؤكدا أن ذلك «يأتى فى إطار ما تمليه قواعد القانون الدولي المنظم لاستخدام مياه الأنهار المشتركة والعابرة للحدود بين الدول».

غياب الإرادة السياسية الأثيوبية

وأشار إلى أن الاتفاق الذي لم يبرم حتى الآن بالرغم من عشر سنوات كاملة من التفاوض بسبب غياب الإرادة السياسية الاثيوبية، منوها إلى توقيع مصر الاتفاق الذي تم بلورته في واشنطن عام 2020 برعاية أمريكية بينما رفضت إثيوبيا التوقيع عليه.

وفي مارس الماضي، أعلنت إثيوبيا مجددا أنها انتهت من بناء 90% من السد، وسط تصاعد الأزمة مع دولتي المصب مصر والسودان بسبب عدم التوافق على الملء والتشغيل، واتخاذ أديس أبابا قرارا أحاديا منفردا بالتصرف دون مشورة أو تنسيق مع الدولتين.

وأنجزت إثيوبيا مرحلتين من عملية ملء السد في عامي 2020 و2021، وبدأت بالفعل عملية الملء الثالث خلال موسم الفيضان الذي بدأ في يوليو الماضي. وأدى عدم التوصل لاتفاق بين الدول الثلاث، إلى زيادة التوتر السياسي بين مصر وإثيوبيا، وترحيل الملف إلى مجلس الأمن، الذي عقد جلستين حول الموضوع، دون اتخاذ قرار بشأنه.
لمتابعة حلقة البرنامج انقر هنا

عن لندن - تايمز أوف إيجبت

شاهد أيضاً

فلسطينيون يقتادون اسرائيليا في خان يونس بقطاع غزة في السابع من أكتوبر 2023. (أ ف ب)

مصدر: توزيع أسرى إسرائليين على أهداف محتملة للاحتلال في غزة

مصدر مطلع في غزة يقول أن عناصر المقاومة الفلسطينية «وزعت أعدادا من الأسرى الإسرائليين، على مواقع يمكن أن تكون أهدافا للقصف الجوي الإسرائيلي على القطاع.

تراجع سعر الذهب.. وعيار 21 يسجل 2175 جنيهًا

انخفض الذهب في مصر قرابة 20 جنيها منذ أمس الجمعة، على خلفية انخفاض سعر الذهب …