نتأمل كيف نملأ النصف الفارغ من الكوب
الرئيسية / اخبار السلايدر / قائمة جديدة لعفو رئاسي عن سجناء بمصر قبل العيد.. ومسؤول يوضح

قائمة جديدة لعفو رئاسي عن سجناء بمصر قبل العيد.. ومسؤول يوضح

كمال أبو عيطة عضو لجنة العفو الرئاسي"ارشيفية"
كمال أبو عيطة عضو لجنة العفو الرئاسي"ارشيفية"

القاهرة – تايمز أوف إيجيبت:

بعد ساعات من الإعلان عن إطلاق سراح أكثر من 3 آلاف سجين، كشف أعضاء فى لجنة العفو الرئاسى عن قائمة جديدة للعفو عن سجناء قبل عيد الفطر المبارك.

وقال وزير القوى العاملة الأسبق، كمال أبوعيطة، الذى انضم للتشكيل الجديد للجنة العفو الرئاسي، في تصريحات لوسائل إعلام محلية، إن اللجنة ستعمل خلال الفترة المقبلة على إعداد قائمة عفو جديدة بهدف إخراجهم قبل عيد الفطر.

العفو الرئاسي

وأوضح أبوعيطة، أنه شارك فى إفطار الأسرة المصرية بدعوة من الرئاسة أمس، بينما لم يكن يعلم بإعادة تشكيل لجنة العفو الرئاسى واختياره من بين أعضائها الخمسة.

وأضاف «أنا قضيت 30 سنة أمين عام اللجنة القومية للدفاع عن سجناء الرأى أيام الرئيس مبارك، فكرة إن بنى أدم عادى يحبس بلا ذنب ولا تؤلمنا جميعا».

وأشار أبوعيطة إلى أنه على مدى عامين يعمل فى المحاماة ويحضر عدد من المحاكمات، وقال «عندما أحضر أجد ناس كانت معانا وناس محترمة وشريفة فى القفص فى دوائر الإرهاب وناس من كل الطبقات والقوى الاجتماعية».

قضايا الرأي

من جانبه، قال وكيل لجنة حقوق الإنسان فى مجلس النواب وعضو لجنة العفو الرئاسى محمد عبدالعزيز في تصريحات لوسائل إعلام محلية، إن نطاق عمل اللجنة سيتسع ليشمل الغارمين والغارمات إلى جانب الشباب المحبوسين فى قضايا الرأى والتعبير.

وأضاف: «اللجنة ستجهز قائمة للعفو الرئاسى قريبا، واللجنة ستبدأ عملها فى أسرع وقت»، مشيرًا إلى أنه إلى جانب ملف الشباب المحبوسين فى قضايا الرأى والتعبير والتظاهر من الأحزاب والقوى السياسية، ستتعامل اللجنة مع قضية الغارمين والغارمات وهى من القضايا العامة المتعلقة بحقوق الإنسان أيضا، وستتلقى اللجنة طلبات العفو سواء من الشباب أو من أسر الغارمين والغارمات».

بعد يوم من تعهد السيسي.. عفو رئاسي عن أكثر من 3 آلاف سجين

بدوره، أعلن النائب طارق الخولى عضو مجلس النواب وعضو لجنة العفو الرئاسى، أنه سيتم تفعيل لجنة العفو الرئاسى مع توسيع نطاق عملها لتشمل الغارمين والغارمات إلى جانب الشباب المحبوسين.

قائمة جديدة

وأضاف فى بيان صحفى، «تبدأ لجنة العفو منذ هذه اللحظة فى تلقى أسماء الشباب المحبوسين من مختلف الأحزاب والقوى السياسية والمجلس القومى لحقوق الإنسان ولجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب على أن تقدم قائمة جديدة للعفو خلال الفترة القادمة».

وبعد يوم من تعهد الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي بإعادة تفعيل عمل لجنة العفو الرئاسي، أعلنت السلطات المصرية اليوم الأربعاء، الإفراج عن أكثر من 3 آلاف سجين.

وقالت وزارة الداخلية المصرية، في بيان صادر عنها، إن الإفراج عن 3273 نزيلاً، يأتي “بمناسبة الاحتفال بذكرى 25 أبريل 2022 وإنفاذاً لتوجيهات رئيس الجمهورية بإعادة تفعيل عمل لجنة العفو الرئاسي، على أن توسع قاعدة عملها بالتعاون مع الأجهزة المختصة ومنظمات المجتمع المدني المعنية، وتنفيذاً لقرار الرئيس الصادر بشأن الإفراج بالعفو عن باقي مدة العقوبة بالنسبة لبعض المحكوم عليهم الذين استوفوا شروط العفو”.

شاهد أيضاً

فلسطينيون يقتادون اسرائيليا في خان يونس بقطاع غزة في السابع من أكتوبر 2023. (أ ف ب)

مصدر: توزيع أسرى إسرائليين على أهداف محتملة للاحتلال في غزة

مصدر مطلع في غزة يقول أن عناصر المقاومة الفلسطينية «وزعت أعدادا من الأسرى الإسرائليين، على مواقع يمكن أن تكون أهدافا للقصف الجوي الإسرائيلي على القطاع.

السفير شريف كامل واللواء المشرفي وقرينتاهما أثناء عزف السلام الوطني. (تايمز أوف إيجيبت)

احتفالية كبرى في لندن باليوبيل الذهبي لانتصار أكتوبر (صور)

مكتب الدفاع في السفارة المصرية يستضيف احتفالية كبرى.. بمناسبة الذكرى الخمسين (اليوبيل الذهبي) للانتصار في حرب أكتوبر المجيدة.