نتأمل كيف نملأ النصف الفارغ من الكوب
الرئيسية / اخبار السلايدر / ثاني أقل الدول تطورًا في العالم تعتمد البتكوين عملة رسمية

ثاني أقل الدول تطورًا في العالم تعتمد البتكوين عملة رسمية

عملة بيتكوين. (أرشيفية)
عملة بيتكوين. (أرشيفية)

القاهرة – تايمز أوف إيجيبت:

 

إلى جانب الفرنك الإفريقي، اعتمدت جمهورية إفريقيا الوسطى، ثاني أقل الدول تطوراً في العالم، البتكوين كعملة رسمية.

وأقر نواب الجمعية الوطنية بالإجماع قانونًا ينظم العملة المشفرة في جمهورية إفريقيا الوسطى، صادق عليه الرئيس فوستان أركانج تواديرا.

وقال أوبيد نامسيو، وزير الدولة ومدير ديوان رئيس الجمهورية، في بيان، إن جمهورية إفريقيا الوسطى هي أول دولة في إفريقيا تعتد البتكوين كعملة مرجعية.

صندوق النقد يحذر

وحذر صندوق النقد الدولي على الفور بقرار يهدد “الاستقرار المالي والسلامة المالية وحماية المستهلك”.

وترى رئاسة الجمهورية، على العكس من ذلك، أن”هذا الإجراء يضع جمهورية إفريقيا الوسطى على خريطة أكثر البلدان شجاعة في العالم”.

وفيما باتت جمهورية إفريقيا الوسطى أول دولة تشرع استخدام العملات المشفرة، في إفريقيا، كانت السلفادور أول دولة في العالم تعتمد البتكوين عملة قانونية، في 7 سبتمبر 2021.

عملة بيتكوين تخسر

وخسرت عملة بيتكوين 4% من قيمتها في الأسبوع الماضي وتراجعت بنسبة 14% حتى الآن هذا العام.

وتعتبر العملات المشفرة بمثابة وسيلة دفع رقمية غير نقدية، ويتم إدارتها وتداولها في نظام دفع لامركزي على الإنترنت ويحظى بحماية شديدة بعيدا عن سيطرة البنوك وتحكمها.

وحسب إحصائيات منصة Crypto.com لتداول العملات الرقمية المشفرة كان هناك ما يقرب من 300 مليون شخص يمتلكون عملات رقمية مشفرة مع نهاية 2021.

رغم ارتفاعها.. «بيتكوين» تنخفض عن أعلى مستوى وصلت إليه قبل 5 أشهر

ومن المتوقع أن تستمر أعداد المستثمرين في الارتفاع؛ حيث أوضح هارتموت فالز، الخبير الاقتصادي والمالي في جامعة لودفيجسهافن للعلوم التطبيقية، أن شراء العملات الرقمية المشفرة أصبح أسهل من السابق.

وكثيرا ما يوفر الوسطاء عبر الإنترنت عملات فردية لبيعها، حتى أن بعض بنوك التوفير ترغب في إتاحة شراء العملات الرقمية المشفرة لعملائها عن طريق حساباتهم الجارية قريبا.

العملات المشفرة

وأشار تيمو إمدين، المتخصص في العملات الرقمية المشفرة في بوابة البورصة “Emden Research” إلى تزايد الاهتمام بالعملات الرقمية المشفرة بدرجة كبيرة، وأضاف قائلا: “لقد دخلت العملات الرقمية المشفرة العالم المالي التقليدي، وأثبتت نفسها في فئة الأصول، ولذلك من المفيد أن تأخذ البنوك التقليدية زمام المبادرة وتتيح هذه العملات لعملائها”.

لكن تيمو إمدين حذر من أن العملات الرقمية المشفرة لا توفر أية حماية في مراحل السوق، التي تتسم بعدم اليقين؛ حيث يتم تصنيف العملات كفئة أصول عالية المخاطر، وسرعان ما يتم التخلي عنها مع ظهور شكوك بشأنها، ولا تزال رواية “الملاذ الآمن” غير حقيقية.

شاهد أيضاً

فلسطينيون يقتادون اسرائيليا في خان يونس بقطاع غزة في السابع من أكتوبر 2023. (أ ف ب)

مصدر: توزيع أسرى إسرائليين على أهداف محتملة للاحتلال في غزة

مصدر مطلع في غزة يقول أن عناصر المقاومة الفلسطينية «وزعت أعدادا من الأسرى الإسرائليين، على مواقع يمكن أن تكون أهدافا للقصف الجوي الإسرائيلي على القطاع.

السفير شريف كامل واللواء المشرفي وقرينتاهما أثناء عزف السلام الوطني. (تايمز أوف إيجيبت)

احتفالية كبرى في لندن باليوبيل الذهبي لانتصار أكتوبر (صور)

مكتب الدفاع في السفارة المصرية يستضيف احتفالية كبرى.. بمناسبة الذكرى الخمسين (اليوبيل الذهبي) للانتصار في حرب أكتوبر المجيدة.