نتأمل كيف نملأ النصف الفارغ من الكوب
الرئيسية / اخبار السلايدر / اتفاق مصري – أردني لإزالة قيود انسياب حركة التجارة

اتفاق مصري – أردني لإزالة قيود انسياب حركة التجارة

جانب من جلسة مباحثات موسعة بين وزراء ومسئولين في مصر والأردن، القاهرة (الحكومة المصرية)
جانب من جلسة مباحثات موسعة بين وزراء ومسئولين في مصر والأردن، القاهرة (الحكومة المصرية)

انتهت جلسة مباحثات وزارية مصرية أردنية مشتركة، الإثنين، إلى الاتفاق على ازالة القيود لتحقيق انسياب فى حركة التجارة بين البلدين، وتشكيل فريق عمل مشترك لمتابعة التنفيذ.

وعُقدت بالقاهرة جلسة المشاورات برئاسة وزير الخارجية المصري سامح شكري ونائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي، وبمشاركة وزارء ومسئولين بالبلدين، ووفق بيان للحكومة المصرية.

دعم انسيابية حركة التجارة بين مصر والأردن

واتفق الجانبان على تحديد نقطتى اتصال لهذا الهدف فى سفارتى البلدين .

وتناولت جلسة المشاورات عددًا من مجالات التعاون الثنائي ذات الأولوية للجانبين على ضوء تصاعد التحديات الدولية والإقليمية، والتي انعكست على أمن واستقرار المنطقة.

أيضًا تطرقت الجلسة إلى سُبل تعزيز أوجه العلاقات خلال الفترة المقبلة لا سيما على الصعيديّن الاقتصادي والاستثماري وتعزيز حركة التبادل التجاري وفي مجال النقل، وبما يتسق مع توجيهات قيادة البلديّن بالمُضي قُدمًا في دفع مختلف أطر وآليات التعاون بين مصر والأردن في كافة المجالات.

وارتفعت قيمة التبادل التجاري بين مصر والأردن بنسبة 25% خلال عام 2021 مسجلًا 915.6 مليون دولار، مقارنة بالعام الماضي (2020) الذي سجل 731.7مليون دولار، بحسب آخر بيانات للجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء في مصر.

كما تباحثا بشأن المشروعات الثنائية المصرية الأردنية في العديد من القطاعات لمتابعة مسار تنفيذ هذه المشروعات على نحو يُعظم المصالح المشتركة للجانبين.

الشراكة الصناعية بين مصر والأردن والإمارات

وفي وقت سابق الإثنين، حددت مصر والأردن والإمارات مشروعات مشتركة بقيمة 3.4 مليار دولار، وذلك لتنفيذها في المرحلة الأولى من الشراكة الصناعية للدول الثلاث البالغ قدرها 10 مليارات دولار، وفق بيان صحفي (بي دي إف) لوزارة التجارة والصناعة.

واعتمدت اللجنة العليا للشراكة الصناعية التكاملية هذه المشروعات كمشروعات مؤهلة للدخول في مرحلة دراسات الجدوى، بحسب البيان.

سيجري تنفيذ الاستثمارات، التي تغطي 12 مشروعا منفصلا، في قطاعات الزراعة والأغذية والأسمدة والأدوية.
ستركز المرحلة الثانية من الشراكة على قطاعات المعادن والكيماويات والبلاستيك والمنسوجات والملابس.

وأعلنت الدول الثلاث أيضا عن انضمام البحرين إلى الشراكة. ودعا رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي في وقت سابق “الأشقاء من الدول العربية” للانضمام للشراكة إلى جانب مصر والأردن والإمارات.

 

عن لندن - تايمز أوف إيجبت

شاهد أيضاً

فلسطينيون يقتادون اسرائيليا في خان يونس بقطاع غزة في السابع من أكتوبر 2023. (أ ف ب)

مصدر: توزيع أسرى إسرائليين على أهداف محتملة للاحتلال في غزة

مصدر مطلع في غزة يقول أن عناصر المقاومة الفلسطينية «وزعت أعدادا من الأسرى الإسرائليين، على مواقع يمكن أن تكون أهدافا للقصف الجوي الإسرائيلي على القطاع.

السفير شريف كامل واللواء المشرفي وقرينتاهما أثناء عزف السلام الوطني. (تايمز أوف إيجيبت)

احتفالية كبرى في لندن باليوبيل الذهبي لانتصار أكتوبر (صور)

مكتب الدفاع في السفارة المصرية يستضيف احتفالية كبرى.. بمناسبة الذكرى الخمسين (اليوبيل الذهبي) للانتصار في حرب أكتوبر المجيدة.