نتأمل كيف نملأ النصف الفارغ من الكوب
الرئيسية / اخبار السلايدر / قصة أزمة إندومي في مصر.. من لحظة «التسمم» حتى سحب المنتجات

قصة أزمة إندومي في مصر.. من لحظة «التسمم» حتى سحب المنتجات

أحد أكياس إندومي في مصر. (أرشيفية)

القاهرة – تايمز أوف إيجيبت:

مهلة 48 ساعة منحتها السلطات المصرية، لشركة إندومي لسحب منتجات الشطة ونكهتي الدجاج والخضار، لعدم صلاحيتها للاستهلاك الآدمي.

تلك المهلة كانت ختامًا لقصة بدأت كواليسها قبل قرابة أسبوعين وتحديدًا في 13 أبريل الجاري، عندما كشف محمود حسن، أحد تجار الجملة في مصر، أن وكيل شركة إندومي يسحب المنتج الموجود عند تجار التجزئة والبقالين بسبب ما وصفه حينها مشكلة في “أكياس التوابل”.

لتتدخل السلطات المصرية، بإعلانها سحب جميع منتجات إندومي من الأسواق، بهدف تحليل عينات منه، بحسب حسين منصور، رئيس هيئة سلامة الغذاء في مصر.

سحب العينات جاء بعد ما أثير عن تعرض طلاب مصريين للتسمم، نفى أيمن حسام الدين، رئيس جهاز حماية المستهلك، علاقته بما أثير حولها، مؤكدًا أنه أحال الواقعة لهيئة سلامة الغذاء لاتخاذ الإجراءات القانونية ضد الشركة المنتجة.

وفيما أقرت شركة إندومي مصر بسحب منتجات لها من الأسواق بسبب مشكلة في التوابل التي تحويها عبواتها المتداولة، قالت إنها سحبت المنتجات بعد طلب هيئة سلامة الغذاء للأمر.

وأضافت الشركة، في منشور عبر صفحتها على موقع “فيسبوك”، أنها استبدلت المنتجات المسحوبة بمنتجات جديدة بدون الشطة، مؤكدة إعادة فحص كيس الشطة فقط من محتويات العبوة من المنتجات المسحوبة من الأسواق.

فصل جديد

ودخلت الأزمة فصلا جديدًا، بعد أن قررت شركة إندومي تغيير شكل الكراتين الخاصة بعبواتها المطروحة في الأسواق المصرية، بعد اعتراض هيئة سلامة الغذاء على البيانات الواردة عليها.

إلا أن شعبة الأغذية بهيئة سلامة الغذاء اعترضت على البيانات المطبوعة على الكرتونة والتي تتضمن الإشارة لاحتوائها على الفيتامينات والمعادن.

وبعد ساعات من البيانات الحكومية وتلك التي أصدرتها شركة إندومي، أمهلت الهيئة القومية لسلامة الغذاء، الأخيرة 48 ساعة، لسحب منتجات الشطة ونكهتي الدجاج والخضار، لعدم صلاحيتها للاستهلاك الآدمي.

مهلة وإيقاف التعامل

وقررت هيئة سلامة الغذاء إيقاف التعامل مع الشركة المنتجة للشطة حتى يتم القيام بالإجراءات التصحيحية، التي تضمن خلو المنتج من الملوثات ومسببات الأمراض وعدم تداول نكهة الدجاج والخضار موضوع المخالفة، وإزالة الادعاء على عبوات منتجات الشركة الخاص بفوائد فيتامين (ب) وأملاح معدنية من حديد وزنك وكالسيوم.

وقال حازم المنوفي رئيس شعبة المواد الغذائية والبقالة التموينية والعطارة بالغرفة التجارية بالإسكندرية، إنه يطالب التجار بالتوقف عن بيع منتجات “إندومي” القديمة التي أثبت جهاز سلامة الغذاء أضرارها على المستهلك، وإبلاغ الشركة على رقم 15172 لاستبدال المنتج خلال 48 ساعة، وأن لم يتم الاستبدال من طرف الشركة التواصل بالشعبة بالغرفة التجارية.

سحب المنتجات

وطالب المنوفي، شركة إندومي بسرعة سحب المنتجات من المحلات التجارية خاصة في الأقاليم والأرياف، وكذلك سرعة استبدال المنتج القديم بالجديد المطابق للمواصفات.

وأشار إلى أن التجار يخلون مسئوليتهم أمام الجميع من ضرر منتجات إندومي، موضحا أن التاجر موصل وعارض للسلعة وليس منتج أو صانع لها وبالتالي أي أضرار تنتج من أي سلعة يكون المسؤول الأول والأخير عنها هو المصنع أو المستورد لهذه السلعة.

وأضاف أن أي أضرار قد تقع مستقبلا ويتعرض لها التجار ستقوم الشعبة باتخاذ كافة الإجراءات القانونية ضد الشركة، لأنها وحدها هي التي تتحمل تبعيات ذلك.

شاهد أيضاً

فلسطينيون يقتادون اسرائيليا في خان يونس بقطاع غزة في السابع من أكتوبر 2023. (أ ف ب)

مصدر: توزيع أسرى إسرائليين على أهداف محتملة للاحتلال في غزة

مصدر مطلع في غزة يقول أن عناصر المقاومة الفلسطينية «وزعت أعدادا من الأسرى الإسرائليين، على مواقع يمكن أن تكون أهدافا للقصف الجوي الإسرائيلي على القطاع.

السفير شريف كامل واللواء المشرفي وقرينتاهما أثناء عزف السلام الوطني. (تايمز أوف إيجيبت)

احتفالية كبرى في لندن باليوبيل الذهبي لانتصار أكتوبر (صور)

مكتب الدفاع في السفارة المصرية يستضيف احتفالية كبرى.. بمناسبة الذكرى الخمسين (اليوبيل الذهبي) للانتصار في حرب أكتوبر المجيدة.