نتأمل كيف نملأ النصف الفارغ من الكوب
الرئيسية / اخبار السلايدر / إخلاء سبيل الأقباط التسعة في مصر.. ما قصتهم؟

إخلاء سبيل الأقباط التسعة في مصر.. ما قصتهم؟

إحدى كنائس مصر. (أرشيفية)
إحدى كنائس مصر. (أرشيفية)

القاهرة – تايمز أوف إيجيبت:

 

قررت نيابة أمن الدولة العليا، إخلاء سبيل الأقباط التسعة المحبوسين، على خلفية تظاهر عشرات من أهالي عزبة فرج الله التابعة لمركز سمالوط شمال محافظة المنيا، للمطالبة بإعادة إنشاء كنيسة القديس يوسف وأبو سيفين بالعزبة.

مصر.. تقنين أوضاع 239 كنيسة ومبنى تابعاً

وقالت المبادرة المصرية للحقوق الشخصية، في بيان صادر عنها، إن قرار إخلاء السبيل صدر السبت، قبل يوم من احتفال الأقباط والمسيحيين في مصر بعيد القيامة، مشيرة إلى أنه “جاري استكمال الإجراءات لتنفيذ قرار النيابة”.

كانت المبادرة المصرية قد طالبت في عدة بيانات صادرة عنها بإخلاء سبيل المتهمين وإسقاط التهم عنهم، كما دعت لصدور قرار بإعادة بناء الكنيسة التي هدمت.

تظاهر العشرات

وكانت قوات الأمن بمحافظة المنيا ألقت القبض على الأقباط التسعة في 30 يناير الماضي، على خلفية تظاهر العشرات من أهالي عزبة فرج الله في 22 من الشهر نفسه داخل مقر مطرانية سمالوط، وتنظيمهم وقفة احتجاجية بالعزبة في اليوم التالي، للمطالبة بإعادة إنشاء كنيسة القديس يوسف وأبو سيفين بالعزبة.

بالصور.. «تايمز أوف إيجيبت» تشارك في احتفال عيد القيامة المجيد بكنيسة لندن القبطية

وأشارت المبادرة، في بيان سابق، إلى أن نيابة أمن الدولة العليا وجهت للمتهمين تهمتي الاشتراك في تجمهر من شأنه تعريض السلم العام للخطر، وارتكاب عمل إرهابي الغرض منه الإخلال بالأمن العام، فيما أضيفت تهمة  “تدبير تجمهر يؤثر علي السلطة العامة” لأحدهم.

وأشارت المبادرة إلى أن “الكنيسة، وهي المنشأة الوحيدة بالقرية التي تقام بها الصلوات الدينية، صدر لها قرار رسمي بالهدم، ونفذ في يوليو 2021، بعد أن كان مبنى الكنيسة قد دمر بالكامل في عام 2016 إثر حريق نشب به، مما أدى إلى توقف الصلوات الدينية منذ ذلك الوقت”.

شاهد أيضاً

فلسطينيون يقتادون اسرائيليا في خان يونس بقطاع غزة في السابع من أكتوبر 2023. (أ ف ب)

مصدر: توزيع أسرى إسرائليين على أهداف محتملة للاحتلال في غزة

مصدر مطلع في غزة يقول أن عناصر المقاومة الفلسطينية «وزعت أعدادا من الأسرى الإسرائليين، على مواقع يمكن أن تكون أهدافا للقصف الجوي الإسرائيلي على القطاع.

السفير شريف كامل واللواء المشرفي وقرينتاهما أثناء عزف السلام الوطني. (تايمز أوف إيجيبت)

احتفالية كبرى في لندن باليوبيل الذهبي لانتصار أكتوبر (صور)

مكتب الدفاع في السفارة المصرية يستضيف احتفالية كبرى.. بمناسبة الذكرى الخمسين (اليوبيل الذهبي) للانتصار في حرب أكتوبر المجيدة.