نتأمل كيف نملأ النصف الفارغ من الكوب
الرئيسية / اخبار السلايدر / مصر تخصص 12 مليار جنيه لتطوير منظومة المخلفات بالمحافظات 

مصر تخصص 12 مليار جنيه لتطوير منظومة المخلفات بالمحافظات 

وزير التنمية المحلية أمام البرلمان

القاهرة – تايمز أوف إيجيبت:

 

أعلنت وزارة التنمية المحلية في مصر، اليوم الاثنين، تخصيص 12 مليار جنيه لتطوير منظومة المخلفات بالمحافظات .

جاء ذلك خلال مشاركة وزير التنمية المحلية في اجتماع لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب اليوم لمناقشة ومتابعة الإجراءات التي اتخذتها الحكومة بشأن العمل على التطوير المؤسسي لمنظومة القمامة والمخلفات الصلبة والبلدية، ونظافة الطرق والشوارع.

وأوضح وزير التنمية المحلية أن محافظات القاهرة الكبرى (القاهرة – الجيزة – القليوبية) والإسكندرية، يخرج منها حوالي 47% من كمية القمامة والمخلفات الصلبة المتولدة سنوياً في مصر، كما تمثل محافظات الدلتا حوالي 34% وباقى محافظات الجمهورية حوالى 19%.

وحول طبيعة الوضع السابق لمنظومة المخلفات في مصر قبل بدء تنفيذ المنظومة الجديدة، قال شعراوي، إن كفاءة عمليات جمع ونقل المخلفات كانت تصل إلى 50% فقط، مشيرًا إلى أن نسبة تدوير المخلفات كانت لا تتعدى 12% فقط.

الدفن الصحي الآمن

وأشار إلى أن نسبة الدفن الصحى الآمن للمخلفات تصل إلى 5%، كما كانت تبلغ نسبة التخلص العشوائى للمخلفات والقمامة في المحافظات حوالى 83% ويتم في مقالب عشوائية على أرض المحافظات .

وكشف وزير التنمية المحلية، عن إجمالي مشروعات المنظومة الجديدة للمخلفات الجاري تنفيذها بمختلف محافظات الجمهورية، مشيرًا إلى أنه سيتم رفع التراكمات التاريخية للقمامة والتخلص من المقالب العشوائية لحوالي 62 موقعًا بالمحافظات، كما سيتم إنشاء 29 محطة وسيطة ثابتة لتجميع المخلفات و84 محطة وسيطة متحركة .

وأضاف أنه سيتم إنشاء 21 منشأة لمعالجة وتدوير المخلفات و52 مدفنا صحيا آمنا وتأهيل وتوريد 4000 من معدات النظافة بالمحافظات وتمويل 10 عقود للجمع والنقل للمخلفات ونظافة الشوارع .

 

شاهد أيضاً

فلسطينيون يقتادون اسرائيليا في خان يونس بقطاع غزة في السابع من أكتوبر 2023. (أ ف ب)

مصدر: توزيع أسرى إسرائليين على أهداف محتملة للاحتلال في غزة

مصدر مطلع في غزة يقول أن عناصر المقاومة الفلسطينية «وزعت أعدادا من الأسرى الإسرائليين، على مواقع يمكن أن تكون أهدافا للقصف الجوي الإسرائيلي على القطاع.

السفير شريف كامل واللواء المشرفي وقرينتاهما أثناء عزف السلام الوطني. (تايمز أوف إيجيبت)

احتفالية كبرى في لندن باليوبيل الذهبي لانتصار أكتوبر (صور)

مكتب الدفاع في السفارة المصرية يستضيف احتفالية كبرى.. بمناسبة الذكرى الخمسين (اليوبيل الذهبي) للانتصار في حرب أكتوبر المجيدة.