نتأمل كيف نملأ النصف الفارغ من الكوب
الرئيسية / عاجل / قافلة طبية للكشف عن سرطان الثدي بالأقصر

قافلة طبية للكشف عن سرطان الثدي بالأقصر

القافلة الطبية
القافلة الطبية

أسماء حامد – “تايمز أوف إيجيبت:

القافلة الطبية
القافلة الطبية

في مبادرة تعاون بين المؤسسة المصرية لمكافحة سرطان الثدي، و”جمعية مصر المحروسة بلدي”، تم تنظيم قافلة طبية للكشف عن أورام الثدي والتوعية به لعدد 150 سيدة في قرية طفنيس، مركز إسنا بمحافظة الأقصر كمرحلة أولى على أن تنظم مزيد من القوافل في باقي القرى.

وصرح الدكتور محمد شعلان – أستاذ جراحة الأورام، ورئيس المؤسسة المصرية لمكافحة سرطان الثدي –  بأنه “من المهم تغيير الثقافات والموروثات الاجتماعية السائدة في المناطق الريفية – خاصة في الصعيد – وتعليم السيدات مفهوم الفحص الذاتي للثدي بأسلوب مبسط، لنقله لبناتهن، لاسيما مع انتشار ظاهرة الزواج المبكر، وارتفاع نسبة الأمية”.

وجدير بالذكر أن مدينة الأقصر – التي تعتبر من أهم المدن السياحية في العالم – تعاني عجزا شديدا في الخدمات الطبية الصحية، إلى جانب ارتفاع نسبة الفقر بقرى المحافظة، إلى ماتصل نسبته 56 في المئة (حسب أرقام عام 2016)، وفقا لتصريح وزيرة التضامن الاجتماعي الدكتورة غادة والي.

ومن جانبها أكدت غادة مصطفى – مدير الإعلام بالمؤسسة – أن المؤسسة “تضع الصعيد على رأس أولوياتها في عام 2018، من خلال تنظيم حملات توعية بسرطان الثدي، وقوافل طبية للكشف عن المرض في قرى الصعيد”.

ودعت مدير الإعلام “جميع الجهات؛ سواء المجتمع المدني أو الخاص أو الحكومي، بتوحيد الجهود من أجل تحقيق أعلى معدلات التنمية الصحية في محافظات الصعيد – لاسيما الجنوبية منها – في مجال مكافحة سرطان الثدي، من خلال المعرفة به ومتابعة الفحص الدوري، الذي لن يتحقق في ظل ارتفاع تكلفة الكشف الطبي، والفحص بأشعة “الماموجرام”، ونقص الجهات الصحية التي توفرها.

شاهد أيضاً

فلسطينيون يقتادون اسرائيليا في خان يونس بقطاع غزة في السابع من أكتوبر 2023. (أ ف ب)

مصدر: توزيع أسرى إسرائليين على أهداف محتملة للاحتلال في غزة

مصدر مطلع في غزة يقول أن عناصر المقاومة الفلسطينية «وزعت أعدادا من الأسرى الإسرائليين، على مواقع يمكن أن تكون أهدافا للقصف الجوي الإسرائيلي على القطاع.

السفير شريف كامل واللواء المشرفي وقرينتاهما أثناء عزف السلام الوطني. (تايمز أوف إيجيبت)

احتفالية كبرى في لندن باليوبيل الذهبي لانتصار أكتوبر (صور)

مكتب الدفاع في السفارة المصرية يستضيف احتفالية كبرى.. بمناسبة الذكرى الخمسين (اليوبيل الذهبي) للانتصار في حرب أكتوبر المجيدة.