نتأمل كيف نملأ النصف الفارغ من الكوب
الرئيسية / اخبار السلايدر / تحوطاً من تقلب الأسعار..مصر تلجأ لمشتقات النفط

تحوطاً من تقلب الأسعار..مصر تلجأ لمشتقات النفط

محطة لاستخراج النفط (الإنترنت)
محطة لاستخراج النفط (الإنترنت)

تحمي مصر إمداداتها النفطية عبر التحوط، وسط جهود لإنعاش اقتصاد تضرر من أسوأ أزمة عملة أجنبية تمر بها البلاد منذ سنوات وفقًأ لموقع الشرق.

أكد وزير المالية محمد معيط، اليوم الثلاثاء، تحوط بلاده، قائلاً إن (الإجراء) مُطبَّق للسنة المالية التي تنتهي في يونيو المقبل. ورفض تقديم مزيد من التفاصيل، لكنه قال إن إجمالي الواردات يبلغ نحو 150 مليون برميل من النفط سنوياً.

مصر تٌعتبر واحدة من الدول القليلة التي تشارك بشكل مباشر في سوق المشتقات النفطية لتأمين الإمدادات. هذه البرامج السيادية -التي تشمل أيضاً التحوط السري العملاق من قبل المكسيك- يراقبها عن كثب تجار الخيارات والمتعاملون لأنها يمكن أن تجعل الحكومات تشارك لاعبين مهمين في السوق.

على عكس المكسيك، تقوم مصر بالتحوّط حيال مشترياتها، وليس مبيعاتها. الدولة الواقعة في شمال أفريقيا، التي تستعد للانتخابات الرئاسية المقرر إجراؤها في ديسمبر، تمر بأزمة اقتصادية تضخمت بسبب الغزو الروسي لأوكرانيا، كما خفضت قيمة عملتها ثلاث مرات منذ أوائل 2022،- ومن المتوقع حدوث تخفيض رابع لقيمة الجنيه المصري.

واتخذت مصر في السابق خطوات مماثلة للحماية من التقلبات في أسواق النفط العالمية. وفي 2020، اشترت الدولة “عدداً كبيراً” من عقود المشتقات المالية، مما ضاعف تقريباً تحوطاتها النفطية خلال السنة المالية

مصر تعتزم زيادة واردات الغاز من إسرائيل 31% في أول أكتوبر

تبلغ واردات الغاز الإسرائيلي لمصر حالياً 800 مليون قدم مكعب يومياً منذ يوليو الماضي حتى الآن، وستستمر على الكميات نفسها حتى سبتمبر الجاري، بحسب المسؤول الحكومي الذي طلب عدم نشر اسمه.

تعتزم مصر زيادة وارداتها من الغاز الإسرائيلي بنسبة 31% لتصل إلى 1.050 مليار قدم مكعب يومياً، اعتباراً من أكتوبر المقبل المتزامن مع انخفاض الطلب المحلي في إسرائيل، وارتفاع عمليات الإنتاج المستهدفة، وهو ما قد يعود بمصر من جديد إلى سوق تصدير الغاز إلى أوروبا.

بدأت مصر استيراد الغاز من إسرائيل في 2020 من خلال صفقة تبلغ قيمتها 15 مليار دولار بين شركة “نوبل إنرجي” -التي استحوذت عليها “شيفرون” في 2020- و”ديليك دريلينج”، وشركة “دولفينوس” المصرية.

أزمة الكهرباء

استمرت صادرات مصر من الغاز المسال حتى يونيو الماضي قبل أن تتوقف البلد الطامحة في التحول إلى مركز إقليمي للغاز الطبيعي عن التصدير في يوليو بعد أزمة كهرباء (هي الأولى منذ عام 2014) تشهدها البلاد بسبب ارتفاع درجات الحرارة، ونقص كميات الوقود اللازمة لتشغيل محطات الكهرباء بطاقتها المطلوبة.

تعمل مصر للتحول إلى مركز رئيسي للطاقة في المنطقة من خلال تسييل الغاز وإعادة تصديره.

 

 

 

عن لندن - تايمز أوف إيجبت

شاهد أيضاً

فلسطينيون يقتادون اسرائيليا في خان يونس بقطاع غزة في السابع من أكتوبر 2023. (أ ف ب)

مصدر: توزيع أسرى إسرائليين على أهداف محتملة للاحتلال في غزة

مصدر مطلع في غزة يقول أن عناصر المقاومة الفلسطينية «وزعت أعدادا من الأسرى الإسرائليين، على مواقع يمكن أن تكون أهدافا للقصف الجوي الإسرائيلي على القطاع.

تراجع سعر الذهب.. وعيار 21 يسجل 2175 جنيهًا

انخفض الذهب في مصر قرابة 20 جنيها منذ أمس الجمعة، على خلفية انخفاض سعر الذهب …