نتأمل كيف نملأ النصف الفارغ من الكوب
الرئيسية / اخبار السلايدر / الهيئة الوطنية للانتخابات تفتح باب الترشح للانتخابات الرئاسة 5 أكتوبر المقبل

الهيئة الوطنية للانتخابات تفتح باب الترشح للانتخابات الرئاسة 5 أكتوبر المقبل

المستشار وليد حمزة، رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات(أ ش أ)
المستشار وليد حمزة، رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات(أ ش أ)

أعلن المستشار وليد حمزة، رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات، عن فتح الهيئة باب تلقى طلبات الترشح للإنتخابات الرئاسية اعتبارا من 5 إلى 14 أكتوبر، واعلان نشر القائمة المبدئية بأسماء المترشحين واعداد المؤيدين لكل منهم في صحفتي الاخبار والجمهورية يوم 16 اكتوبر 2023.

وقال “حمزة” في مؤتمر صحفي للإعلان عن الجدول الزمني للانتخابات الرئاسية ، مساء يوم الإثنين «تلقي طلبات المعترضين في يومي 17 و18 أكتوبر، وفحص طلبات الترشح خلال الفترة من 19 حتى 21 اكتوبر، واخطار المرشح المستبعد بقرار الاستبعاد وأسبابه يوم 22 اكتوبر، وتلقي التظلمات المرشحين المستبعدين خلال يومي 23 و24 اكتوبر، والبت في التظلمات يوم 26 اكتوبر، وتقديم الطعون وقيدها في جدول المحكمة الإدارية العليا في يوم 27و28 أكتوبر، وتفصل المحكمة الإدارية فيما يقدم لها من طعون في 29 حتى 7 نوفمبر، واختيار المرشحين للرموز وفقًا لأسبقية تقدم طلبات الترشح».

العملية الانتخابية تجرى وفقًا للمواعيد الآتية

وتابع حمزة ، أن “العملية الانتخابية تجرى وفقًا للمواعيد الآتية، حيث تجرى الانتخابات خارج مصر يوم الجمعة والسبت والأحد في الأول والثاني والثالث من شهر ديسمبر 2023، وداخل مصر تجرى الأحد والإثنين والثلاثاء في العاشر والحادي عشر والثاني عشر من شهر سبتمبر، وفي حال الإعادة تجرى العملية الانتخابية خارج مصر في الخامس والسادس والسابع من شهر يناير 2024، وفي مصر تجرى في الثامن والتابع والعاشر من شهر يناير 2024”.

وأضاف أن “آخر موعد لسحب طلب الترشح يوم 8 نوفمبر، وإعلان القائمة النهائية لأسماء المرشحين وبدأ الحملة الانتخابية يوم 9 نوفمبر، وآخر موعد لتنازل المرشح عن ترشحه يوم 15 نوفمبر، وتوقف الحملة الانتخابية للإنتخابات الداخل يوم 8 ديسمبر 23، وإعلان النتيجة النهائية ونشرها بالجريدة الرسمية يوم 18 ديسمبر 2023، واستئناف الدعاية الانتخابية في الإعادة يوم 19 ديسمبر، وفصل المحكمة الإدارية العليا فيما يقدم لها من طعون خلال الفترة من 21 حتى 30 ديسمبر، وبالتالي فكل الاجراءات السابقة ستجرى خلال 2023».

وتابع أن “انتخابات الإعادة في الداخل تجرى في الثامن والتاسع والعاشر من يناير، وانهاء عملية الفرز وتسليم المحاضر للجان العام وكل ما يتعلق بعملية الاقتراع وإعلان الحصر العددي للأصوات يوم 11 يناير 2024، و إعلان نتيجة الانتخابات النهائية ونشرها في الجريدة الرسمية في موعد أقصاه 16 يناير ، وكل الاجراءات ستنتهي قبل 17 يناير 2024.

وقبل إعلان الجدول الزمني للانتخابات الرئاسية، شهدت مصر طروحات من تيارات مدنية معارضة عن رؤيتها للانتخابات الرئاسية، فيما أعلن تحالف يضم 40 حزبا سياسيا على رأسهم حزب (مستقبل وطن) دعمهم الرئيس عبدالفتاح السيسي في سعيه لولاية ثالثة، الذي لم يعلنرسميا عزمه الترشح في الانتخابات المقبلة حتى اللحظة.

البرادعي: الأحوال ليست على مايرام

ودخل نائب الرئيس المصري الأسبق، محمد البرادعي على خط الانتخابات الرئاسية المصرية مبكرا، قائلا إن «الأمر يتعدى بكثير مجرد عملية انتخابية». وأضاف البرادعي في تدوينه على حسابه بمنصة إكس (تويتر سابقا) : «الصورة الكبيرة، لا اعتقد ان هناك خلاف بين أي مصري أو مصرية، مهما كانت اختلافاتهم، في ان أحوالنا ليست على ما يرام في الكثير من أمهات الأمور الداخلية والخارجية»

التيار الليبرالي الحر يدعو لانتخاب محمود حجازي

وسبق تويتة البرادعي، دعوة مثيرة للجدل أطلقها عماد جاد المتحدث باسم ما يعرف ب«التيار الحر المصري»، الذي يضم عددا من الأحزاب الليبرالية المعارضة في مصر، لانتخاب الفريق محمود حجازي رئيس أركان الجيش المصري الأسبق، معتبرا أنه هو الرئيس الأمثل لمصر في المرحلة القادمة. وفي بيان بعنوان «نداء من أجل الوطن»، دعا جاد الذي يعبر عن موقفه الشخصي، إلى مرحلة انتقالية يقودها أحد أبناء مؤسسات الدولة.و أضاف: «لا نريد قفزة في الهواء، ولا نريد انتخابات هزلية، ولا نريد مرشحين هواة من خارج دولاب الدولة».

حسام بدراوي: نعيش في مأزق سياسي غير مسبوق

وفي الاتجاه المعارض نفسه، لم يرفض المفكر السياسي الدكتور حسام بدراوي، إنه لم يرفض ترشح السيسي لفترة رئاسية ثالثة، لكنه قال في حديث تليفزيوني إنه أعترض على تعديل الدستور لإعطاء فترة ثالثة للرئيس الحالي، مؤكدًا: «إذا لم يرشح الرئيس السيسي نفسه لفترة ثالثة سيدخل التاريخ بكل تأكيد». وكان البارز في تصريحات بدراوي القول أن من مرشح الانتخابات الرئاسية يجب أن يكون لدية خلفية سياسية كبيرة وتنظيم قوي واتفاق مع القوات المسلحة.

حملة طنطاوي: نواجه ملاحقات أمنية

أما البرلماني السابق أحمد طنطاوي، الذي أعلن في مارس الماضي عزمه الترشح في انتخابات الرئاسة «لتقديم البديل المدني الديموقراطي»، فيشير إلى تعرضه لما قال إنها ملاحقات أمنية له ولأعضاء حملته، التي بدأت تحركات في عدد من محافظات مصر.

عن لندن - تايمز أوف إيجبت

شاهد أيضاً

فلسطينيون يقتادون اسرائيليا في خان يونس بقطاع غزة في السابع من أكتوبر 2023. (أ ف ب)

مصدر: توزيع أسرى إسرائليين على أهداف محتملة للاحتلال في غزة

مصدر مطلع في غزة يقول أن عناصر المقاومة الفلسطينية «وزعت أعدادا من الأسرى الإسرائليين، على مواقع يمكن أن تكون أهدافا للقصف الجوي الإسرائيلي على القطاع.

تراجع سعر الذهب.. وعيار 21 يسجل 2175 جنيهًا

انخفض الذهب في مصر قرابة 20 جنيها منذ أمس الجمعة، على خلفية انخفاض سعر الذهب …