نتأمل كيف نملأ النصف الفارغ من الكوب
الرئيسية / اخبار السلايدر / مصر: «الوطنية للإنتخابات» تعلن الجدول الزمني للانتخابات الرئاسية اليوم

مصر: «الوطنية للإنتخابات» تعلن الجدول الزمني للانتخابات الرئاسية اليوم

الانتخابات الرئاسية في مصر(أرشيفية)
الانتخابات الرئاسية في مصر(أرشيفية)

تعلن الهيئة الوطنية للانتخابات في مصر، اليوم الإثنين (الموافق 25 سبتمبر)، الجدول الزمني للعملية الانتخابية ، وفق المستشار أحمد بنداري، مدير الجهاز التنفيذي للهيئة الوطنية للانتخابات.

ومن المقرر أن يتضمن الجدول الزمني للعملية الانتخابية جميع الإجراءات والمواقيت الخاصة بالعملية الانتخابية، منذ صدور قرار دعوة الناخبين للانتخاب وحتى إعلان نتيجة الانتخابات النهائية بمعرفة الهيئة الوطنية للانتخابات.

وقبل إعلان الجدول الزمني للانتخابات الرئاسية، شهدت مصر طروحات من تيارات مدنية معارضة عن رؤيتها للانتخابات الرئاسية، فيما أعلن تحالف يضم 40 حزبا سياسيا على رأسهم حزب (مستقبل وطن) دعمهم الرئيس عبدالفتاح السيسي في سعيه لولاية ثالثة، فيما لم يعلن السيسي رسميا عزمه الترشح في الانتخابات المقبلة.

البرادعي: الأحوال ليست على مايرام

ودخل نائب الرئيس المصري الأسبق، محمد البرادعي على خط الانتخابات الرئاسية المصرية مبكرا، قائلا إن «الأمر يتعدى بكثير مجرد عملية انتخابية». وأضاف البرادعي في تدوينه على حسابه بمنصة إكس (تويتر سابقا) : «الصورة الكبيرة، لا اعتقد ان هناك خلاف بين أي مصري أو مصرية، مهما كانت اختلافاتهم، في ان أحوالنا ليست على ما يرام في الكثير من أمهات الأمور الداخلية والخارجية»

التيار الليبرالي الحر يدعو لانتخاب محمود حجازي

وسبق تويتة البرادعي، دعوة مثيرة للجدل أطلقها عماد جاد المتحدث باسم ما يعرف ب«التيار الحر المصري»، الذي يضم عددا من الأحزاب الليبرالية المعارضة في مصر، لانتخاب الفريق محمود حجازي رئيس أركان الجيش المصري الأسبق، معتبرا أنه هو الرئيس الأمثل لمصر في المرحلة القادمة. وفي بيان بعنوان «نداء من أجل الوطن»، دعا جاد الذي يعبر عن موقفه الشخصي، إلى مرحلة انتقالية يقودها أحد أبناء مؤسسات الدولة.و أضاف: «لا نريد قفزة في الهواء، ولا نريد انتخابات هزلية، ولا نريد مرشحين هواة من خارج دولاب الدولة».

حسام بدراوي: نعيش في مأزق سياسي غير مسبوق

وفي الاتجاه المعارض نفسه، لم يرفض المفكر السياسي الدكتور حسام بدراوي، إنه لم يرفض ترشح السيسي لفترة رئاسية ثالثة، لكنه قال في حديث تليفزيوني إنه أعترض على تعديل الدستور لإعطاء فترة ثالثة للرئيس الحالي، مؤكدًا: «إذا لم يرشح الرئيس السيسي نفسه لفترة ثالثة سيدخل التاريخ بكل تأكيد». وكان البارز في تصريحات بدراوي القول أن من مرشح الانتخابات الرئاسية يجب أن يكون لدية خلفية سياسية كبيرة وتنظيم قوي واتفاق مع القوات المسلحة.

حملة طنطاوي: نواجه ملاحقات أمنية

أما البرلماني السابق أحمد طنطاوي، الذي أعلن في مارس الماضي عزمه الترشح في انتخابات الرئاسة «لتقديم البديل المدني الديموقراطي»، فيشير إلى تعرضه لما قال إنها ملاحقات أمنية له ولأعضاء حملته، التي بدأت تحركات في عدد من محافظات مصر.

عن لندن - تايمز أوف إيجبت

شاهد أيضاً

فلسطينيون يقتادون اسرائيليا في خان يونس بقطاع غزة في السابع من أكتوبر 2023. (أ ف ب)

مصدر: توزيع أسرى إسرائليين على أهداف محتملة للاحتلال في غزة

مصدر مطلع في غزة يقول أن عناصر المقاومة الفلسطينية «وزعت أعدادا من الأسرى الإسرائليين، على مواقع يمكن أن تكون أهدافا للقصف الجوي الإسرائيلي على القطاع.

تراجع سعر الذهب.. وعيار 21 يسجل 2175 جنيهًا

انخفض الذهب في مصر قرابة 20 جنيها منذ أمس الجمعة، على خلفية انخفاض سعر الذهب …