نتأمل كيف نملأ النصف الفارغ من الكوب
الرئيسية / اخبار السلايدر / «جيه بي مورجان» يدرس شطب مصر من مؤشر سندات الأسواق الناشئة

«جيه بي مورجان» يدرس شطب مصر من مؤشر سندات الأسواق الناشئة

بنك جيه بي مورجان (الانترنت)
بنك جيه بي مورجان (الانترنت)

قال بنك «جيه بي مورجان» إن السندات المصرية تخضع للمراجعة بشأن الشطب المحتمل من مؤشر البنك لسندات الأسواق الناشئة الذي يحظى بمتابعة واسعة، وفقًا لنشرة «إنتربرايز» نقلا عن وكالة «رويترز».

ويدرس جيه بي مورجان إمكانية استمرار إدراج مصر ضمن المؤشر من عدمه خلال الأشهر الثلاثة إلى ستة أشهر المقبلة، مع بقاء السندات السيادية للبلاد ضمن المؤشر خلال فترة المراجعة.

أزمة العملة الأجنبية هي السبب

ووفقا للبنك، يواجه المستثمرون عقبات «مادية» في تحويل عوائد الاستثمارات التي يضخونها في السندات المصرية، وقال «إذا استمرت العقبات التي ذكرها المستثمرون الذين استطلعنا آراءهم، سيستدعي ذلك إجراء مراجعة لحذف مصر من مؤشر جي بي أي للأسواق الناشئة».

وتعاني مصر نقص العملة الصعبة، الذي نتج جزئيا عن هروب استثمارات المحافظ المالية الأجنبية عقب اندلاع الحرب الروسية الأوكرانية.
وقد تعسر أزمة السيولة الأجنبية وعدم اليقين بشأن سعر صرف الدولار مقابل الجنيه على المستثمرين الأجانب تحويل عوائد السندات المقومة بالجنيه.

مصر عادت إلى مؤشر «جيه بي مورجان» منذ وقت قريب

عادت مصر إلى مؤشر «جي بي مورجان» للسندات الحكومية بالأسواق الناشئة العام الماضي، وأدرجت البلاد حينها 14 إصدارا من السندات المصرية بقيمة إجمالية 26 مليار دولار، مما منحها وزنا نسبيا قدره 1.85% على المؤشر.

وجاءت عودة مصر للمؤشر بعد أن خرجت منه جراء التقلبات الاقتصادية التي أعقبت ثورة 25 يناير 2011. وانخفض الوزن النسبي لمصر بالمؤشر إلى 1% منذ إدراجها.

جيه بي مورجان ليس وحده

قالت شركة مؤشرات الأسهم العالمية إم إس سي آي في يونيو الماضي إنها قد تمضي نحو إعادة تصنيف مؤشراتها المصرية من وضع «ناشئة» إلى «مبتدئة» أو «مستقلة»، مرجعة ذلك إلى أزمة نقص العملة الأجنبية.

عن لندن - تايمز أوف إيجبت

شاهد أيضاً

فلسطينيون يقتادون اسرائيليا في خان يونس بقطاع غزة في السابع من أكتوبر 2023. (أ ف ب)

مصدر: توزيع أسرى إسرائليين على أهداف محتملة للاحتلال في غزة

مصدر مطلع في غزة يقول أن عناصر المقاومة الفلسطينية «وزعت أعدادا من الأسرى الإسرائليين، على مواقع يمكن أن تكون أهدافا للقصف الجوي الإسرائيلي على القطاع.

السفير شريف كامل واللواء المشرفي وقرينتاهما أثناء عزف السلام الوطني. (تايمز أوف إيجيبت)

احتفالية كبرى في لندن باليوبيل الذهبي لانتصار أكتوبر (صور)

مكتب الدفاع في السفارة المصرية يستضيف احتفالية كبرى.. بمناسبة الذكرى الخمسين (اليوبيل الذهبي) للانتصار في حرب أكتوبر المجيدة.