نتأمل كيف نملأ النصف الفارغ من الكوب
الرئيسية / اخبار السلايدر / روسيا تسمح للبنوك المصرية بالتداول في سوق العملات المحلية

روسيا تسمح للبنوك المصرية بالتداول في سوق العملات المحلية

عملات نقدية وورقية من فئة الروبل الروسي. (أرشيفية)
عملات نقدية وورقية من فئة الروبل الروسي. (أرشيفية)

أعلنت روسيا اعتماد 30 دولة من بينها مصر، حيث السماح للبنوك والمضاربين منها بالتداول في سوق الصرف الأجنبي والسوق المالية بروسيا.

وضمت قائمة الدول: أذربيجان وأرمينيا وبيلاروس وقرغيزستان وطاجيكستان وتركمانستان وأوزبكستان والجزائر وبنغلاديش والبحرين والبرازيل وفنزويلا وفيتنام ومصر والهند وإندونيسيا وإيران وقطر والصين وكوبا وماليزيا والمغرب ومنغوليا والإمارات وسلطنة عمان وباكستان والسعودية وصربيا وتايلاند وتركيا وجنوب إفريقيا، حسب روسيا اليوم.

زيادة كفاءة ألية التحويل المباشر

وقالت الحكومة الروسية في بيان: «تهدف الخطوة إلى زيادة كفاءة آلية التحويل المباشر للعملات الوطنية إلى الدول الصديقة والمحايدة وتشكيل عروض أسعار مباشرة للروبل لتلبية طلب الاقتصاد الروسي على المدفوعات بالعملة الوطنية».

يشار إلى ان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قد وقع في الصيف الماضي قانونا يسمح للبنوك والوسطاء الأجانب من البلدان الصديقة بالمشاركة في تداولات سوق النقد الأجنبي في روسيا. وفي إطار القانون الموقع توجب على الحكومة اعتماد قائمة بهذه الدول.

رفع نسبة الفائدة

وفي وقت سابق من الجمعة الماضية، أعلن البنك المركزي الروسي رفع نسبة الفائدة الرئيسية من 12 إلى 13 بالمئة في ثالث خطوة مماثلة في أقل من شهرين، لمواجهة التضخم وتراجع سعر صرف الروبل الذي يبقى رغم الجهود عند مستويات ضعيفة في مقابل الدولار.

وأوضح البنك في بيان «إزاء الضغوط التضخمية في الاقتصاد الروسي التي تبقى مرتفعة” و”تراجع الروبل خلال هذا الصيف” كان من “الضروري حصول تشديد نقدي إضافي».

عن لندن - تايمز أوف إيجبت

شاهد أيضاً

فلسطينيون يقتادون اسرائيليا في خان يونس بقطاع غزة في السابع من أكتوبر 2023. (أ ف ب)

مصدر: توزيع أسرى إسرائليين على أهداف محتملة للاحتلال في غزة

مصدر مطلع في غزة يقول أن عناصر المقاومة الفلسطينية «وزعت أعدادا من الأسرى الإسرائليين، على مواقع يمكن أن تكون أهدافا للقصف الجوي الإسرائيلي على القطاع.

تراجع سعر الذهب.. وعيار 21 يسجل 2175 جنيهًا

انخفض الذهب في مصر قرابة 20 جنيها منذ أمس الجمعة، على خلفية انخفاض سعر الذهب …