نتأمل كيف نملأ النصف الفارغ من الكوب
الرئيسية / اخبار السلايدر / وزير النقل المصري عن «ممر بايدن»: لا بديل في العالم عن قناة السويس

وزير النقل المصري عن «ممر بايدن»: لا بديل في العالم عن قناة السويس

ممر بايدن(الانترنت)
ممر بايدن(الانترنت)

قال وزير النقل االفريق كامل الوزير ،إنه لم يقلق بشأن ما أعُلن مؤخرًا عن تأثر قناة السويس بإنشاء ممر اقتصادي بين الهند وبعض دول آسيا وأوروبا، مؤكدّا أنه لا بديل عن قناة السويس، وفق تصريحات تليفزيونية نقلها موقع مباشر الاقتصادي

الهدف من ممر بايدن

ويهدف المشروع، الذي تم إقراره في قمة العشرين بالهند مطلع الشهر الجاري، إلى إنشاء خطوط للسكك الحديدية، وربط الموانئ البحرية، لتعزيز التبادل التجاري وتسهيل مرور البضائع. ويمتد عبر بحر العرب من الهند إلى الإمارات العربية المتحدة، ثم يعبر المملكة العربية السعودية والأردن وإسرائيل قبل أن يصل إلى أوروبا. وسيشمل المشروع أيضاً كابلاً بحرياً جديداً وبنية تحتية لنقل الطاقة، وفقاً لما ذكرته “فايننشال تايمز”.

ووجه الوزير المصري رسالة طمأنة للشعب المصري مضمونها التأكيد على عدم وجود بديل لقناة السويس حتى القطارات الجديدة لا يمكن أن يكون بديلاً للقناة، حيث تصل الحمولة الإجمالية للقطار الواحد لـ100 حاوية بعكس السفينة الواحدة التي تمر من القناة وتقل 24 ألف حاوية بما يوازي حجم حمولة 240 قطارًا، ومن ثم فلا بديل لقناة السويس التي تعتبر أهم ممر ملاحي عالمي فهي تنقل ما بين 10لـ12% من حجم التجارة العالمية وهناك تقديرات تشير إلى إنها تتراوح من 15لـ18%، مشيرًا إلى تكلفة النقل عبر الممر الاقتصادي الجديد ستكون أعلى وأكثر من قناة السويس بسبب خط السير الذي يشمل محطات عدة.

واستبعد رئيس هيئة قناة السويس الفريق أسامة ربيع، وجود أي تأثير يذكر لـ”ممر بايدن” الاقتصادي بين الهند والشرق الأوسط وإسرائيل وأوروبا، الذي أعلن عنه مؤخرا بقمة مجموعة الـ20 بالهند على قناة السويس، وفقًا لموقع روسيا اليوم.

“ممر بايدن” لن يأخذ من قناة السويس إلا نسبة قليلة

ولفت إلى أن “ممر بايدن” لن يأخذ من قناة السويس إلا نسبة قليلة لا تذكر ولا تتعدى 0.1%، وأن قناة السويس لديها حزمة تسويقية، إضافة إلى تطوير المجرى الملاحي. وأكد رئيس هيئة قناة السويس أن “ممر بايدن” المقترح تكلفته كبيرة، وسيأخذ عدة سنوات، مشددا على أنه لن يكون منافسا أو بديلا لقناة السويس.

تغيير قواعد اللعبة

من جهته، قال مايكل كوغلمان الخبير في شؤون جنوب آسيا في مركز ويلسون في واشنطن عبر منصة “إكس” (تويتر سابقاً) «إذا تحقّق ذلك، فإنّه سيغيّر قواعد اللعبة عبر تعزيز الروابط بين الهند والشرق الأوسط« مضيفاً أنّ ذلك «يهدف إلى مواجهة مبادرة الحزام والطريق».

وتقوم بكين من خلال «مبادرة الحزام والطريق» التي تأتي ضمن إطار برنامج «طرق الحرير الجديدة» باستثمارات ضخمة في عدد من الدول النامية لبناء البنية التحتية. ويهدف هذا المشروع إلى تحسين العلاقات التجارية بين آسيا وأوروبا وإفريقيا وحتى خارجها، من خلال بناء الموانئ والسكك الحديد والمطارات أو المجمّعات الصناعية، ممّا يسمح للعملاق الآسيوي بالوصول إلى المزيد من الأسواق وفتح منافذ جديدة أمام شركاته.

عن لندن - تايمز أوف إيجبت

شاهد أيضاً

فلسطينيون يقتادون اسرائيليا في خان يونس بقطاع غزة في السابع من أكتوبر 2023. (أ ف ب)

مصدر: توزيع أسرى إسرائليين على أهداف محتملة للاحتلال في غزة

مصدر مطلع في غزة يقول أن عناصر المقاومة الفلسطينية «وزعت أعدادا من الأسرى الإسرائليين، على مواقع يمكن أن تكون أهدافا للقصف الجوي الإسرائيلي على القطاع.

تراجع سعر الذهب.. وعيار 21 يسجل 2175 جنيهًا

انخفض الذهب في مصر قرابة 20 جنيها منذ أمس الجمعة، على خلفية انخفاض سعر الذهب …