نتأمل كيف نملأ النصف الفارغ من الكوب
الرئيسية / مختارات دولية / وانغ يي: على بكين وموسكو تعزيز تعاونهما

وانغ يي: على بكين وموسكو تعزيز تعاونهما

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين (يمين) مصافحا وزير خارجية الصين وانغ يي في سان بطرسبرغ، فيصورة وزعنها وكالة سبوتنيك العامة في 20 سبتمبر 2023. (أ ف ب)
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين (يمين) مصافحا وزير خارجية الصين وانغ يي في سان بطرسبرغ، فيصورة وزعنها وكالة سبوتنيك العامة في 20 سبتمبر 2023. (أ ف ب)

قال وزير الخارجية الصيني وانغ يي خلال لقاء مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في روسيا إن على بكين وموسكو العمل على تعزيز تعاونهما إزاء “وضع دولي معقد” على ما ذكرت الخميس وسائل الاعلام الصينية الرسمية.

وتابع وانغ يي خلال اجتماع مع بوتين في سان بطرسبرغ “العالم يتجه سريعا نحو التعددية القطبية”. وقبل الرئيس الروسي خلال الاجتماع دعوة لزيارة الصين الشهر المقبل، حسب وكالة فرانس برس.

ونقلت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) عن وانغ قوله “العولمة الاقتصادية تتقدم رغم الرياح المعاكسة والسلوك الاحادي الجانب غير قابل للاستمرار والهيمنة لا تحظى بشعبية”. وأضاف “ينبغي على الطرفين تعزيز التعاون الاستراتيجي متعدد الأطراف وحماية حقوقهما ومصالحهما المشروعة وبذل جهود جديدة لتعزيز النظام الدولي دعما للمساواة والعدالة”.

بوتين يتحدث عن «عالم متعدد الأقطاب»

من جهته قال فلاديمير بوتين في بيان “مواقفنا تتلاقى بشأن بروز عالم متعدد الأقطاب”.

الصين وروسيا حليفان استراتيجيان وغالبا ما يشددان على شراكتهما “اللامحدودة” وتعاونهما الاقتصادي والعسكري. وحصل تقارب أكبر بين البلدين منذ بدء الغزو الروسي لأوكرانيا في شباط/فبراير 2022 الذي امتنعت بكين عن إدانته.

وسعى الكرملين إلى تعزيز الأواصر مع الصين بعد بدء هجومه العسكري الذي أغرق موسكو في عزلة متزايدة. وسعت الصين من ناحيتها إلى الظهور بمظهر الحياد في النزاع الأوكراني موفرة في الوقت ذاته مساعدة دبلوماسية ومالية حيوية لموسكو.

عن لندن - تايمز أوف إيجبت

شاهد أيضاً

فلسطينيون يقتادون اسرائيليا في خان يونس بقطاع غزة في السابع من أكتوبر 2023. (أ ف ب)

مصدر: توزيع أسرى إسرائليين على أهداف محتملة للاحتلال في غزة

مصدر مطلع في غزة يقول أن عناصر المقاومة الفلسطينية «وزعت أعدادا من الأسرى الإسرائليين، على مواقع يمكن أن تكون أهدافا للقصف الجوي الإسرائيلي على القطاع.

السفير شريف كامل واللواء المشرفي وقرينتاهما أثناء عزف السلام الوطني. (تايمز أوف إيجيبت)

احتفالية كبرى في لندن باليوبيل الذهبي لانتصار أكتوبر (صور)

مكتب الدفاع في السفارة المصرية يستضيف احتفالية كبرى.. بمناسبة الذكرى الخمسين (اليوبيل الذهبي) للانتصار في حرب أكتوبر المجيدة.