نتأمل كيف نملأ النصف الفارغ من الكوب
الرئيسية / اخبار السلايدر / مصر: تحقيق 28 اكتشافًا جديدًا باحتياطيات 35 مليون برميل بترول مكافئ

مصر: تحقيق 28 اكتشافًا جديدًا باحتياطيات 35 مليون برميل بترول مكافئ

اكتشاف بترولي جديد (الانترنت)
اكتشاف بترولي جديد (الانترنت)

كشف المدير التنفيذي لشركة خالدة للبترول سعيد عبدالمنعم، أهم نتائج الأعمال والأنشطة المنفذة في حقول الشركة بالصحراء الغربية خلال العام المالي 2022 -2023، وقال إن الشركة حفرت 91 بئرًا لزيادة الإنتاج وتنمية الاحتياطيات، واكتمال وحفر 37 بئرًا استكشافيًا، وأسفرت هذه الجهود عن تحقيق 28 اكتشافًا جديدًا خلال العام، باحتياطيات تقدر بـ 35 مليون برميل بترول مكافئ، وفقًا لموقع مباشر.

تحقيق 28 اكتشافًا جديدًا

وأضاف أن متوسط الإنتاج اليومي وصل لـ 220 ألف برميل مكافئ يوميًا، وذلك في ظل ضخ استثمارات جديدة بلغت حوالي 2.1 مليار دولار لتعظيم جهود البحث والاستكشاف وتنمية الحقول، بحسب بيان صادر عن وزارة البترول.

انخفض إجمالي إنتاج مصر من الغاز الطبيعي بنسبة 5% في الربع الثاني من عام 2023 مقارنة بالربع السابق ليصل إلى 5.88 مليار قدم مكعبة يوميا، مسجلا أدنى مستوى له منذ الربع الثاني من عام 2020، وفق ما ذكره موقع ميدل إيست إيكونوميك سيرفاي. وانخفض الإنتاج بنسبة 9% مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي، ونحو 1.2 مليار قدم مكعبة يوما مقارنة بالرقم القياسي البالغ 7.07 مليار قدم مكعبة يوميا المسجل في الربع الثالث من عام 2021، وذلك بفعل تراجع إنتاج الحقول البحرية والبرية.، وفقًا لإنتربرايز.

أبرز الاكتشافات

وتابع”عبد المنعم”، أن من أبرز هذه الاكتشافات البئر شرق برافو X1 بإنتاج يتجاوز 6300 برميل ونحو 4 ملايين قدم مكعب غاز، والبئر شمال غرب سيوة X1-R بإنتاجية تزيد على 5100 برميل خام يوميًا، والبئر IO-1X بإنتاج قدره 23 مليون قدم مكعب غاز ونحو 1500 برميل متكثفات يوميًا.

يشكل إنتاج حقل ظهر الذي يعد  أكبر حقل للغاز في البحر الأوسط  نحو 38% من إجمالي ‘إنتاج البلاد من الغاز الطبيعي. سمح اكتشاف الحقل في عام 2018 للبلاد بوقف استيراد الغاز الطبيعي والتحول إلى مصدر صافي للغاز.

أدى ارتفاع الطلب على الكهرباء وسط موجة الحر الشديد إلى نقص إمدادات الغاز، وأجبر الحكومة على تطبيق خطة تخفيف الأحمال الكهربائية على مستوى البلاد. على المدى البعيد، تريد مصر المزيد من الغاز لتغذية محطات الإسالة لإعادة تصديره إلى أوروبا حيث البلاد لأن تصبح مركزا إقليميا للطاقة.

عن لندن - تايمز أوف إيجبت

شاهد أيضاً

فلسطينيون يقتادون اسرائيليا في خان يونس بقطاع غزة في السابع من أكتوبر 2023. (أ ف ب)

مصدر: توزيع أسرى إسرائليين على أهداف محتملة للاحتلال في غزة

مصدر مطلع في غزة يقول أن عناصر المقاومة الفلسطينية «وزعت أعدادا من الأسرى الإسرائليين، على مواقع يمكن أن تكون أهدافا للقصف الجوي الإسرائيلي على القطاع.

تراجع سعر الذهب.. وعيار 21 يسجل 2175 جنيهًا

انخفض الذهب في مصر قرابة 20 جنيها منذ أمس الجمعة، على خلفية انخفاض سعر الذهب …