نتأمل كيف نملأ النصف الفارغ من الكوب
الرئيسية / طب و علوم / بالصور.. «ناسا» ترصد مشاهد نادرة على سطح المريخ

بالصور.. «ناسا» ترصد مشاهد نادرة على سطح المريخ

مشهد من على سطح المريخ. (ناسا)
مشهد من على سطح المريخ. (ناسا)

رصد مسبار وكالة “ناسا” الفضائية صخورا غريبة الشكل، على سطح كوكب المريخ، حسب وكالة “سبوتنيك” الروسية.

والتقط مسبار “برسيفرانس”، وهو روبوت بحجم سيارة، صورا لصخرتين منفصلتين، تشبهان زعنفة سمكة القرش ومخلب السلطعون، بحسب توصيف “ناسا”، وفقا لموقع “سبيس”.

ظاهرة “الباريدوليا”

والصور هي أحدث مثال على ظاهرة تعرف باسم “الباريدوليا”، وهي رغبة الدماغ البشري في فهم ما تراه العين، فيخلق معنى غير حقيقي.

وأشهر ما يحاكي تلك الظاهرة على الكوكب الأحمر، عندما التقطت مركبة الفضاء “فايكنغ 1” التابعة لـ”ناسا”، في عام 1976، صورة لما يشبه الوجه المنحوت على سطح المريخ.وأوضحت “ناسا” للجمهور، وقت نشرها للصورة، أنها مجرد وهم ناجم عن الظلال، وفق “سبوتنيك”.

وفي عام 1998، التقط مسّاح المريخ العالمي (MGS) التابع لوكالة “ناسا”، صورا لما يسمى “الوجه على المريخ”، والتي كانت أكثر وضوحا بعشر مرات من صور مركبة “فايكنغ 1″، وكشفت أنه نتوء صخري ذو مظهر طبيعي.

وجرى إطلاق مركبة “برسيفرانس” إلى المريخ، عام 2020، للبحث عن علامات الحياة القديمة على الكوكب الأحمر. وتقوم المركبة حاليا باستكشاف دلتا نهر قديم داخل فوهة “جيزيرو”، والتي كانت مليئة ببحيرة عميقة يبلغ عمقها 1600 قدم.

مشهد من على سطح المريخ. (ناسا)
مشهد من على سطح المريخ. (ناسا)

عن لندن - تايمز أوف إيجبت

شاهد أيضاً

فلسطينيون يقتادون اسرائيليا في خان يونس بقطاع غزة في السابع من أكتوبر 2023. (أ ف ب)

مصدر: توزيع أسرى إسرائليين على أهداف محتملة للاحتلال في غزة

مصدر مطلع في غزة يقول أن عناصر المقاومة الفلسطينية «وزعت أعدادا من الأسرى الإسرائليين، على مواقع يمكن أن تكون أهدافا للقصف الجوي الإسرائيلي على القطاع.

السفير شريف كامل واللواء المشرفي وقرينتاهما أثناء عزف السلام الوطني. (تايمز أوف إيجيبت)

احتفالية كبرى في لندن باليوبيل الذهبي لانتصار أكتوبر (صور)

مكتب الدفاع في السفارة المصرية يستضيف احتفالية كبرى.. بمناسبة الذكرى الخمسين (اليوبيل الذهبي) للانتصار في حرب أكتوبر المجيدة.