نتأمل كيف نملأ النصف الفارغ من الكوب
الرئيسية / اخبار السلايدر / مصر تتحوّط على ثلث احتياجاتها النفطية حتى منتصف 2024

مصر تتحوّط على ثلث احتياجاتها النفطية حتى منتصف 2024

تحوّطت الحكومة المصرية على ما يصل إلى 35% من احتياجاتها البترولية للسنة المالية الحالية 2023/2024، التي تنتهي يونيو المقبل، ضد مخاطر ارتفاع أسعار النفط العالمية، حسب مسؤول حكومي رفيع لـ”اقتصاد الشرق”.

اعتمدت مصر سعر برميل النفط عند 80 دولاراً في ميزانية السنة المالية الحالية 2023/2024، بتراجع 15% عن سعر البرميل في الميزانية السابقة، فيما يتراوح سعر برميل النفط حالياً في الأسواق الدولية بين 85 و86 دولاراً.

المسؤول الذي طلب عدم نشر اسمه قال لـ”اقتصاد الشرق” إن “عقود التحوّط التي اتُّفق على تنفيذها يتراوح سعر البرميل فيها بين 75 و80 دولاراً، وجرى التحوّط على نحو 35% من إجمالي الاحتياجات البترولية التي نستوردها من الخارج سنويّاً البالغة 100 مليون برميل”.

قفز دعم المواد البترولية في مصر 93.5% إلى 116 مليار جنيه في السنة المالية 2022/2023، حسب بيانات لوزارة المالية المصرية، فيما تستهدف الحكومة أن لا يتجاوز الدعم للسنة المالية الحالية 119.4 مليار جنيه.

بنسبة 31%..مصر تخطط لزيادة واردات الغاز الطبيعي من إسرائيل

تعتزم مصر زيادة وارداتها من الغاز الإسرائيلي بنسبة 31%، بدءاً من أكتوبر المقبل بالتزامن مع انخفاض الطلب المحلي في إسرائيل، وارتفاع عمليات الإنتاج المستهدفة، وفقًا لموقع مباشر الاقتصادي.

زيادة واردات الغاز قد يعود بمصر من جديد لسوق تصدير الغاز إلى أوروبا؛ وفق “اقتصاد الشرق”، ويتم استهلاك الغاز الاسرائيلي في السوق المحلي كما تستفيد منه الأردن ومصر أيضاً؛ إذ يتم إرسال الوقود إلى أوروبا عبر مصانع التسييل المصرية في إدكو ودمياط.

وقال المسؤول الحكومي إن واردات الغاز الإسرائيلي لمصر حالياً تبلغ 800 مليون قدم مكعب منذ يوليو الماضي وحتى الآن وستستمر على نفس الكميات حتى سبتمبر على أن تزيد إلى 1.050 مليار قدم مكعب يومياً بداية من أكتوبر؛ وهو ما قد يعود بالبلاد لاستئناف التصدير من جديد.

وتملك مصر محطتين لإسالة الغاز الطبيعي بطاقة إنتاجية 2.1 مليار قدم مكعب يومياً؛ بهدف تصديره إلى الخارج، وتعتمد الصادرات على فائض الإنتاج لديها وعلى الغاز الوارد من دول الجوار.

صادرات مصر من الغاز الطبيعي

زادت صادرات مصر من الغاز الطبيعي 14.3% في 2022 إلى 8 ملايين طن مقابل 7 ملايين طن في 2021، وجنت من صادرات الغاز 8.4 مليار دولار في 2022، مقابل 3.5 مليار دولار في 2021 بزيادة 140%.

ولكن مع ارتفاع درجة الحرارة، وجهت الحكومة كامل حصتها من الغاز الطبيعي إلى محطات الكهرباء لمواجهة النمو المتزايد في استهلاك الكهرباء الأمر الذي أدى لتوقف تصدير الغاز المسال.

مركز رئيسي للطاقة في المنطقة

وتتطلع مصر للتحول إلى مركز رئيسي للطاقة في المنطقة من خلال تسييل الغاز وإعادة تصديره. وبلغ إجمالي الإنتاج للبلاد ما بين 6.5 و7 مليارات قدم مكعب من الغاز الطبيعي يومياً في السنوات الماضية قبل أن يتراجع حالياً إلى نحو 6.1 مليار قدم مكعب بحسب مسؤول حكومي.

بدأت مصر استيراد الغاز من إسرائيل في 2020، في صفقة قيمتها 15 مليار دولار بين شركة “نوبل إنرجي” -التي استحوذت عليها “شيفرون” في 2020- و”ديليك دريلينج”، وشركة “دولفينوس القابضة” المصرية.

تحرير

عن لندن - تايمز أوف إيجبت

شاهد أيضاً

فلسطينيون يقتادون اسرائيليا في خان يونس بقطاع غزة في السابع من أكتوبر 2023. (أ ف ب)

مصدر: توزيع أسرى إسرائليين على أهداف محتملة للاحتلال في غزة

مصدر مطلع في غزة يقول أن عناصر المقاومة الفلسطينية «وزعت أعدادا من الأسرى الإسرائليين، على مواقع يمكن أن تكون أهدافا للقصف الجوي الإسرائيلي على القطاع.

تراجع سعر الذهب.. وعيار 21 يسجل 2175 جنيهًا

انخفض الذهب في مصر قرابة 20 جنيها منذ أمس الجمعة، على خلفية انخفاض سعر الذهب …