نتأمل كيف نملأ النصف الفارغ من الكوب
الرئيسية / مقالات / المسلسل المذهل «التاج»

المسلسل المذهل «التاج»

محمد أبو الغار
محمد أبو الغار

هو من إنتاج شركة «نتفليكس»، ويتكون من 5 أجزاء، كلٌّ منها مكون من عشر حلقات. وباقٍ جزء أخير تم تصويره، وسوف يتم إطلاقه في خريف هذا العام.

هذا المسلسل الضخم في إنتاجه، والعظيم في كتابة المادة التاريخية فيه، والتي غطت عقوداً طويلة جداً، به دقة شديدة، وإبراز للحقائق كاملة، وكذلك الفضائح التي طالت العائلة الملكية، بدراسة متعمقة وبوثائق. والمسلسل يُظهر العلاقة المهمة بين القصر ورئيس الوزراء، التي يكون فيها رئيس الوزراء هو الحاكم الحقيقي في وزارته وأغلبيته البرلمانية، والملك له احترام وله كلمة ورأى، ولكن القرار النهائي بيد الشعب بممثليه المنتخبين ديمقراطياً.

الاحترام الشديد للعرش وللمملكة – من جميع رؤساء الوزراء – كان تقليداً واضحاً. كل هذا لم يمنع أن تكتب الصحف بشجاعة تامة.. كل خطأ أو شائعة أو كارثة، قام بها أحد أفراد العائلة المالكة، وتهاجم المتسبب.

الإنتاج غاية في الضخامة؛ لأنه يصور بريطانيا ومستعمراتها والكومنولث، وأحداثاً كثيرة في الشارع، وطائرات في الجو، وجزءاً من الحرب العالمية الثانية. وقد تكلف إنتاج المسلسل ما يعادل 5.7 مليار جنيه مصري. المسلسل يحكي عن العائلة المالكة بخيرها وشرها، بأحلامها وفضائحها. المسلسل يقفز من فترة زمنية إلى أخرى. يبدأ بتنازل الملك إدوارد، بسبب زواجه من سيدة مطلقة، لأخيه ألبرت، وهو أبو الملكة إليزابيث. ويكشف المسلسل عن سرٍّ أخفته بريطانيا، وهو علاقة إدوارد بألمانيا النازية.

يعرض المسلسل زيارات العائلة المالكة إلى مختلف بلاد الكومنولث، وذلك لكسب عواطف الشعوب المحتلة. الأمير فيليب زوج الملكة هو أمير يوناني، خُلعت عائلته من الحكم، وأصبح من العائلة المالكة البريطانية بزواجه من الملكة إليزابيث. عاش الأمير حياة صعبة في البداية؛ لأنه اضطر لأن يخضع للتقاليد الصارمة للبروتوكول، وأحس أنه محدود الأهمية بجوار الملكة، وقام ببعض المغامرات في بيوت وأماكن مشبوهة مع صديق له، وانتهى الأمر بفضائح نُشرت في الصحف، ومع تقدم العمر أصبح أكثر رزانة، وتحول إلى شخص شديد المحافظة، وملكي أكثر من الملكة. ولأن المسلسل يحكي عن العائلة المالكة عبر سنوات طويلة، فقد قام بالتمثيل ممثلون وممثلات مختلفون.. يناسبون كل مرحلة عمرية.

تم تتويج الملكة إليزابيث في حفل أسطوري. الأميرة مارجريت، أخت الملكة إليزابيث، كانت شخصية منفتحة، تتكلم كثيراً، ووقعت في حب «تاوسند»، واتفقا على الزواج، ونظراً لأنه كان متزوجاً من قبل فقد أصبح زواجه منها مشكلة، واتفق على أن يسافر إلى بلجيكا لمدة عام ويحضّر للزواج، ولكن الأسرة المالكة تراجعت، فانطلقت مارجريت – كما يقول المثل المصري – «على حل شعرها»، وعرفت رجالاً مختلفين، واشتركت في حفلات ماجنة كلها عربدة.

مرّ على الملكة إليزابيث عدد كبير من رؤساء الوزراء، بدءاً من تشرشل الذي كان يحنو عليها كأب ويعاملها باحترام كبير. ويحكي المسلسل كيف أراد المحافظون أن يجعلوا تشرشل.. يتخلى عن رئاسة الوزراء بعد أن أصبح عمره وحركته مشكلة، وكيف تعاملت مع إيدن – رئيس الوزراء المريض – الذي كان يُخفي مرضه، ويشرح أحداث حرب السويس عام 1956، ويظهر عبدالناصر بمظهر قوى ومشرّف، وإيدن بمظهر الضعيف.. الذي خضع لضغط أمريكا بسهولة.

ثم توالى رؤساء الوزراء، ومنهم ويلسون من حزب العمال، الذي ترك انطباعاً متميزاً عند الملكة، وبدأت العلاقة المتوترة بينها وبين مارجريت تاتشر، المرأة الحديدية التي قامت بخصخصة كل شيء في بريطانيا، وعاملت زعماء الكومنولث باحتقار، وفي النهاية اضطرت – تحت ضغط المجتمع وزملائها في الوزارة – إلى الاستقالة، وهي غير مصدقة ما حدث، وغير مستوعبة رفض زملائها الوزراء لها.

يتناول المسلسل أحداث شمال أيرلندا وحركة «شين فين»، التي استخدمت الإرهاب للضغط على بريطانيا حتى يتم الاتفاق.. وفي خلال ذلك، يتم تفجير مركب في أيرلندا، كان من ضمن ركابه لورد مونتنباتن، وهو ابن عمّ الملكة إليزابيث وخال زوجها الأمير فيليب، ويُعتبر الأب الروحي للأمير تشارلز الذي أصبح ملكاً على بريطانيا.

«تشارلز»، ملك بريطانيا، أرسله أبوه – عندما كان وليًا للعهد – إلى المدرسة التي كان يدرس بها، وكانت صعبة ومرهقة، ضد رغبة الملكة التي كانت ترغب في أن يذهب إلى كلية إيتون – حيث يدرس أبناء العائلة وكبار العائلات البريطانية – وكانت علاقته مع أمه معقدة وصعبة. وتعرَّف الأمير تشارلز على كاميلا التي تزوجت الضابط في الجيش أندرو باول-باركر، واستمرت علاقتها مع تشارلز أثناء زواجها وأنجبت طفلين من باول-باركر. وحين تعرَّف تشارلز على الفتاة ديانا وتزوجها وأنجبا طفلين.. استمرت العلاقة مع كاميلا، وبالطبع تسرَّب ذلك إلى الصحف البريطانية، وكان سبباً أساسياً في توتر العلاقة بين ديانا وتشارلز، التي انتهت بالطلاق.. بعد محاولات عديدة من الملكة والأمير فيليب لإصلاح الأوضاع.

خلال تلك الفترة، بدأت ديانا تمارس نشاطاً كبيراً في المجتمع، وكان لها حضور وجاذبية، مما أعطاها شعبية كبيرة بين الشعب البريطاني. ثم انتهى الأمر بالطلاق الرسمي، وتم الاتفاق على إقامتها بعد الطلاق في أحد القصور، وأن تكون لها مخصصات كبيرة. ودخل في المسلسل فجأة المصري محمد الفايد وابنه دودي، الذي يقوم بدوره الممثل المصري البريطاني خالد عبدالله، نجل الدكتور حسام عبدالله والدكتورة مديحة الصاوي. لعب دور محمد الفايد الممثل الفلسطيني سليم ضو، وقام بالدور بمهارة نالت إعجاب الجميع، وكيف اشترى أهم فندق فرنسي وأهم متجر بريطاني، وكيف تبرَّع ليقترب من العائلة المالكة.

الجزء الخاص بتعرُّف دودي على ديانا – إلى أن قُتلا في حادث السيارة بباريس – تم تصويره في المغرب، ولكنه لم يُعرض بعد، ومن المتوقع عرضه في الخريف القادم.

هذا المسلسل، الذي جذب أنظار العالم كله، ويمكن مشاهدته.. وقراءة الترجمة على الشاشة بجميع لغات العالم، وبالطبع منها العربية، بدأ عرضه عام 2016، وبلغ عدد مشاهديه 73- حتى عام 2020 – مليون مشاهد. المسلسل به فن راق، وتمثيل متميز، ومخرج عبقري، وسيناريو متقن، بمساعدة أساتذة التاريخ لتوثيق جميع الحوادث التاريخية.

أنا لست متأكداً أن العائلة المالكة سعيدة بهذا المسلسل، ولكن الشعب البريطاني، وكل محبي التاريخ.. أُعجبوا به.

«قوم يا مصري.. مصر دايماً بتناديك»

نقلاً عن «المصري اليوم»

عن لندن - تايمز أوف إيجبت

شاهد أيضاً

أحمد الجمال

«ومن الأوباش.. لص قصص»

«ومن الأوباش.. لص قصص»

جميل مطر

مع المعلم جورج

مع المعلم جورج